فيديو وصور| أغرب الهدايا التي تبادلها الزعماء

main image
8 صور
بطاطا أيداهو هدية من كيري الى لافرورف

بطاطا أيداهو هدية من كيري الى لافرورف

زر بلاستيكي بترجمة سيئة من كلينتون الى لافروف

زر بلاستيكي بترجمة سيئة من كلينتون الى لافروف

جمل من حكومة مالي الى الرئيس الفرنسي

جمل من حكومة مالي الى الرئيس الفرنسي

سن حوت من فيجي الى ملكة بريطانيا

سن حوت من فيجي الى ملكة بريطانيا

أوباما قدم لكاميرن مشواة للحوم

أوباما قدم لكاميرن مشواة للحوم

وكاميرون قدم لاوباما طاولة بينغ بونغ..صنعت في الصين

وكاميرون قدم لاوباما طاولة بينغ بونغ..صنعت في الصين

بوتين تلقى العديد من الحيوانات الاليفة وغير الاليفة كهدايا

بوتين تلقى العديد من الحيوانات الاليفة وغير الاليفة كهدايا

هدية محمود عباس لاوباما قنينة زيت زيتون بـ ٧٥ دولارا

هدية محمود عباس لاوباما قنينة زيت زيتون بـ ٧٥ دولارا

يميل أحيانا الزعماء إلى تقديم هدايا لبعضهم البعض أقل ما يقال عنها أنها غريبة، رغم كونها تخضع لبروتوكولات سياسية معقدة ترتبط ببلد كل رئيس وعاداته وتقاليده.
 
هناك فريق عمل تابع لوزارات الخارجية مهمته الوحيدة هو إختيار الهدايا الدبلوماسية التي تراعي خصوصية هذا البلد أو ذاك، لكن أهل السلطة يقررون أحياناً خرق البروتوكول وتقديم هدايا قد تبدو من الناحية النظرية، بالنسبة إليهم على الأقل، قيمة ورائعة، لكنها في الواقع مجرد هدايا غريبة لا يقدم «مواطن» عادي على تقديمها للآخرين.
 
أميركا لروسيا: زر أحمر كرتوني بترجمة رديئة
 
كانت العلاقات الأميركية الروسية تمر بمرحلة من الهدوء في العام 2009، وعليه كان اللقاء بين هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرغي لافروف من المفترض أن يمر بسلاسة لولا الهدية الغريبة التي قررت كلينتون تقديمها، الهدية عبارة عن زر أحمر على قاعدة بلاستيكية صفراء يشبه أزرار الافلام الكرتونية كتب عليها كلمة إعادة تشغيل بالإنكليزية Reset وبيرغروزكا Peregruzka بالروسية.
 
الفكرة بالإنكليزية واضحة وهي إعادة التشغيل والانطلاق في علاقات أفضل، لكن المشكلة أن الترجمة إلى الروسية كانت خاطئة وكلمة «بيرغروزكا» تعني إفراط في التحميل أو حمولة زائدة، ولتزيد الطين بلة قالت كلينتون أمام الصحافيين إنهم عملوا جاهدين لترجمتها بشكل دقيق إلى الروسية، ما دفع بلافروف إلى إبلاغها بأن الترجمة خاطئة.
 

وإلى لافروف أيضاً قدم وزير الخارجية جون كيري العام الفائت رأسين من بطاطا أيداهو، وأوضح كيري أنهما كانا يتحدثان خلال عطلة الميلاد حول أيداهو، حيث كان كيري يمضي إجازته، فقال له لافروف إنه سمع ببطاطا أيداهو الشهيرة، فما كان من كيري إلا أن جلب له أكبر حبتي بطاطا من تلك المنطقة.
 

 
مالي لفرنسا: جمل غير محظوظ 
 
كعربون تقدير منها لمساعدتها على طرد المليشيات المسلحة المتشددة من مدينة تمبكتو عام ٢٠١٣  قامت مالي بتقديم جملاً للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند. وفي محاولة العثور على مخرج يمكنه من التعامل مع الهدية وجد هولاند أن افضل حل هو ترك الهدية في رعاية عائلة مالية لان إعادته الى فرنسا كانت ستتطلب الكثير من الوقت خصوصا وان المخطط الاولى كان وضعه في حديقة الحيوانات وليس في قصر الأليزيه طبعاً.
 
لكن العائلة هذه قامت بعد فترة قصيرة بذبح وطهي هذا الجمل ما جعل الحكومة المالية تشعر بإحراج كبير، وعليه قامت بتقديم جملاً أكبر وأجمل للرئيس الفرنسي.
 

