لماذا تعد عضلة السمانة الأهم في جسمك؟ وتمارين لتقويتها

لماذا تعد عضلة السمانة الأهم في جسمك ؟

لماذا تعد عضلة السمانة الأهم في جسمك ؟

تمرين السمانة من الوضع واقفاً على الجهاز Machine Standing Calf raises

تمرين السمانة جالس Seated Calf Raises:

تمرين السمانة بالدمبل رجل واحدة one leg dumbbell calf raises:

تمرين السمانة على جهاز ضغط الرجل Leg Press Calf raises:

تمرين السمانة على السميث Smith machine calf raises

ماذا عن زاوية القدمين اثناء التمرين ؟

تُعد عضلة السمانة من أهم العضلات التي خلقها الله في جسم الإنسان؛ فهى ليست مجرد عضلة تكسب القدمين شكلاً جمالياً فقط، بل إنها تعد القلب الثاني للإنسان كما يلقبها الأطباء.
 
ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم؛ لأنها تقوم بعمل المضخة؛ فهى تضخ الدم من أسفل إلى أعلى؛ أي من القدمين إلى القلب، كما أنها تساعد على نشاط وصحة الدورة الدموية في أجسامنا، وتساعد على منع تكّون دوالي الساقين، وتعد العضلة الأهم التي تساعد الإنسان على الثبات على الأرض.
 
وتعتبر "بطة الرجل" كما يطلق البعض على عضلة السمانة، من أصعب العضلات من حيث النمو، كما تعد نقطة الضعف للكثير من الرجال. وهذا يرجع إلى العديد من الأسباب، منها أسباب وراثية، أو بسبب الإهمال في الاعتناء بها.
 
 

تكوين وتشريح عضلة السمانة

 
تنقسم عضلة السمانة إلى مجموعة من العضلات الصغيرة أهمها:-
 
عضلة "الجاسترو"
 
 وهي أكبر العضلات المكّونة لعضلة السمانة، وتقع في أعلى الجزء الخلفي من الساق، وهي عضلة سريعة الانقباض، وهي المسؤولة عن إعطاء الشكل "الماسي" وإكمال مظهر عضلة سمانة الرجل، كما تساعد الإنسان على ثني الركبة، وتعد عضلة " الجاسترو " من أهم العضلات التي تتكون منها عضلة السمانة؛ لأنها تعتبر أكثر العضلات التي تساعد على ثبات القدمين على الأرض وضخ الدم من القدمين إلى الجسم.
 
عضلة "السولس"
 
وتقع تحت عضلة "الجاسترو" وتعد أهم العضلات المكونة لعضلة السمنة، من حيث مساعدة الإنسان على القفز والعدو، كما أن الاهتمام بها يساعد على اكتمال الشكل "الماسي" للعضلة بجانب عضلة "الجاسترو".
 
 

- لماذا نواجه صعوبة في تكبير عضلة السمانة؟

 
1- السبب الوراثي:
 
فهناك دراسات أثبتت أن عضلة الـ"الجاسترو" تحتوي على نسبة تتراوح بين 15% و71% من العضلات سريعة الانقباض، والتي تتضخم بسهولة. وهذا يعني أن بعض الأشخاص لديهم نسبة ألياف عضلية قابلة للتضخيم أكثر من غيرهم. ولكن هذا لا يمنعنا من الحصول على عضلة سمانة ضخمة، ولكن يعني أن بعض الأشخاص يحتاجون إلى بذل مجهود أكثر من غيرهم.
 
2- نمط توزيع مستقبلات الأندروجين في الجسم البشري:
فمستقبلات الأندروجين في الخلايا تستقبل هرمون التيستوسترون، وتقوم بعدها بالقيام بتعديلات في جينات الإنسان المسئولة عن وظائف الذكورة (بناء العضلات وتخليق البروتين من ضمن هذه الوظائف). وتتركز مستقبلات الأندروجين بكثافة في الجزء العلوي بالجسم، ويقل تركيزها كلما نزلت إلى أسفل، حتى يكون أقل تركيز في عضلة السمانة، لهذا تجد عند متعاطي كورس المنشطات تضخماً سريعاً في عضلة الكتف والترابيس، وهما العضلتان اللتان تزيد فيهما مستقبلات الأندروجين.
 
3- عدم اهتمام المتدربين ببذل مجهود لتضخيم العضلة:
قارن بين عدد الأشخاص الذين تراهم في الصالة الرياضية الذين يقومون بتمرين عضلة الصدر مثلاً  وبين الذين يمرنون عضلة السمانة. أليست النسبة تبدو كأنها 20 إلى1 على الأقل؟ هذا بجانب أن العرب معظمهم يهملون تمارين عضلة الرجل كلها من الأساس!
 
 

أقوى التمارين لعلاج ضعف وقصَر عضلة السمانة

نستعرض فيما يلي أهم تمارين عضلة السمانة التي من شأنها أن تساعد على تكبير وتقوية عضلة السمانة، مع مراعاة التنّوع بين التمارين المختلفة لضمان تحقيق أفضل النتائج.
 
- تمرين السمانة من الوضع واقفاً على الجهاز  Machine Standing Calf raises
 
 
- تمرين السمانة جالس Seated Calf Raises:
 
 
- تمرين السمانة بالدمبل رجل واحدة one leg dumbbell calf raises:
 
 
 
تمرين السمانة على جهاز ضغط الرجل Leg Press Calf raises:
 
 
 
- تمرين السمانة على السميث Smith machine calf raises
 
 
ماذا عن زاوية القدمين أثناء التمرين؟
 
كما نرى في الصورة هناك 3 أشكال للقدم عند ممارسة تمرين عضلة السمانة. حيث تركز شكل 7 (b) على الجزء الداخلي من عضلة السمانة.
بينما تؤثر شكل 8 (c)  على  الجزء الخارجي من عضلة السمانة. أما شكل رقم 11 (توازي القدمين)  حيث يتم تمرين كلا الجزئين من عضلة السمانة. 
 
ملحوظة:  يفضل ممارسة التمرين الأخير الذي يشير إلى وضع القدمين بشكلٍ متوازٍ  في حالة إذا كنت مبتدئاً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

أفضل 8 تمارين رياضية سهلة للمبتدئين

تعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وسيلة فعّالة للحفاظ على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، والسماح لأجهزة الجسم بالعمل بشكل سليم، كما تعد إحدى أنجع الطرق الطبيعية لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على...