«الساونا» تحميك من أمراض القلب

ما علاقة الساونا بمرضى القلب؟

يعتبر التعرق من الأمور الهامة التي تفيد القلب حتى وإن لم تحرك عضلة واحدة، فقضاء بعض الوقت في الساونا يقلل من احتمالية الإصابة بمشكلات القلب المميتة، حيث إن الرجال الذين يستخدمونها 4-7 مرات أسبوعيا تقل لديهم احتمالة الإصابة بأمراض القلب المميتة بنسبة 50% عن أولئك الذين يستخدمونها مرة واحدة في الأسبوع، وذلك طبقاً لدراسة أجريت في فنلندا.

فما بالك بمن لا يستخدم الساونا على الإطلاق؟

كما أن الأشخاص الذين يحافظون على الذهاب للساونا بانتظام تقل لديهم احتمالية الموت المفاجئ؛ بسبب مشكلة قلبية بنسبة 63% عن غيرهم، هذا بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يقضون وقتاً أكثر في الساونا يحصدون الجائزة الأكبر، فأولئك الذين تمتد جلساتهم إلى أكثر من 19 دقيقة يكونون أبعد ما يكون عن الإصابة بهذة الأمراض المميتة خلال العشرين سنة المقبلة من حياتهم.

 
ومن الملاحظ أن الساونا عادة ما تكون في صالة الألعاب الرياضية (الجيم) وهذا يعني أن الذين يستخدمونها هم في الغالب يمارسون التمارين الرياضية، مما يضاعف نسبة الإفادة والتأثير الإيجابي على القلب.
 
وعند استخدام الساونا ترتفع درجة حرارة الجسم وبالتالي يرتفع معدل نبضات القلب، وهذا الارتفاع يكون على نفس قدر ارتفاع نبضات القلب عند إجراء تمارين رياضية متوسطة الشدة، حيث يكون معدل النبض 100-150 نبضة في الدقيقة.
 
وفوق كل هذا، يمكن أن تساعد الساونا في تحسين وظائف الأغشية المبطنة للأوعية الدموية، والتي تكون مسؤولة عن انقباض القلب والأوعية الدموية وانبساطهم، وبالتالي يساعد هذا في تحسين معدل تدفق الدم الذي يمكن أن يقي من الإصابة بمشكلات في القلب.
 
ولكن هناك بعض الملاحظات التي ينبغي وضعها في الاعتبار بهذا الصدد، ومنها:
 
1- طبقا للدراسة، كانت الساونا جافة وساخنة بدرجة حرارة تصل إلى 78 درجة مئوية، وربما نحتاج إلى دراسات إضافية لمعرفة إذا كانت كل الأماكن الساخنة تؤدي نفس الفائدة أم لا، مثل غرف البخار أو أحواض المياة الساخنة.
 
2- على الرغم من أن النتائج مبشرة، لا يمكن الاكتفاء بالساونا وحدها، لكن ينبغي الالتزام ببرنامج رياضي وأسلوب أكل مناسب.
 
3- احرص على شرب بعض السوائل قبل استخدام الساونا وبعدها؛ حتى تتجنب الجفاف.
 
4- إذا أصبت بنوبة قلبية في الماضي القريب أو تعاني من أمراض حالية فيجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام الساونا.
 
جرب هذه الأمور بنفسك ولا تنس أن تخبرنا عن تجربتك الشخصية في هذا الشأن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عالج اكتئاب الشتاء بهذه الأطعمة

يندرج اكتئاب الشتاء تحت قائمة الاضطرابات العاطفية الموسمية التي تحدث نتيجة تغير فصول العام، والذي يصيب الرجال والنساء على حد سواء. ويبدأ اكتئاب الشتاء مع بداية الخريف وينتهي مع فصل الشتاء،...

منها العقم ونقص المناعة.. أمراض تصيب متناولي الهرمونات الرياضية

حذر العديد من منظمات الصحة العالمية من الهرمونات الرياضية المتداولة في الأسواق، وبخاصة التي يتم تناولها من قبل الشباب دون استشارة طبية.إنفوجراف.. ما أهم الهرمونات في جسم الإنسان؟أضرار الهرمونات...