أطعمة تغنيك عن عقاقير المناعة والفيتامينات

10 أطعمة من الطبيعة ستمنح جسك الطاقة والمناعة

تحتاج أجسامنا إلى الطعام الطبيعي الذى لم تضف له أى عناصر صناعية أو مواد حافظة لكي يحقق الاستفادة الكاملة منها والحصول على الغذاء الصحي، فالمواد الطبيعية تحتوى على فيتامينا وعناصر هامة تحافظ على صحة وسلامة أجسامنا وأعضائنا الداخلية، واللطيف فى الأمر أن تلك الأطعمة يمكن الحصول عليها بسهولة، وأهمها سنعرضه فيما يلي.

المزيد..9 أطعمة تنشط جسمك وعقلك

البيض:

البيض الطبيعي يحتوى على كميات كبيرة من المواد الغذائية التى يحتاجها جسم الإنسان، ويحتوى على الفيتامينات والمعادن بما فى ذلك البيوتين والكولين.

فالبروتين يلعب دورا رئيسيا فى حياة الرياضيين خصيصا، سواء كانوا فى حاجه إلى الفيتامينات أو البروتينات أو تقليص نسب الدهون فى أجسادهم، فالبيض الطبيعي هو أفضل صديق لهم، فهو أسرع مصدر للبروتين.

أما مادة البيتين فهى تحول كل ما تأكله إلى طاقة، كما يحرك الكولين مادة الكوليسترول العالقة بالدم، فيحميك من أمراض القلب والأوعية الدموية.

المخمرات:

نظرا لارتباط المعدة الوثيق وانعكاس حالتها بشكل مباشر على صحتك، فإن الخضوات المخمرة من الممكن أن تكون من الخيارات الصحية الجيدة ضمن طعامك.

فالخضروات المخمرة تتواجد بها نوع من البكتيريا مفيدة جدة لصحة المعدة، ومن الممكن أن تقوم بتجربة الجزر أو البنجر المخمر وتابع تأثيره على معدتك.

كما أن منتجات الألبان التى تحتوى على الخميرة كلبن الرايب والزبادي والجبن والزبدة ، لديها نفس القدرة على تنظيم عمل معدتك وأمعائك، فهى بديل جيد للخضروات المخمرة أيضا، فحصولك على تلك الدهون الصحية سيمنحك حمض الليونليك الذى له أثار علاجيه رائعة.

حليب جوز الهند:

يعشق الرياضيون حليب جوز الهند الكامل الدسم لأنه يحتوى على معدلات عالية من الأحماض الدهنية المشبعة بالدهون الثلاثية وكلاهما من العناصر التى تشبع الجسم بما يحتاجه إضافة إلى سهولة حرقها والتخلص منها وعدم تراكمها بالجسم.

ومن مميزاته أيضا سهولة الحصول عليه، ويمكن استبداله بالزبادي، ويفضل شراء حليب جوز الهند كامل الدسم عن المخفف بالماء.

لحم المراعي:

إن اللحوم التى تم تربيتها على المراعي الطبيعية تستحق ما يدفع فيها من أموال، نظرا لما تحتويه من فوائد أكثر قيمة من التى يتم تربيتها فى المزارع الحيوانية.

فتلك اللحوم ستمنحك المواد الغذائية الصحية التى يحتاجها جسمك من أجل القيام بتمرين مفيد يؤجج جسك وتجعله يستعيد نشاطه مرة أخرى.

فالحيوانات التى يتم تربيتها على الأعشاب الطبيعية كالأبقار والجاموس والجمال والماعز والضأن، تحتوى أجسامها على دهون مشبعة أقل وكلويسترول وسعرات أقل من الأخرى التى تربى فى المزارع على الأعلاف الصناعية.

وتحتوي على كميات أكبر من فيتامين Eوبيتا كاورتين، وفيتامين C، وانواع من الدهون المعززة للصحة، بما في ذلك أحماض أوميجا 3الدهنية وحمض اللينوليك أو CLA.

المزيد..6 أطعمة لتحسين المزاج وخسارة الوزن

شربة العظم:

مرق العظام، هو من السوائل اللذيذة المعدة من الماء المغلي مع عظام الحيوانات لفترة طويلة من الوقت، ويوضع مع بعض الأعشاب والخضروات.

فمرق العظام هو مقوم قوى للالتهابات ويقلل نسب التعرض للعدوى، كما أن به مواد تعزز من مناعة الجسم، ويحفز صحة العظام، ويعمل على شفاء الأمعاء وتطهيرها من السموم وله تأثير مهدئ على الأعصاب.

القديد:

يعد هذا المذاق الجيد الذى أشبعنا به مرق العظم، إليك لحم القديد كمكافأة إضافية، فمن الممكن أن تعتبره وجبة صحية خفيفة يمكنك أن تعتمد عليها، فهى عالية البروتين ومريحة للمعدة غير صعبة الهضم.

بعد أدائك التمرين دائما ما تبحث عن وجبات خفيفة ليست عالية السعرات فقط لتعوض بها فقدته أثناء التمرين، فهو مصدر صحي للغذاء بعيدا عن المواد الحافظة والمصنعة.

أعضاء الحيوانات:

نسعى جميعا وراء المواد الغذائية الغنية بالبروتينات الصحة، فلحوم أعضاء الحيوانات من أفضل المصادر للبروتينات المركزة.

فإن لحوم أعضاء الأبقار والماعز والجمال، كالكبد والكلى والقلب، بها نسبهة عالية من البروتينات وبها الكثير من الماد الغذائية التى تستحق أن تعلمها لتستفيد بها، فبها نسبة عالية من الفيتامينات الذائبة بها وهى مصدر عال لفيتامين D، كما تحتوى على الأحماض الدهنية الأساسية التى هى رائعة جدا لتغضية عقلك بالغشاء الذي يغطي جدران الخلايا والتى تحميها من التعرض لأمراض خطيرة.

التوت:

إن كل فضائل العليقات مثل الفراولة والتوت الأزرق والتوت الأسود والأحمر لها طعم رائع، وتحتوى على فيتامينات جيدة تعمل كوجبات مكملة عقب أدائك للتمارين الرياضية.

فهي من أقل الفواكه احتواء على نسبة سكريات ، إذا كنت تسعى لخفض معدلات السكر في الدم فستكون هى الأنسب، كما أنها لن تمنحك سعرات حرارية تفسد لك نظامك الغذائي، وتحتوى أيضا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يجعلها فاكهة مفضلة للكثيرين.

فإذا عجزت عن الحصول على التوت بصورته الطازجة يمكنك الحصول على التوت المجمد فهو اختيار مثالي بعد الطازج، فيمكنك تخزين التوت المجمد غير المحلى فى ثلاجة حتى يكون وجبة خفيفة تجدها وقت احتياجك.

البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة تجلس على عرش الأطعمة التى تعيد بناء العضلات وتعالجها بعد التمرينات الشاقة، فهى تتفوق على "البطاطس" لأنها تحتوى على المزيد من البيتا كاروتين "ولذلك تحتوى على لون برتقالي على عكس البطاطس".

فالبطاطس يمكن أن تسبب اضطراب الأمعاء ولكن البطاطا الحلوة لا تفعل، فقط سوها على البخار وأهرسها قليلا وضع معها قليلا من القرفة وجوزة الطيب، وستحصل على أحلى طبق بطاطا محلاة.

زيت جوز الهند:

 يعتبر زيت جوز الهند المكرر من أفضل الزيوت التى يمكن أن تطهو بها طعامك، فيمكنك استخدامه للأطعمة التى تطهى على درجات حرارة عالية دون أن يتعرض الزيت للتلف والذى قد يسبب مشكلة كبيره مع الزيوت الأخرى.

فحتى لو كنت تستخدم الزيوت الصحية كزيت الزيتون وزيت المكاديميا، فمع الحرارة المرتفعة سيتعرض الزيت للتلف.

زيت جوز الهند يحتوي على مضادات للجراثيم ومضادات للشيخوخة، وخصائص مضادة للالتهاب التى ترفع نسب المناعة فى الجسم.

المزيد.. أطعمة تناولها قبل التمارين وأخرى تجنبها

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عالج اكتئاب الشتاء بهذه الأطعمة

يندرج اكتئاب الشتاء تحت قائمة الاضطرابات العاطفية الموسمية التي تحدث نتيجة تغير فصول العام، والذي يصيب الرجال والنساء على حد سواء. ويبدأ اكتئاب الشتاء مع بداية الخريف وينتهي مع فصل الشتاء،...

منها العقم ونقص المناعة.. أمراض تصيب متناولي الهرمونات الرياضية

حذر العديد من منظمات الصحة العالمية من الهرمونات الرياضية المتداولة في الأسواق، وبخاصة التي يتم تناولها من قبل الشباب دون استشارة طبية.إنفوجراف.. ما أهم الهرمونات في جسم الإنسان؟أضرار الهرمونات...