استمتع برؤية هذه الحيوانات قبل انقراضها قريباً (صور)

main image
11 صور
حيوانات قد تنقرض خلال أشهر قليلة

حيوانات قد تنقرض خلال أشهر قليلة

وحيد القرن الأبيض لم يبق منه سوى ٣

وحيد القرن الأبيض لم يبق منه سوى ٣

١٠ الاف نسر ملتحٍ في العالم فقط

د١٠ الاف نسر ملتحٍ في العالم فقط

عدد فهد آمور الروسي هو ٣٠ فهداً فقط

عدد فهد آمور الروسي هو ٣٠ فهداً فقط

لولا إهتمام العلماء بخصائص عفريت الماء العجيبة لكان إنقرض منذ زمن طويل

لولا إهتمام العلماء بخصائص عفريت الماء العجيبة لكان إنقرض منذ زمن طويل

٩٥٪ من ظباء السايغا إختفت خلال الاربعين السنة الماضية

٩٥٪ من ظباء السايغا إختفت خلال الاربعين السنة الماضية

لم يبق سوى ٢٣٥ فقط من تماسيح غاريال الاكبر في العالم

لم يبق سوى ٢٣٥ فقط من تماسيح غاريال الاكبر في العالم

القرد ذو الخرطوم على حافة الانقراض

القرد ذو الخرطوم على حافة الانقراض

يقدر عدد دلافين إيراوادي حاليا بـ ٧٠٠٠ فقط

يقدر عدد دلافين إيراوادي حاليا بـ ٧٠٠٠ فقط

سرطان جوز الهند سينقرض بسبب شهوة الانسان الجنسية

سرطان جوز الهند سينقرض بسبب شهوة الانسان الجنسية

لم يبق سوى ١٠٠ من ببغاء الكاكابو

لم يبق سوى ١٠٠ من ببغاء الكاكابو

سيشهد العالم خلال سنوات انقراض بعض الحيوانات التي لن تتمكن الأجيال المقبلة من رؤيتها، بل ستكون مجرد صور لحيوانات جابت الأرض يوماً. 
 
يشهد العالم يومياً على اختفاء أصناف من الحيوانات بمعدل يتجاوز الطبيعي بألف مرة، أي أننا نخسر يومياً ١٥٠٢٠٠ فصيلة من الحيوانات والنباتات والحشرات. وحالياً فإن ١٥٪ من الثدييات و١١٪ من الطيور مدرجة على لوائح الحيوانات المهددة بالانقراض.
 
العلماء أطلقوا على هذه الظاهرة تسمية «الانقراض الكبير السادس» فيما كان الخامس هو انقراض الديناصورات قبل ٦٥ مليون عام. 
 

اقرأ أيضاً:  فيديو| احترس.. حيوانات قاتلة ترتدي ثوب البراءة

 
 وحيد القرن الأبيض 
 
 
قبل أسابيع قليلة نفق واحد من آخر أربعة حيوانات من سلالة وحيد القرن الأبيض ما جعل عددها يصبح ٣ فقط . الذكر الوحيد الذي يعيش في محمية طبيعية في كينيا عمره ٤٣ عاماً وهو في سن متقدم للغاية بالنسبة لوحيد القرن الابيض وبالتالي فإن التناسل خارج الحسابات. ولسوء الحظ فإن حال الانثين ليس بأفضل؛ إذ تعاني إحداهما من العقم، أما الثانية فتعاني من ضعف الساقين. 
 
النسر الملتحي
 
 
النسر الملتحي يشبه نسور العالم القديم، وهو خلافاً لمعظم النسور يملك الريش على رأسه. يستوطن مرتفعات غرب ووسط آسيا وشمال وشرق إفريقيا.  يتزاوج في الفترة الممتدة من ديسبمر/كانون الأول إلى فبراير/شباط ويضع بيضة واحدة إلى بيضتين فقط. ارتفاع درجات الحرارة في الجبال بالإضافة إلى الصيد غير القانوني وتخوف الناس غير المبرر من هذه النوعية من النسور جعلت أعدادها تتناقص بشكل كبير. هناك حالياً ١٠ آلاف نسر ملتح في العالم.
 
فهد آمور الروسي
 
 
عوامل عديدة اجتمعت، وأدت الى تناقص أعداد الفهود هذه لتصبح ٣٠ فقط. تعيش في المناطق الثلجية بشكل عام لكن التغيرات المناخية أثرت كثيراً على قدرتهم على التناسل، كما أن طردها خارج بيئتها الأصلية بسبب الزحف البشري والتوسع جعلها في بيئة تعج بالحيوانات المفترسة؛ ما جعل فرص نجاة الأشبال شبه معدومة. يضاف إلى ذلك الصيد غير الشرعي وندرة مصادر الغذاء لهذه الحيوانات الرائعة الجمال.
 
عفريت الماء
 
 
نوع من السمندل يعيش في المكسيك وله مزايا غريبة عجيبة. فهو أشبه بسمكة تملك قدمين وفي حال تم قطع اي من أطرافه فهي تنمو مجدداً أما في حال تم جرحه فإن النزيف يتوقف خلال ثوان. ورغم الخصائص هذه الذي من المفترض أن تحصنه ضد الموت إلا أن الإنسان تمكن من خلال تلويث المياه من جعله على حافة الانقراض. يحاول العلماء الاستفادة من مزاياه العجيبة لصالح الإنسان، ولولا رعايتهم له لكان انقرض منذ زمن طويل جداً. يوجد حالياً ١٢٠ عفريت ماء في مركز التجديد الحيوي في إلمانيا، وعدد أقل في مزارع خاصة تقوم ببيعها بأسعار خيالية.
 

