كيف تعمل أحدث محركات السيارات ونواقل السرعات؟ (صور)

main image
3 صور
كيف تعمل أحدث محركات السيارات ونواقل السرعات؟ (صور)

كيف تعمل أحدث محركات السيارات ونواقل السرعات؟ (صور)

كيف تعمل أحدث محركات السيارات ونواقل السرعات؟ (صور)

كيف تعمل أحدث محركات السيارات ونواقل السرعات؟ (صور)

كيف تعمل أحدث محركات السيارات ونواقل السرعات؟ (صور)

كيف تعمل أحدث محركات السيارات ونواقل السرعات؟ (صور)

افتح باب السيارة، اجلس على كرسي القيادة، ضع مفتاح المحرك ثم لفة فتدور السيارة، ضع ناقل الحركة على وضعية القيادة ثم انطلق، خطوات بسيطة جداً كي تحرك سيارتك من مكانها لتقوم بالتنقل بها وقضاء حاجاتك، لكن هل تعلم كيف تعمل سيارتك؟ هل تعلم التجهيزات والخطوات التى تتم داخل المحرك حتى تنطلق؟، إنها خطوات أكثر تعقيدا قليلا مما قمت به كى تتمكن من تشغيل المحرك والانطلاق، تعال معنا لنتعرف عليها من خلال الصور المتحركة التى ستوضح لنا كيفية عمل محرك السيارت.
 
 
 
محرك البنزين ذو الدورة الرباعية:
 
تفحص الصور جيداً لأن هذا ما يحدث تحت غطاء محر سيارتك عندما تقوم بتشغيل السيارة من خلال مفتاح التشغيل، فمحركات الغاز تستخدم شمعة إشعال لتشغيل المحرك وخروج طاقته القصوى، أما محركات البنزين فتعتمد على الضغط العالي للاشتعال داخل المحرك وخروج طاقته الكبيرة.
 
 
 
محرك البنزين المصفوف:
 
وهو المحرك الذى كان يستخدم قبل أن يتم الوصول إلى محرك V، والذى تم الوصول إليه لتصغير حجم المحرك وتوفير مكان أكبر تحت غطاء المحرك لوضع إمكانيات أخرى بالسيارة وتخفيف وزنها.
 
 
 
محرك V:
 
وهو المحرك الذى تعمل به غالبية السيارا الحديثة الآن،  وما يظهر بالصورة هما 2 سيلندر فقط من سيلندرات المحرك قطاع V، ومن الواضح أيضا فى الصورة أن المحرك يرسم شكل V  الذى أطلق عليه.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المحرك المسطح:
 
قليل جدا من شركات السيارات لا تزال تعمل بقنية المحرك المسطح، ولكن شركة "بورشا" واحدة من تلك الشركات، فالسيارة البورشا 911 تربو لديها هذا المحرك فى الخلف، فالمحركات المسطحة رائعة لأنها تثبت فوق وضعية مسطحة ومنخفضة فتقلل من تأثير مركز الجابية على السيارة فيزيد من اندفاعها دون عائق.
 
 
 
 
تقنية الصمامات فى المحرك V :
 
ما يظهر فى الصورة المتحركة هو توقيت وتزامن حركة الصمام داخل المحرك، وبإمكانية المحرك رفع معدل هذا التزامن، وكما يظهر فبهذه الطريقة يضرب الصمام، ونجد تلك الطريقة خاصة فى موتورالسيارات الهوندا.
 
 
 
شاحن التربو:
 
ويعتمد فى عملة على استغلال العادم المنبعث من السيارة فى توفير طاقة دفع أكبر من خلال شحن العادم وضخة مرة أخرى إلى أسطوانات المحرك، كما موضح بالصورة.
 
 
الترس التفاوتي:
 
وهو مجموعة التروس التى تنقل الحركة من محرك سياراتك إلى العجلات، من خلال حركة تفاوتية بين التروس، وهى التى تنقل عزم المحرك إلى العجلات هى من أهم الأجزاء التى تتواجد أصفل المحرك، والفيديو التالي يوضح كيفية عملها.
 
 
 
 
ناقل الحركة المستمر CVT:
 
السيارات الحديثة تتخلى عن ناقل الحركة الأوتوماتيكي التقليدي وتنتقل لاستخدام ناقل الحركة الأوتوماتيكي المستمر، والذى يستخدم مجموعة من المخاريط والشرائح للعمل كمجموعة لا نهائية من التروس المتعددة الأحجام والوظائف.
 
فمع هذا الناقل يمكنك استخدام السيارة فى الرجوع إلى الخف بنفس سرعة انطلاقها للأمام، وهذا سبب اختراع هذا الناقل الرائع، والصورة توضح كيفية عمله، فهو خال من التروس تماما ولكنه يؤدي أفضل منها.
 
 
ناقل الحركة ثنائي القابض Dual-clutch Transmission
 
هو أكثر تقنية من علبة تروس "ناقل الحركة المستمر"، الذى قمنا بشرحه أعلاه مباشرة، فهو يحتوى على قابضين، عندما يكون الأول مشتبكا مع المحرك، يكون القابض الثاني فى مرحلة الاستعداد فمبجرد نقل السرعة يشتبك القابض الثاني ويحل محل الأول قتتغير سرعات السيارة بمنتهى السرعة كما تراه فى سباقات "الفورميولا وان" وغيرها.
 
 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات