كيف تتخلص من برودة الأطراف في الشتاء؟

كيف تتخلص من برودة الأطراف فى الشتاء

قم بالاستعداد لأخذ حمام دافئ حتى ستاعد جسمك على استعادة درجة حرارته الطبيعية

بعد خروجك من الحمام احضر بطانية أو غطاء كثيف

غطاء الرأس والجوارب

التدفئة

مشروب دافئ

يعاني بعض الرجال من برودة الأطراف في فصل الشتاء، ويواجهون صعوبة كبيرة في تدفئة تلك الأماكن، خاصة عند استعدادهم للنوم، فبرودة الأطراف تؤخر الاستغراق في النوم لفترة طويلة حتى تستعيد تلك الأطراف حرارتها الطبيعية، وقد تستغرق في النوم وتستيقظ لشدة شعورك ببرودة أطرافك.

وترجع برودة الأطراف التى يشعر بها البعض ويعانون منها خاصة فى فصل الشتاء، إلى نقص السعرات الحرارية التى يحتاجها جسم الإنسان لتوليد الطاقة وتسخين الجسم عند انخفاض درجة حرارة الجو، إضافة إلى انخفاض نشاط الدورة الدموية والتى يسببها قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية، كما أن حاجة الجسم للفيتامينات والكربوهيدرات فى الشتاء تتزايد بشكل كبير.

فنجد أن الأشخاص النحفاء يتعرضون لبرودة الأطراف أكثر من غيرهم من الأكثر وزنا، كما يتعرض الملتزمين بالأنظمة الغذائية إلى نقص كبير فى تلك العناصر خاصة التى توفرها السكريات والنشويات، الأمر الذى يجعلهم عرضة أكثر من غيرهم لبرودة الأطراف.

المزيد..كيف تحافظ على لياقة الجسم ونشاطه في الشتاء

وفي هذا الموضوع سنعرض أبسط الطرق التي ستمكنك من تدفئة أطرافك؛ لكي تتمكن من الحصول على قسط جيد من النوم المريح، ويتوقف انزعاجك من الشعور بالبرودة المستمر.

حمام دافئ:

قبل النوم بساعة قم بالاستعداد لأخذ حمام دافئ؛ حتى تساعد جسمك على استعادة درجة حرارته الطبيعية بصورة أسرع، فعند وقوفك أسفل الماء الساخن تبدأ حرارة جسمك بالارتفاع تدريجياً، حتى تصل إلى مرحلة الاستقرار الذي سيشعرك بالدفء الشديد.

وبعد وقوفك أسفل الماء لأطول مدة ممكنة، اخرج من حوض الاستحمام وجفف نفسك جيداً، خاصة الأطراف التى قد يهمل بعضنا تجفيفها، ثم ارتدِ جورباً فى قدميك وقفازين فى يديك، ولا يشترط أن يكونا كثيفين، واحرص على ارتداء شيء فى قدميك فوق الشراب؛ للحفاظ على درجة حرارة أطرافك.

المزيد..صور| مع دخول الشتاء.. كيف تختار السترة الأنسب لثوبك

الالتحاف:

بعد خروجك من الحمام احضر بطانية  أو غطاءً كثيفاً، والتحف به، وتأكد من أن جميع أطراف يديك وقدميك تم تغطيتها بالكامل، وتأكد من عدم وصول الهواء البارد إليها بلفها جيداً، فالبطانية ستعمل على رفع درجة حرارة جسمك، وستمنع من وصول الهواء البارد الذي قد يخفض من حرارتيهما، واستمر فى تلك الوضعية لفترة.

غطاء الرأس والجوارب:

من الأشياء الهامة التى يجب أن تلازمك أثناء تواجدك في المنزل ومعاناتك من برودة أطرافك، هي غطاء الرأس والجوربان، فغطاء الرأس يعمل على تدفئة كل الدماء التي تمر على الرأس لتغذية المخ، والتي تقوم بدورها بالسفر إلى باقي أعضاء الجسم، كما أن الجوربين يعملان على تدفئة قدميك مباشرة، ويمنعان مرور الهواء البارد إليهما، ويساعدان على الحفاظ على درجة حرارتهما، فلا تتخلَّ عنهما واستمر فى ارتدائهما أثناء تجولك فى المنزل.

التدفئة:

قد تستعين فى تلك المرحلة بالمدفأة الإلكترونية، أو قارورة الماء الساخين،أو البطانية الإلكترونية، وضع أياً من تلك الأدوات بالقرب من أطرافك؛ حتى تسرع من عملية التدفئة والاحتفاظ بالحرارة، ولكن انتبه لتلك الأدوات، فإهمالها وتركها تعمل لمدة طويله قد يعرضك للضرر واشتعال الحرائق. 

المزيد..أمراض الشتاء الأكثر شيوعاً.. أسبابها وطرق الوقاية منها

يمكنك أيضاً أن تستخدم التدفئة الكيميائية، وهي عبارة عن كيس يحتوى بعض المواد الكيميائية مثل الماء وبرادة الحديد والملح  والفيرميكوليت، والفحم النشط، والتي بمجرد أن تتعرض للهواء تبدأ بالتفاعل لإنتاج الحرارة، ويمكن أن تضعها فى جوربيك؛ لتدفئة أطراف قدميك.

مشروب دافئ:

حاول أن تتناول مشروباً دافئاً أثناء جلوسك قبل الدخول للنوم وأنت تحت الغطاء، فالمشروبات الدافئة تعمل على رفع درجة حرارتك من الداخل، والتي سترفع درجة حرارتك الخارجية بالتبعية، ولذلك قد تتناول المشروبات الساخنة المهدئة أو المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية كمشروب الشيكولاته الساخنة، أو الينسون أو النعناع أو السحلب أو اللبن، والتي ستمنحك شعوراً رائعاً.

بعد تلك الإجراءات يمكنك الدخول إلى السرير؛ لتحصل على قسط هادئ من النوم دون اضطرابات أو آلام فى الأطراف، أو إزعاج الآخرين ببرودة أطرافك.

استشر الطبيب:

ولكن في حالة إن استمرت أطرافك في انخفاض درجة حرارتها بسرعة رغم كل تلك الإجراءات التي اتبعتها، ففي تلك الحالة عليك استشارة طبيبك على الفور؛ لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى برودة الأطراف، فقد يكون هناك إخفاق أو تراجع لوظائف معينة في الجسم تؤدي إلى ذلك، وتحتاج إلى العلاج والعناية الطبية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عالج اكتئاب الشتاء بهذه الأطعمة

يندرج اكتئاب الشتاء تحت قائمة الاضطرابات العاطفية الموسمية التي تحدث نتيجة تغير فصول العام، والذي يصيب الرجال والنساء على حد سواء. ويبدأ اكتئاب الشتاء مع بداية الخريف وينتهي مع فصل الشتاء،...

منها العقم ونقص المناعة.. أمراض تصيب متناولي الهرمونات الرياضية

حذر العديد من منظمات الصحة العالمية من الهرمونات الرياضية المتداولة في الأسواق، وبخاصة التي يتم تناولها من قبل الشباب دون استشارة طبية.إنفوجراف.. ما أهم الهرمونات في جسم الإنسان؟أضرار الهرمونات...