وأيضاً:  صور| حيوانات لاتراها إلا في الغابة وبيوت الخليج!

 
ظبي السايغا
 
 
واحد من أكثر الحيوانات غرابة من ناحية الشكل في العالم. يستوطن السهول الأوراسية الواسعة من الكاربات فالقوقاز وجونغاريا ومنغوليا. وحالياً يمكن العثور عليه في روسيا وكازاخستان فقط. لطالما تم استهداف هذا الحيوان عبر العصور، وقد وصل إلى حافة الانقراض في العشرينيات، لكنه تمكن من التعافي. حالياً ظبي السايغا منقرض في الصين وذلك بسبب الصيد غير القانوني، واستخدام قرونها في الطب الصيني، ٩٥٪ منها اختفت خلال الخمس عشرة السنة الماضية، وفي منتصف العام الحالي بدأت بالنفوق بأعداد كبيرة بسبب مرض مجهول. يقدر عددها حول العام حالياً بأقل من ١٣٠ ألفاً.
 
تمساح غاريال
 
 
يعيش في شبه القارة الهندية، وهو واحد من أكبر التماسيح على هذا الكوكب إذ يصل طوله إلى ٦ أمتار، أما وزنه فهو ١٦٠ كيلو غراماً. بارع جداً في الصيد، ويتميز بشكل فكيه المختلف تماماً عن التماسيح الأخرى. فهي طويلة ورفيعة وليست عريضة كما هي حال بني جنسه. التمساح هذا قاب قوسين أو أدنى من الانقراض بسبب الزحف البشري الذي عاث بالأنهار تلوثاً وخراباً. كما أن الصيد العشوائي جعل موارد الغذاء لهذا التمساح شبه نادرة. تقدر أعداد هذه التماسيح حالياً بـ٢٣٥ فقط.
 
القرد ذو الخرطوم 
 
 
القرد الغريب الشكل هذا يعيش في جزيرة بورنيو، وهو يتميز بلونه الشاحب وأنفه الطويل المتدلي. الإناث تلد مرة واحد لصغير واحد في السنة والتي تكون وجوهها زرقاء اللون لتعود وتتحول تدريجياً إلى اللون الشاحب. التدمير العشوائي لبيئتها بسبب الزحف البشري ومشاريع الزراعة وغيرها جعلت أعدادها تتناقص بمعدل ٥٠٪ خلال السنوات الأربعين الماضية. 
 
دلفين إيراوادي 
 
 
رغم أنها تشبه من ناحية الشكل الحيتان البيضاء لكنها فعلياً من سلالة الحيتان القاتلة. دلافين إيراوادي من المخلوقات الرائعة والفريدة من نوعها سواء من ناحية الشكل أو الخصائص أو الذكاء. تعيش في تجمعات منعزلة في جنوب شرق آسيا في المياه المالحة رغم أنه اسمه يرتبط بنهر إيراوادي. يقتات على الأسماك الصغيرة والقشريات وهو وبطريقة ما يعقد صفقات مع الصيادين الذي يطلقون صفارتهم فتأتي الدلافين وتدفع الأسماك إلى شباكهم. والنتيجة تقاسم الغنيمة بين الدلافين والبشر. تعايش للأسف لا ينسحب على جميع بني البشر الذين وبسبب صيدهم غير القانوني جعلوا أعدادها تتناقص بنسبة ٩٠٪ وحالياً يوجد ٧٠٠٠ دلفين إيراوادي في العالم. 
 
سرطان جوز الهند 
 
 
يعرف أيضاً بالسرطان السارق أو جانغو . يصنف على أنه سرطان بري وهو أكبر مفصلي بري في العالم؛ إذ يعادل حجمه حجم طفل صغير. يملك قدرة مميزة على تسلق أشجار جوز الهند  وكسر الثمرة وأكل محتوياتها. يعيش في بعض جزر المحيط الهندي والمحيط الهادئ وصولاً إلى جزر غاميبر. لكن ولسوء حظه فإنه يتواجد في منطقة عليها تنازع مع السكان على مصدر غذائه كون جوز الهند يستخدم بكثرة في الطعام. كما أن  سرطان جوز الهند يدخل في قائمة الأطباق المرغوبة جداً؛ لكونها تصنف على أنها من الأطعمة المثيرة للشهوة. 
 
ببغاء الكاكابو 
 
 
يسمى أيضاً الببغاء البومة وهو من الطيور العاشبة الليلة التي تعيش في نيوزيلاند. الببغاء الوحيد في العالم الذي لا يمكنه أن يطير ويتميز بشكله الغريب ولون ريشه الرائع. لطالما كانت هذه النوعية من الطيور مطاردة؛ إذ كان يتم اصطيادها واستخدامها كمصدر للغذاء من قبل السكان الأصليين لنيوزيلاند. أدرج على لائحة الطيور المهددة بالانقراض من العام ٢٠١٤ وحالياً يوجد أقل من ١٠٠ ببغاء كاكابو فقط رغم أنه يمكنها أن تعيش ٩٠ عاماً. الحكومة النيوزلاندية قامت بتخصيص جزر خاصة آمنة للعدد المتبقى على أمل أن تتمكن من التكاثر والخروج من دائرة الخطر. 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات