مفاجأة.. تناول الدهون يحميك من الزهايمر وأمراض العقل

main image
4 صور
الأسماك غنية بالأوميجا 3

الأسماك غنية بالأوميجا 3

الأسماك غنية بالأوميجا 3

الأسماك غنية بالأوميجا 3

زيت الزيتون غني بالدهون الصحية

زيت الزيتون غني بالدهون الصحية

بذور الكتان غنية بالدهون الصحية

بذور الكتان غنية بالدهون الصحية

نعلم جميعاً أن الطعام الغني بالدهون له سمعة سيئة، فطوال الوقت نجد تحذيرات مستمرة من تناول تلك الأطعمة للأضرار الصحية البالغة التي تعود على من يتناولها، وتتباين تلك الأضرار بين السمنة وارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وضغط الدم.

المزيد..9 أطعمة تنشط جسمك وعقلك

ولكن في الواقع أن جسم الإنسان يحتاج إلى نسبة من الدهون، والتي تدخل في تفعيل بعض وظائف جسمه، وتعود عليه بالنفع، فهي تدخل في تكوين الهرمونات، وتساعد الجسم على تخزين الطاقة، وتعمل كناقل للبروتين لأجهزة الجسم وأعضائه، كما اكتشف العلماء فوائد أخرى للدهون، خاصة في رفع نسب الذكاء وكفاءة العقل.

الحماية من "الزهايمر"

تناول الدهون الصحية يساعد عقلك على الحماية من الزهايمر والجنون، فمرض الزهاير من أمراض العصر، فهناك في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها 5.4 مليون مريض.

وقد أكدت أبحاث ودراسات حديثة أن وضع الدهون من ضمن النظام الغذائي يساعد على تخفيض نسب الإصابة بهذا المرض الخطير، وقد اهتمت الدراسة بتأثير الدهون الأحادية المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة، فالاشخاص الذين تناولوا ضمن نظامهم الغذائي دهون أحادية غير مشبعة تعرضوا لتغير فى كيمياء العقل، والتي نمت من قدراتهم العقلية والمعرفية وزادتهم مرونة، وانخفضت لديهم مخاطر الإصابة بالزهايمر.

ويمكنك الحصول على الدهون الأحادية غير المشبعة من خلال إضافة دهون صحية إلى الطعام كزيت الزيتون وزيت الكانولا.

دعم الذاكرة:

إن إدخال الدهون الأحادية غير المشبعة للنظام الغذائي يعمل على تنشيط الناقل العصبي فى جسم الإنسان، فالدهون الصحية تزيد من مادة الأسيتيل التي تمنع التأكسد، ومنع التأكسد يخلق ذاكرة أقوى، كما تعمل المادة على منع تداخل الذكريات القديمة بالحديثة.

المزيد.. 6 أطعمة لتحسين المزاج وخسارة الوزن

القدرة على التعلم:

جميعنا يعلم زيوت الأوميجا 3،  فتلك الدهون الثلاثية وزيت السمك لها فوائد عديدة يعلمها الجميع، وقد أصبحت في كثير من بيوتنا، وذلك لما لها من سمعة جيدة على القلب.

وكذلك الدهون الأحادية غير المشبعة لها فوائد كثيرة على المخ وتجدد خلاياه، الأمر الذي يمنح الإنسان القدرة على تعلم أشياء جديدة وبسهولة، فوضعك للدهون الصحية، و"الأوميجا 3" داخل نظامك الغذائي يمنح الجسم كافة الاحتياجات، ويحافظ على الناقلات العصبية للخلايا والاتصالات العصبية بين الأجهزة، ما يمنحك صحة جيدة في سنوات عمرك الأخيرة، ويمكنك الحصول على تلك المواد من بذور الكتان، والجوز، وبطبيعة الحال الأسماك.

تحسن القدرات الهضمية:

إن العلاقة بين تحسن قدراتنا على الهضم وبين ارتفاع وتحسن نسب الذكاء لدينا تم اكتشافها مؤخراً، فصحة وسلامة معدتك وأمعائك مرتبطان بقوة مع قدراتنا المعرفية والعقلية.

فالدهون الثلاثية "الأوميجا 3"، هي أفضل مصدر يحمي الإنسان من الالتهابات بجسم الإنسان، وهي أيضاً متوافرة بالعديد من الأغذية، فإدخالها في نظامك الغذائي سيمنحك المواد اللازمة لتنمية قدراتك العقلية وحماية صحتك بشكل عام.

ولذلك فإن التجربة العملية والأبحاث العلمية تشير إلى أن تناولك للدهون الصحية والزيوت غير المشبعة يمنح عقلك قدرات إضافية، وترفع نسبة الذكاء لدى الشخص الذي ينتظم في تناول تلك المواد.

المزيد..أطعمة تناولها قبل التمارين وأخرى تجنبها

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل