8 طرق لتخفيض استهلاك سيارتك للبنزين

main image
 
يختلف استهلاك البنزين حسب نوع السيارة، وحسب الاستخدام بطبيعة الحال وأسلوب القيادة، فتجدها تزداد لدى البعض وتنخفض لدى البعض الآخر، ولكن هناك عدداً من الأساليب الذي يجعلك توفر أكبر قدر من الوقود أثناء استخدام السيارة عبر الإجراءات التالية:
 
1) احتساب السرعات
 
بطبيعة الحال فإن ما يسمى بقيادة المغامرات، والتي تعني قيادة السرعة بشكل كبير، واستخدام أسلوب التسارع والفرامل المفاجئة، تصرف وقوداً أكبر. وهي بالرغم من تخفيضها لمعدل المسافات المقطوعة ولكنها في الوقت ذاته تستهلك 33% من جالون البنزين على الطرق السريعة، و 5% داخل المدينة.
 
2) الاهتمام بهواء الإطارات
 
بواسطة ضغط النفخ التشغيلي لإطارات السيارات حسبما أفادت به شركة Ford Motorفإنه يساهم في توفير الضغط على الوقود بحوالي 3.3% لكل جالون بنزين، حيث إنها تقلل الضغط على الإطارات المنفوخة بشكل مناسب، ولا تشكل ثقلاً على الأرض يزيد من عمل المحرك وسحب البنزين.
 
3) تعديل السرعة
 
من المهم أن لا تتجاوز السيارة السرعة 100 لأنها بذلك تستهلك قدراً أكبر من الوقود رغم تخفيضها للمسافات المقطوعة.
 
4) خفف الوزن
 
كلما زاد الوزن على السيارة تطلب ذلك جهداً أكبر من السيارة يحتسب بالجالون، لذا عليك أن تخفف من حمل السيارة؛ لأن ذلك يوفر 2% في كل لتر. كما أن الوزن يؤثر على السيارات الصغيرة بشكل أكثر من السيارات الكبيرة.
 
4) قلل من التباطؤ الزائد
 
بالنسبة للسيارات الصغيرة فإنها تستهلك وقوداً أكبر في الزحام، وعند التوقف لفترات طويلة، لذا فإن الحل أن تضع على الـ Neutral (المحايد)، وإيقاف تشغيل المحرك.
 
5) تثبيت السرعة التلقائي
 
في الطرق السريعة، يجب الحفاظ على تسارع واحد وذلك من خلال نظام التحكم التلقائي، والذي سيساعدك وسيوفر البنزين في كل الأحوال.
 
6) تخفيض السرعة عبر تروس السرعة
 
بإمكانك توفير البنزين عن طريق استخدام  تروس مضاعفة السرعة، والتي ستخفض من الضغط على المحرك وبالتالي توفير البنزين، والتقليل من تآكل المحرك.
 
7) استخدام الزيت المناسب
 
يمكنك تحسين معدل المسافة المقطوعة لكل جالون بنزين بما يصل إلى اثنين في المائة، من خلال استخدام درجة زيت المحرك الموصى بها من قبل جهة التصنيع. ويمكن العثور على الدرجة الموصى بها في دليل المالك، ولكنها قد تختلف حسب ظروف القيادة الخاصة بك. وتتوفر لدى خبرائنا مجموعة كاملة من منتجات زيت وفلاتر ®Motorcraft، كما أنهم يستخدمون الدرجة الصحيحة لسيارتك في كل مرة تأتي فيها لتغيير الزيت.
 
8) تنظيم المشاوير
 
عندما تقوم بعدة مشاوير متقطعة قصيرة فإن ذلك يستهلك الكثير من البنزين؛ لأنك في كل مرة تقود فيها السيارة يكون المحرك بارداً، ويحتاج إلى تسخين وعند كل تسخين تستهلك البنزين، لذا حاول الجمع بين رحلاتك القصيرة داخل المدينة قدر الإمكان بأكثر قدر ممكن لتحسين توفيرك لاستهلاك الوقود.

سمات

المزيد من سيارات ومحركات