صور| تعرف على الزي الرسمي لكل دولة عربية

الزي الإماراتي

الزي السعودي

الزي الكويتي

الزي البحريني

الزي القطري

الزي العماني

الزي الشامي

الزي الفلسطيني والأردني

الزي المغربي

الطربوش المغربي والتونسي

الزي التونسي

الزي المصري

الزي السوداني

تتميز كل دولة عربية بزي خاص يتناسب مع طبيعتها البيئية والجغرافية، وتدخلت عادات تلك البلاد وموروثاتها الثقافية فى تحديد أزيائها وألوانها والخامات المستخدمة فيها، ما يمكنا من التعرف على تلك البلاد بمجرد أن تقع أعيننا على ملابس أصحابها.
 
فالزي الرسمي لدول الخليج العربي متقارب فيما بينها إلى حد كبير، لدرجة أنك "سيدي" لن تجد اختلافا ملحوظا بين تللك الدول فى ما يرتديه رجالها، إلا إذا أمعنت النظر ودققت فى العلامات المميزة لكل زي عن الآخر، نظرا لكون البيئة واحدة وتشابه العديد من الثقافات فيما بينهم.
 
 
 فالزي الخليجي يتميز بالغترة والقحيفة والجلباب الأبيض فى معظم الأحيان، ويرتدي فوقهم الرجل الخليجي "البشت" الأسود أو البني اللون المطرز بـ"الرسيم" الذهبي المطعم بالألوان أو الذهبي الخالص، وفوقهم العقال المصنوع من شعور الماعز الأسود الذى يعطي الرجل الخليجي مظهرا متناسقا، يضفى عليه لونا من ألوان الهيبة والوقار.
 
وإذا أردت أن تكون خبيرا فى التفريق بين أثواب دول الخليج عليك التركيز على الجلباب أو الكندورة، وهي الثوب الرسمي والتراثي للرجال في الخليج، والتى تختلف قليلا من دولة إلى دولة.
 
 ففى المملكة العربية السعودية يرتدي الرجل السعودي على رأسه القحفية وهى قبعة بيضاء يرتديها أسفل الغترة لمنع انزلاقها، والغترة هى غطاء قطني مربع الشكل يتم طيه على شكل مثلث ويوضع على الرأس ويتم رفعه من الجانبين، أما الجلباب "الكندورة" فهى اللباس الأساسي، وهى ثوب أبيض ليس بفضفاض أو ضيق، وله ياقات وأكمام بأزرار تحكم الرداء من عند الرقبة والأكمام.
 
 
 
أما الإمارت العربية فتتميز كندورة رجالها بأنها فضفاضة من الأجناب وتغطي الجسم كله من الأكتاف إلى الكاحل، ويتوسطه أسفل الرقبة "الطربوشة"، وهى جدلة من الخيوط تتدلي أسفل الرقبة كربطة العنق وتعطي مظهرا جماليا، وبالطبع العقال فوق الغترة، وعلى أكتافه البشت الشفاف.
 
وعلى صعيد قريب نجد أن زي الرجل الكويتي قريبا إلى حد كبير من تلك المواصفات السابقة، حيث إن كندورته تتميز بأنها ليست فضفاضة أو ضيقه، وبها ياقة تحكم الغلق على الرقبة بعدة أزرار دون أن يوجد مثلها عند الأكمام ، لتكون أكمام كندورته واسعه تعطيه حرية فى الحركة، وتشابه رسمة غترته للرجل السعودي فى شكل إلقائها على الرأس.
 
 
ومن الزي الكويتي إلى الزي البحريني القريب منه، نجد أن كندورة الرجل البحريني لها ياقات للرقبة مفتوحه ولها أزرار لغلقها إن أردا الرجل البحريني، إضافة إلى تميزها بوجود "جيب" واحد ظاهر عند الجانب الأيسر، أما غترة الرجل البحريني فهى تتدلى على أكتافه ولا يرفعها على غرار الإماراتي والسعودي.
 
 
بينما يغرد الزي الرسمي لعمان منفردا، حيث تخلى عن الغترة التى ميزت باقي دول الخليج، واكتفى بالقحيفة التى تركزت بها العديد من النقوش والتطريزات المطعمة بالألوات المختلفة وقد يلف عليها فى بعض الأحيان الشال المزركش بالألوان الزاهية، أما كندورته فهى فضفاضه على غرار الإماراتيه، ولها طربوشة متجدلية من أسفل الرقبة يصطف بجوارها أزرار عند الصدر وتختفى منها ياقة الرقبة والأكمام.
 
 
 
 
يأتى بعد ذلك زى دولة العراق، الذى لا يبتعد كثيرا عن الزى الخليجي ولكنه يتميز بالبشت الشفاف المختلف الألوان أشهرهم اللون الأسود المطرز بإطار البريسم الذى يطوق منطقة الرقمة والصدر، ويمتاز دائما باللون الذهبي المطعم باللون الأحمر.
 
ويرتدي أسفله الرجل العراقي الجلباب الأبيض والغترة البيضاء أوالبيضاء المرقطة بالأسود، وبعضهم يرتدتي العمامة الإيرانية كما موضح بالصور.
 
وتعتبر الأردن وفلسطين من أقرب الدول العربية تشابها فى زيها الرسمي "الشعبي"، ونجد أن كلا منهما يتميز بارتداء الجلباب ذي الألوان القاتمه وفوقه السترة، ويأتى الاختلاف بينهما فى لون "الغترة"، التى تتميز فى الزي الأردني بلونها الأحمر، أما فى الزي الفلسطيني يأتى لونها الأبيض الخالص أو المربعات البيضاء والسوداء.
 
 
فيما يتميز الزي الرسمي لبلاد الشام "سوريا" بالزي الدمشقي القديم الذى يتمسك به الاعبون السوريون فى معظم احتفالاتهم الهامة وخاصة يوم العرس، حيث يرتدي أصدقاء العريس هذا الزي لتمييز أنفسهم عن باقي الحضور.
 
وهو عبارة عن بنطال فضفاض يحكمه شال ملفوف على الخصر، وقميص مزركش بألوان مبهجة من الأعلى، فيما يلف الرجل كتفيه بشال أبيض ويضع فوق رأسه طاقية رأس، كما هو موضح بالصورة التالية.
 
 
ومن الخليج والشام إلى المغرب العربي، فنجد الزي المغربي عباره عن كندورة لها طربوشة عند الصدر فضفاضة متنوعة الألوان، متدلي من مؤخرة عنقها غطاء للرأس متصل بها، وأسفلها جلباب له ياقة مقفلة الأزرار، كما يرتدي الرجل المغربي ضمن زيه الرسمي "طربوش" على رأسه، ونعلا مصنوعة من الجلد المختلف الألوان.
 
 
وإلى شقيقتها تونس والتى لا تختلف كثيرا فى زيها الرسمي عنها، حيث تتمسك بالطربوش ولكندورة مفتوحة الصدر الموصولة بأزرار وطربوشة متدلاه من منتصفها، وتتميز بألوانها المبهجة.
 
أما مصر فلا يزال بعض أبنائها مستمسكين بالزي الشعبي القديم، وهو الجلباب الفضفاض وأسفله "السديري" والسروال، ويضع فوق رأسه العمة الملفوفة بالشال الأبيض.
 
 
ومنها إلى جارتها السودان والتى يتميز زي رجالها الرسمي بالجلباب الفضفاض المعروف باسم الجلباب السوداني القصير، والسروال الأبيض الواسع، وفوقها السديري المزركش، ويضع فوق رأسه العماماة البيضاء. 
 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أناقة الرجل

مجموعة Belgrave من dunhill.. تألق بالفخامة الراقية في إطلالتك اليومية

طرحت علامة dunhill البريطانية العريقة مجموعة Belgrave التي تضمّ تشكيلة جديدة من السلع المصمّمة من الجلد؛ ليتألّق الرجل بالفخامة الراقية في إطلالته اليومية.تتباهى كل قطعة بالحرفيّة المعاصرة التي تتّسم...

التيشيرتات البيضاء المُقلمة.. ارتداها النجوم والمشاهير ولا يمكن الاستغناء عنها (صور)

نادراً ما تجد قطعة ملابس يجمع عليها أشخاص من طبقات ومراكز اجتماعية مُختلفة، وتناسب كل الإطلالات، الرسمية والكاجوال، ومن بين هذه القطع تيشيرت بريتون، وهو التيشيرت الأبيض المُخطط أفقياً باللون الأسود...