10 فوائد لا تعلمها لشرب الشاي

10 فوائد لا تعلمها لشرب "الشاي"

مضادات الأكسدة:

يعزز النشاط:

حماية الحمض النووي:

كفائة القلب:

مستويات الكوليسترول والسكر:

يحافظ على العظام:

الهدوء والاسترخاء العصبي:

الجهاز المناعي:

الأسنان:

إدراك الدماغ:

شرب الشاي من العادات والموروثات القديمة، التي تتميز بها مجتمعاتنا العربية وخاصة مجتمعنا الخليجي، فتناوله بعد الوجبات الدسمة، أو نقدمه كوسيلة للضيافة أو نشربه كنوع من التسلية.

ولكن هل تساءلنا يوماً عن فوائد شرب الشاي؟ وهل تلك العادة مبنية على أساس أم أنها كغيرها من الممارسات والعادات التى فقط نتبعها لكونها أموراً مسلماً بها، وفي هذا الموضوع سنعرض فوائد شرب الشاي وأهمها:

المزيد..8 مشروبات تنهى عذاب الأرق

مضادات الأكسدة:

إن الشاي الأحمر غني بالكامل بمضادات الأكسدة، والتي ترفع من كفاءتك الصحية بشكل عام، فمضادات الأكسدة لها فوائد عديدة، منها الحماية من أمراض معينة، بل ولديها القدرة على مكافحة الأمراض السرطانية، فإذا كنت مهتماً بصحتك وحمايتها، فابدأ يومك بشرب كوب من الشاي.

يعزز النشاط:

بالرغم من أن الشاي لا يمنحك الطاقة والقدرة الكبيرة التي يمنحها لك مشروب القهوة، إلا أن القهوة بها أعلى معدلات كافين قد تجدها في أي مشروب، ولذلك إذا أردت أن تستفيد بأعلى طاقة دون التعرض للآثار الجانبية مثل الأرق، وغيرها التي تصيب الشخص بعد تناوله القهوة، إذاً فعليك بتناول كوب من الشاي.

حماية الحمض النووي:

للشاي قدرة كبيرة على حماية الحمض النووي الخاص بك، وتلك الحقيقة ناتجة عن احتواء الشاي على معدلات عالية جداً من مادة البوليفينول، والمغذيات الدقيقة، والتي تعمل على توفير حماية وتحارب الأمراض الوراثية، ويحمي خلايا الحسم.

وفي الواقع، أثبتت الدراسات العملية الدقيقة أن المواد التى يحتويها الشاي بشكل عام تستطيع حماية الـDNA  من التلف.

كفاءة القلب:

أثبتت الدراسات مؤخراً أن للشاي تأثيراً إيجابياً على صحة وكفاءة القلب، فلا تتوقف المغذيات الدقيقة بالشاي عند تقوية عضلات القلب فقط، ولكنها قادرة على تنظيف وإزالة الشوائب والعوائق التي تنمو على سطح وداخل الأوعية المحيطة بالقلب، وتمنعها من التراكم.

وينصح بتناول كوب من الشاي الأحمر صباحاً، والمشي لمدة نصف ساعة يومياً؛ للحصول على صحة جيدة وقلب قوي دون شوائب.

مستويات الكوليسترول والسكر:

للشاي مفعول قوي وفعال على مستويات الكوليسترول الموجودة في الدم، وبالتالي يكون له تأثير إيجابي على من يعانون من أمراض السكري، حيث إن للشاي قدرة على تخفض مستويات السكر فى الدم، ويعمل على تثبيتها فيحمي الجسم من حالات الارتفاع المفاجئ للسكر، خاصة بالنسبة للمصابين بالنوع الثاني من السكرType 2.

المزيد..6 مشروبات لخسارة الوزن دون الحاجة للتمارين

 يحافظ على العظام:

يحتوى الشاي الأحمر على عدد كبير من المواد الكيميائية النباتية، والتي تم ربطها مع كفاءتها في تقوية العظام، ومنع تدهور حالتها مع تقدم العمر، وقد اكتشفت بعض الدراسات أن من يداومون على شرب الشاي الأحمر هم أقل عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض هشاشة العظام ، فضلاً عن أمراض العظام الأخرى.

الهدوء والاسترخاء العصبي:

لا شيء يمكن أن يقارن بكوب من الشاي الدافئ بعد يوم من العمل الشاق، خاصة في موسم الشتاء الذي بدأ يهل علينا ببرودته، فإذا كنت تسعى وراء استرخاء العضلات، وهدوء الأعصاب؛ لكي تستعد لقضاء ليلة هنيئة، فلا تتردد في شرب كوب من الشاي.

الجهاز المناعي:

أكدت دراسة حديثة أن الشاي الأحمر لديه القدرة على حماية الجهاز المناعي بجسم الإنسان ورفع كفاءته، واستندت الدراسة إلا أن الشاي به عنصران للمضادات والكيلامين، واللذان يعملان على دعم وتنشيط الجهاز المناعي.

كما تعمل تلك المواد على تنشيط الإنسان، وتقلل من مخاطر تعرضه للمرض، وربما لاحظت بعض الأشخاص الذين يتناولون الشاي عند تعرضهم لأدوار البرد، وهذا هو السبب.

الأسنان:

ربما لم تلاحظ هذا الأمر، ولكن الشاي يحتوي على مادة الفلورايد، والتي تعمل بالفعل على حماية أسنانك وتقوي مينا الأسنان.

ففي الوقت الذي يخشى البعض من أن تتغير صبغة أسنانهم بسبب تناولهم الكثير من الشاي، فهو في الحقيقة العكس، ولذلك تناوله كل يوم ولا تقلق.

إدراك الدماغ:

من الأشياء الهامة التي يحفزها الشاي والتي لا يعلمها كثير منا، هي تحفيز دماغ الإنسان على الإدراك، هل صادفت يوماً صعوبة في التركيز؟ إذا قمت بتناول شرب الشاي فستلاحظ أن هذه المشكلة انخفض تأثيرها عليك بنسبة كبيرة، ولذلك يفضل تناوله في أوقات العمل الذهني كالدراسة وأثناء البحث عن حلول لمشكلات العمل.

المزيد..القهوة تحميك من هذه الأمراض

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

نتائج مذهلة خلال أيام.. عليك اتباع رجيم الماء والموز لتخسيس الوزن طبيعياً

رجيم الماء والموز هو واحد من الأنظمة الغذائية الجيدة والمعروفة في عالم الصحة والرشاقة، وبإمكانه منحك قواماً ممشوقاً وجسماً مثالياً خلال فترة زمنية قليلة، وقد عرفه العالم لأول مرة من قبل كل من هيتوشي...

أكثر فاعلية وأقل تكلفة.. كيف تقلع عن التدخين بواسطة البرتقال؟

التدخين من العادات السيئة للغاية؛ حيث تصيب الإنسان بالعديد من الأمراض المزمنة منها تصلب الشرايين وضيق التنفس، ويجعله عرضة للإصابة بأمراض القلب والسرطان، علاوة على أنه ينفق عليه الكثير من الأموال التي...