بدون كريمات.. تخلص من جفاف البشرة في الشتاء

main image
10 صور
الرجل العربي لا يحبذ الكريمات رغم كونها ضرورية

الرجل العربي لا يحبذ الكريمات رغم كونها ضرورية

فصل البرد لا يرحم بشرة الرجل

فصل البرد لا يرحم بشرة الرجل

الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة يتسبب بجفاف البشرة

الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة يتسبب بجفاف البشرة

بعض أنواع الخضار والفواكه تساهم بترطيب البشر

بعض أنواع الخضار والفواكه تساهم بترطيب البشر

يفضل غسل الوجه بصابون طبي

يفضل غسل الوجه بصابون طبي

بعض أنواع المقاش تضاعف مشكلة جفاف البشرة

بعض أنواع المقاش تضاعف مشكلة جفاف البشرة

اعتمد الملابس الخفيفة مع المعطف لتتمكن من تعديل حرارة جسدك

اعتمد الملابس الخفيفة مع المعطف لتتمكن من تعديل حرارة جسدك

ممارسة التمارين لساعات طويلة يؤدي الى جفاف البشرة

ممارسة التمارين لساعات طويلة يؤدي الى جفاف البشرة

استخدام الكريمات ضرورة احيانا حين يصبح الجفاف في حالة سيئة

استخدام الكريمات ضرورة احيانا حين يصبح الجفاف في حالة سيئة

الإهتمام بالبشرة خلال فصل الشتاء لا يتعلق بالتجميل

الإهتمام بالبشرة خلال فصل الشتاء لا يتعلق بالتجميل

تفقد البشرة رطوبتها خلال فصل الشتاء بسبب عوامل عديدة كانخفاض درجة الحرارة وانعدام الرطوبة بالإضافة إلى أجهزة التكييف والاستحمام بالماء الساخن الذي يؤدي إلى إلحاق الضرر بطبقة الدهون العازلة.
 
ويميل الرجال عادة إلى استخدام الصابون المتوفر لغسل الوجوه، ما يجعل مشكلة الجفاف أسوأ.
 
الجفاف لا يقتصر على الوجه فقط، بل يطال اليدين والرجلين والشفاه وحتى جانبي البطن. إضافة الى الشعور المزعج والحكة الذي تخلفه وحتى الشعور بالحرقان فإن جفاف الجلد وتحديداً جلد الوجه يجعل الرجل يبدو فاقداً للحيوية، كما يتسبب بظهور خطوط وتجاعيد ما يفقد الرجل جاذبيته كلياً. 
الحل المباشر والوحيد الذي يقترحه البعض هو استخدام الكريمات المرطبة، لكن هذا الحل مؤقت، والذي رغم أهميته وضرورة استعماله إلا أن الرجل العربي عادة ما يرفض استخدام الكريمات، خصوصاً لمنطقة الوجه. لذلك سنعتمد مقاربة مختلفة تناسب الرجل العربي.
 
مدة الاستحمام 
 
 
الاستحمام بالماء الساخن متعة خالصة خلال الطقس البارد، فهو لا يجعل الشخص يشعر بالدفء فقط لكنه يبعث على الإسترخاء. متعة كلما طالت مدتها كلما دمرت الطبقات الدهنية في جلدك وأزالت الزيوت الهامة من البشرة. لذلك عليك اختصار وقت الاستحمام للحد الأدنى أو يمكنك إطالة المدة شرط اعتماد الماء الفاتر، الأمر نفسه ينطبق على درجات الحرارة المرتفعة، لذلك حاول أن تكون درجة حرارة المنزل معتدلة.
نوعية الطعام 
 
 
الجميع يميل الى تناول كل ما هو مضر بالصحة خلال فصل الشتاء، لكننا لسنا بصدد مناقشة هذه العادة السيئة التي يقع ضحيتها الجميع من دون إستثناء. لكن ما هو مطلوب هو إدخال بعض الانماط الغذائية المفيدة لبشرتك كالجزر والليمون والحامض والحليب . يمكن شربها كعصير أو يمكن مزجها مع أنواع اخرى من الفواكه التي تفضلها. فهذه الخيارات تساعد على الحفاظ على رطوبة الجلد ناهيك عن كونها تمنحه اللون البرونزي الذي سيجعلك أكثر إشراقاً. 
نوعية الصابون 
 
 
يؤكد العلماء أن الصابون هو عدو الجلد الأول خلال فصل الشتاء. جميع أنواع الصابون والشامبو التي تحتوي على المواد المعطرة يمكنها تدمير الخلايا الدهنية وازالة الزيوت من البشرة وتذكر انه كلما كانت رائحة الشامبو أجمل كلما كان تأثيره السلبي أقوى.
 
لسنا نطلب منك التوقف عن إستخدام الشامبو او الصابون لكن ما ننصح به هو إعتماد الشامبو الذي يحتوي على أقل نسبة ممكنة من المواد المعطرة، أو يمكنك إعتماد الشامبو الخالي من الرائحة والذي عادة ما يستخدمه الحجاج خلال فترة الحج. أما فيما يتعلق بصابون غسل الوجه، عوض إستعمال ما هو متوفر أو حتى اللجوء الى غسل الوجه بالشامبو الخاص باليدين يمكن دائما شراء الصابون المخصص للوجه ويفضل ان يكون من ماركة طبية. 

 

كيف خلفت المواقع الإباحية رجالاً بعيدين عن الجنس الطبيعي

الصوف وجفاف الجلد 
 
 
هناك عوامل عديدة قد تجعل جفاف الجلد أسوأ مما هو عليه ومنها نوعية الاقمشة التي يرتديها الرجل. بعض الاقمشة يمكنها ان تضاعف حساسية الجلد الجاف والصوف يأتي في رأس تلك اللائحة. لذلك مهما كانت نوعية الاقشمة التي ترتديها إعتمد دائما على طبقة قطنية عازلة بين جلدك وبين الكنزة . الطبقة هذه قد تكون تيشرت أو حتى قميص يمكنك الاستفادة منه لناحية الاناقة ولناحية حماية جلدك. 
 
كم طبقة من الملابس ترتدي؟ 
 
 
معضلة فصل الشتاء تكمن في الانتقال من أماكن دافئة الى أخرى باردة أكثر من مرة خلال اليوم . المشكلة هذه  لا تؤدي فقط الى جفاف البشرة بل الى الاصابة بالزكام وبعض الامراض الاخرى.
 
لذلك الحل هو بالتخطيط الذكي لما سترتديه، مثلا إرتداء قميص وكنزة سميكة مع معطف فكرة سيئة، الافضل هو إعتماد الكنزات الخفيفة أو القميص فقط مع المعطف وذلك لتتمكن من خلعه وتعديل حرارة جسدك وفق المكان الذي تتواجد فيه. التعديل هذا لا يجنبك جفاف البشرة فحسب بل الامراض أيضاً. 
تمارين خاصة بفصل الشتاء
 
 
التمارين الرياضية لها تأثيرها الايجابي على ليونة الجلد ما يجعله أكثر حيوية وجاذبية. وطبعاً لن نذكر تأثيرها على صحتك وعلى مظهرك بشكل عام لانها من المعلومات المعروفة. لكن عليك التعامل مع الرياضة بحذر خلال فصل الشتاء لان ممارستها لمدة طويلة لها أثرها السلبي على رطوبة البشرة. المعدل الذي ننصح ممارسة الرياضة لبضع ساعات أسبوعياً. 
 
الكريمات والزيوت 
 
 
صحيح أننا قلنا ان الرجل العربي عادة ما يرفض إستخدام الكريمات لكنها احيانا تكون ضرورة ملحة خصوصاً إن كان الجلد قد وصل لمرحلة الاحمرار والالم. زيت اللوز من الزيوت المرطبة التي تخفف الاحمرار خلال فترة قصيرة جداً وهو مثالي للرجال الذين يريدون إختصار هذه المرحلة.
 
في المقابل هنا كريمات عديدة من ماركات معروفة مخصصة للرجال وعليه فهي تكون سريعة الامتصاص وبرائحة غير عطرة.  الوقت المثالي لاستخدام الكريمات هذه هي بعد الاستحمام مباشرة وخصوصا للوجه والجسم أما لليدين والقدمين فيفضل وضع الكريمات قبل النوم مباشرة. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل