10 نصائح لتقوية شبكة الواي فاي في البيت

10 نصائح لتقوية شبكة الواي فاي في البيت

10 نصائح لتقوية شبكة الواي فاي في البيت

10 نصائح لتقوية شبكة الواي فاي في البيت

يقابل كثير من مستخدمي الإنترنت صعوبة أحياناً في الاتصال عن طريق شبكات الواي فاي Wi-Fi، بسبب ضعف الإشارة وتشتتها، خصوصاً أولئك الذين يعتمدون على العمل من المنزل، أو تصفح الإنترنت باستمرار.

ولذلك نقدم لك 10 نصائح بسيطة تساعدك في تحسين وتقوية شبكة الواي فاي في البيت.

1- ضع الراوتر في مكان مفتوح في منتصف البيت

إشارة الواي فاي عبارة عن موجات راديوية تستطيع الانتقال داخل البيت بسهولة، إلا أنها لا تنفذ بقوة خلال الجدران والأبواب أو الأشياء الموجودة داخل المنزل. لذلك من الأفضل أن تثبت الرواتر في مكان واسع ومفتوح، وفي منتصف المنزل بين الغرف المختلفة؛ فهذا سيساعد في توفير توزيع أفضل وعادل للإشارات.

2- ثبّت الراوتر في مكان عالٍ

تنتقل إشارات الواي فاي من الراوتر باتجاه جانبي وإلى الأسفل؛ لذلك من المستحسن أن تضع الراوتر في مكان مرتفع، فوق رف عالٍ مثلا، أو حتى بتعليقه في السقف، وكما سبق في مكان مفتوح.

3- ابعد الراوتر عن الإلكترونيات الأخرى

قد يحدث تداخل في الإشارات إذا ثبّتّ الراوتر في مكات قريب من التليفزيون أو الكمبيوتر أو أي أجهزة إلكترونية أخرى، فحاول أن تحافظ على الراوتر بعيداً عن هذه الأجهزة؛ حتى لا تتشتت الإشارات وتحصل على شبكة قوية.

4- جرب اتجاهات مختلفة للهوائي (Antenna)

جرب توجيه هوائي الرواتر Antenna إلى اتجاهات مختلفة، حتى تتعرف إلى الاتجاه الذي تكون في الشبكة أقوى، ويُنصح بأن يكون اتجاه أحدها أفقياً واتجاه الثاني رأسياً.

المزيد: وداعاً واي فاي.. لاي فاي خدمة أسرع 100 مرة

5- اصنع هوائياً مساعداً

قد تلجأ إلى صنع هوائي مساعد وتثبيته أعلى الهوائي الأصلي الموجود بالراوتر؛ فهذا يساعد على تجميع الإشارات وتقويتها. ويمكنك صناعة هذا الراوتر باستخدام علبة معدنية من علب المشروبات الغازية أو الورق المعدني، وهناك بعض الفيديوهات التي تشرح طريقة عملها على يوتيوب.

6- تغيير إعدادات الراوتر

يأتي الراوتر معداً مسبقاً على بعض الإعدادات، ويمكنك تغيير بعض هذه الإعدادات، مثل قوة الإشارة وسرعتها، من أجل تحسين أداء الراوتر، وذلك عن طريق برنامج DD-WRT، المتاح للتحميل مجاناً.

7- استغل الراوتر القديم

إذا كان لديك راوتر قديم إضافي، فيمكنك أن تستغله باعتباره نقطة تقوية لشبكة الواي فاي داخل المنزل، فباستخدام برنامج DD-WRT يمكنك أن تهيئ الراوتر القديم لذلك، وتوصيله على شبكة الواي فاي، ومن ثم قم بتثبيته في مكان آخر في البيت. كما يمكنك شراء جهاز جديد يقوم بهذه المهمة. (قم بزيارة موقع برنامج DD-WRT من هنا)

8- استخدم مصفاة معدنية مع محول الواي فاي 

اصنع ثقباً في مصفاة معدنية صغيرة، بحيث يكون بمقياس محول الواي فاي Wi-Fi Adapter، وثبت المحول فيه، مع الاحتفاظ بالنهاية التي بها USB خارج المصفاة. وباستخدام الموصل USB Extender، قم بتوصيل المحول بجهاز الكمبيوتر. سيعمل الشكل المقعر للمصفاة على تعظيم شدة إشارات الواي فاي الآتية من المحول.

9- قياس قوة الإشارة

هناك العديد من تطبيقات الهاتف المجانية التي توضح لك خريطة إشارات الواي فاي الآتية من الراوتر. سيساعدك هذا على إيجاد المكان الأمثل لوضع الراوتر، من أجل الحصول على أقوى إشارة ممكنة.

يمكنك مثلاً تحميل أحد هذه التطبيقات من هنا أو آخر من هنا أو ثالث لمستخدمي هواتف أبل من هنا.

10- تغيير قناة الاتصال اللا سلكي في الراوتر

لتقليل التداخل بين إشارات الواي فاي المحيطة إلى الحد الأدنى، يمكنك تغيير قنوات الاتصال اللا سلكي في الراوتر الخاص بك، وذلك باستخدام تطبيقات أو برامج تحليل إشارات الواي فاي، مثل السابق ذكرها، ومعظمها متاح مجاناً أو بأسعار زهيدة، ولكنها تساعدك على إيجاد القناة المثالية التي توفر أقوى إشارة.

المزيد: أفضل 10 تطبيقات آيفون.. حملها الآن

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

احذر الوظائف الوهمية.. ما أفضل المنصات العربية للعمل «فريلانس»؟

تنقضي السنوات واحدة تلو الأخرى والمشكلة تبقى، بل تتصاعد الأزمة أكثر بزيادة أعداد الخريجين في الوطن العربي؛ ففي كل عام تعليمي ينهي جيل جديد حياته الجامعية لينطلق إلى سوق العمل بحثًا عن وظيفة تلائم...

أول «آبل» قابل للطي يتحدى «سامسونج».. ما أفضل هاتف في 2020؟

يقترب عام 2020 مسرعًا ليكشف لنا عن قائمة كبيرة من الهواتف الذكية المزمع إصدارُها، وتبين لنا الدعاية إمكانات لم يرَها أحد من قبل؛ فتدهشنا الهواتف الذكية بتصميم مبتكر، وشاشة قابلة للطي، وبرامج محسّنة،...