وأيضاً: صور| زعماء العالم تزوجوا لسبب واحد.. تعرف عليه!

 
الملك عبد الله الثاني لجورج بوش: عبوات من الأسمدة
 
تلقى جورج بوش الكثير من الهدايا الغريبة خلال فترة توليه الرئاسة ومنها هدية قدمها الملك الاردني عبد الله الثاني والتي كانت عبارة عن ٦ عبوات صغيرة تتضمن أسمدة مختلفة. وفق السفارة الأردنية فإن هذه الاسمدة لا تتضمن أي مواد كيميائية، وبالتالي لا يمكن تحويلها إلى قنابل، وإنما هي مجرد أتربة بركانية من مناطق مختلفة من البلاد.
 
العالم لبريطانيا: هدايا غريبة بالجملة
 
يمكن اعتبار الملكة إليزيبث الأكثر تلقياً للهدايا الغريبة والخارجة عن المألوف. من بين الحيوانات الغريبة والنادرة التي تلقتها الملكة تعتبر حيوانات «السلوث» التي قدمتها لها البرازيل لها عام ١٩٨٢ الاكثر غرابة. اما فيجي فلها تاريخ طويل مع الهدايا الغريبة للملكة فهي قدمت لها سن حوت ٣ مرات وسيف مصنوع من أسنان اسماك القرش. في العام ١٩٤٧ وقبل توليها العرش تلقت ٥٠٠ علبة أناناس معلبة من أستراليا كهدية زفاف.
 
نيوزلندا قدمت لها زورقاً خشبياً ، عمود طوطم ضخم كان هدية من كندا وهو حاليا موجود ويندسور بارك. الرئيس الصيني أهدى الملكة البومين من الموسيقى الشعبية بصوت السيدة الاولى الصينية وذلك ردا على هدية الملكة والتي كانت عبارة عن قصائد شكسبير مكتوبة على الجلد في صندوق مذهب. اميركا قدمت لها في العام ١٩٩١ حذاء كاوبوي وأوباما أهدها جهاز أي بود يتضمن ٥٠٠ أغنية، ولعل الهدية الاغرب هي مني حصان شهير جدا يدعى باد بوب  قدمت لها من مالكة الحصان كرستيانا باتينو .. صحيح ان باتينو ليست زعيمة لكن غرابة الهدية تجعل ذكرها ضرورة. وما هو أغرب أنه من المرجح أن مني الحصان هذا قد يكون أسعد الملكة العاشقة للخيول بشكل يفوق الوصف.
 

 
العالم لبوتين: حيوانات أليفة.. وغير أليفة
 
كما رؤوساء الدول فان بوتين يتلقى العديد من الهدايا الغريبة لكنه لعله أكثر رئيس تلقى حيوانات اليفة وغير اليفة كهدايا دبلوماسية. قدم له في اكثر من مناسبة عدد من الكلاب  ولعل أشهرها الكلب بوفي الذي تلقاه عام ٢٠١٠ من بلغاريا. نمر سيبيري كان من ضمن الهدايا بالاضافة الى غزالين من كازاخستان. وطبعا تلقى خلال السنوات الكثير من الهدايا الغريبة لعل أشهرها روزنامة إباحية صممت وصورت خصيصا له.
 

 
أوباما لكاميرون: مشواة بألفي دولار
 
في العام ٢٠١٢ قام أوباما بتقديم ألة لشوي اللحوم مصنوعة وفق الطلب يبلغ ثمنها ٢٠٠٠ دولار لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون. ولعل الهدية هذه هي رد على طاولة البينغ البونغ التي قدمها كاميرون لأوباما في وقت سابق خلال العام نفسه. والطريف في هذه الهدية التي كانت مصممة، خصيصاً لأوباما وتحمل علم المملكة المتحدة أنها صنعت في الصين.
 

 
محمود عباس وزيت الزيتون 
 
واحدة من أرخص الهدايا ثمناً التي تلقاها الرئيس الأميركي. في العام ٢٠٠٩، وخلال زيارته للولايات المتحدة قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس للرئيس أوباما زجاجة من زيت الزيتون قدر ثمنها بـ ٧٥ دولاراً. لكن هذه الهدية تم التفوق عليها عام ٢٠١٣، من ناحية السعر الزهيد طبعاً، حين قدمت فرنسا إلى أوباما كيساً برتقالي اللون يمكن إعادة تدويره.
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات