تعلم قيادة السيارة الأوتوماتيكية في 11 خطوة (صور)

main image

 تعلُم قيادة السيارة الأوتوماتيك ليس بالصعوبة التي يبدو عليها الأمر؛ فبمجرد أن تجلس وراء عجلة القيادة وتضع قدمك لأول مرة على دواسة البنزين سيُصبح الأمر بسهولة لعب سباق السيارات في  ألعاب الفيديو.

يُساعدك هذا التقرير على تعلُّم قيادة السيارات ذات الناقل الأُوتوماتيكي دون الحاجة إلى مُعلم متخصص.

تعلم قيادة السيارة الأوتوماتيكية في 11 خطوة

1- اضبط مقعد السيارة ليكون مريحاً في أثناء القيادة

1- اضبط مقعد السيارة ليكون مريحاً في أثناء القيادة

وذلك عن طريق تحريك الكُرسي إلى الأمام أو الخلف حسب الرغبة عن طريق الضغط على المِزلاج الموجود تحت كرسي القيادة وفي حالة السيارات التي توجد بها وحدة تحكُم إلكترونية؛ فيمكنك ضبط مقعد ليُناسبك بكبسة زر واحدة.

اقرأ أيضاً: صور| إحداها سيارة كلاسيكية بـ25 مليون دولار..أغلى عشر سيارات يمتلكها مشاهير العالم 

2- كيفية التعامل مع دواسة القدم

2- كيفية التعامل مع دواسة القدم

تتميز السيارات ذات ناقل الحركة الأُوتوماتيكي بوجود دواستين فقط في السيارة  تقع الدواسة الأُولى في جهة اليمين، وهى دواسة البنزين، التي تجعل السيارة تتحرك، والدواسة الثانية هى الخاصة بالمكابح، التي تتحكم في تخفيف السرعة وإيقاف السيارة، ويُفضل استخدام القدم اليُمنى في القيادة؛ لكي تتمكن من الوصول لكلا الدواستين في أثناء القيادة.

اقرأ أيضاً: سيارات فيراري الأغلى في العالم.. لا تفوت مشاهدتها (صور)

3- لا تنسَ ضبط المرايا في سيارتك

3- لا تنسَ ضبط المرايا في سيارتك

كما هو معروف فإن السيارة تحتوي على ثلاث مرايا، اثنتان منها تقعان على جانبي السيارة؛ لتُتيحا لك رؤية كل ما يقع بجانبَي السيارة، والثالثة خاصة بالرؤية الخلفية.

4- معرفة أهمية فرامل اليد

4- معرفة أهمية فرامل اليد

فرامل اليد عبارة عن ذراع طويلة بين المقعدين يتم سحبها لأعلى بعد وقوف السيارة وقبل الترجُل منها؛ لكي لاتتحرك بعد نزول السائق منها، وتجب مراعة إنزال فرامل اليد لأسفل قبل القيادة مرة أُخرى؛ لكي تتحرك السيارة.

اقرأ أيضاً: انفوجراف| 7 معلومات خاطئة حول استهلاك السيارات للوقود

5- تعلُّم كيفية استخدام ناقل الحركة

5- تعلُّم كيفية استخدام ناقل الحركة

إن ناقل الحركة هو من المكونات الرئيسية للسيارة، وهو الجُزء الذي يتحكم بحركتها سواء للخلف أو للأمام، كما يتحكم بثباتها ويحتوي ناقل الحركة الأُوتوماتيكي على بعض الأحرف باللغة الإنجليزية وهي: "بي ودي و آر و إن".

كيف يُستخدم ناقل الحركة

- إذا كان ناقل الحركة مُثبتاً على حرف الـ"بي"؛ فهذا الأمر يعني أنك لن تستطيع تحريك السيارة مهما قُمت بالضغط على دواسة البنزين.

- إذا كان ناقل الحركة الخاص بسيارتك مُثبتاً على خرف الـ"إن"؛ فسوف تتحرك السيارة عند دفعها إلى الخلف أو الأمام، وكما في الحالة الأولى لن تتحرك السيارة للأمام أو الخلف مهما قُمت بالضغط على دواسة البنزين.

- إذا كان ناقل الحركة مُثبتاً على الـ"دي"، وهو إختصار لكلمة درايف فسوف تتحرك السيارة للأمام بمجرد رفع قدمك عن دواسة الفرامل، والعكس صحيح إذا كان ناقل الحركة مٌثبتاً على حرف الـ"آر"؛ فسوف ترجع السيارة إلى الخلف بمجرد رفع قدمك عن دواسة الفرامل.

اقرأ أيضاً: هل تعرف معنى تلك العلامة في السيارة ووظيفتها؟ (صور)

6-  يجب أن تفهم ما وظيفة أجهزة قياس السيارة "العدَّادات"

6-  يجب أن تفهم ما وظيفة أجهزة قياس السيارة "العدَّادات"

هناك جهاز قياس "عدَّاد" خاص يُظهر كمية البنزين الموجودة داخل السياراة، وما إذا كنت بحاجة إلى وضع المزيد، وآخر يُخبرك بالسرعة التي تقود بها السيارة، وأيضاً تستطيع أن تعرف عدد الدورات التي يقطعها المُحرك في الدقيقة. كما توجد وحدات قياس خاصة بتحذيرك في حالة انخفضت أو ارتفعت درجة حرارة محرك سيارتِك.

7- لا ترفع قدمَيك من على المكابح

7- لا ترفع قدمَيك من على المكابح

وذلك بسبب أن السيارات المُزودة بناقل حركة أُوتوماتيكي تتحرك إلى الأمام أو الخلف دون الحاجة للضغط على دواسة البنزين، ولهذا يجب أن تكون قدمك دائماً على دواسة الفرامل.

اقرأ أيضاً: سيارات لن تتمكن من شرائها في 2017 (صور)

8-  لا تنسَ وضع حزام الأمان

8-  لا تنسَ وضع حزام الأمان

وذلك لحمايتك من الإصابات الخطيرة وتفادي التعرُّض للغرامة المالية.

9- تشغيل المُحرك

9- تشغيل المُحرك

وذلك بوضع المُفتاح في المكان الخاص الذي عادةً مايكون في الجانب الأيمن من عجلة القيادة مع تحريك المُفتاح في اتجاه عقارب الساعة.

اقرأ أيضا: لماذا تختلف جهة عجلة قيادة السيارة ووجهة السير من بلد لآخر؟

10- لا تقُد باستخدام يد واحدة

10- لا تقُد باستخدام يد واحدة

إن القيادة باستخدام يد واحدة تجعلك عرضة للحوادث؛ لأنك لن تتمكن من السيطرة على عجلة القيادة بشكلٍ كامل، خاصة إذا كُنت مبتدأً؛ فالطريقة الصحيحة للقيادة التي تُعطيك تحكُّماً كاملاً في اتجاهات السيارة هى بمسك عجلة قيادة السيارة بكلتي اليدين، كما هو موضح في الصورة.

11- استخدم الإشارات الضوئية عند الانعطاف يميناً أو يساراً

11- استخدم الإشارات الضوئية عند الانعطاف يميناً أو يساراً

الإشارات الضوئية لا تقل أهميتها عن حِزام الأمان؛ وذلك لأنك عند استخدامها تجعل من حولك يعلمون أي اتجاه سوف تسلُك  فيتركون مساحة مناسبة لك لتسلُك الاتجاه الذي تُريده دون قلق.

اقرأ أيضاً: وصفته بالقرار «الصعب»..تسلا تخفض سعر هذا الطراز من سياراتها

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات