كيف تبرز مهاراتك لتجتاز مقابلة العمل بسهولة

كيف تبرز مهاراتك لتجتاز مقابلة العمل بسهولة

كيف تبرز مهاراتك لتجتاز مقابلة العمل بسهولة

في عملية البحث عن وظيفة مناسبة، يواجه الرجل العربي العديد من العقبات، وعلى رأسها اجتياز مقابلة العمل Job Interview ، التي من خلالها يحدد صاحب العمل إن كان المتقدم شخصاً مناسباً لشغل الوظيفة أم لا.

وفي غمرة البحث عن هذا الموظف المناسب، يعتمد كثير من أصحاب الأعمال أو شركات التوظيف على الانطباع الأولي عن الشخص المتقدم؛ من أجل تحديد صلاحيته للعمل، الأمر الذي يشكل عقبة أمام كثير من أصحاب المهارات العالية.

"لاو أدلير"، كاتب ومدير تنفيذي بمجموعة "أدلير غروب" التجارية، له مقال على موقع "لينكد إن" بعنوان "كيف تتغلب على الانطباع الأول السلبي"، نشره موقع بي بي سي، ومن هذا المقال نكتشف الحقائق التالية:

حقائق عن دور الانطباع الأولي في مقابلة العمل

1- الناس يصدرون أحكاماً فورية عن الآخرين وفقاً للانطباعات الأولى، فإذا كنت جذاباً، واجتماعياً، وتتمتع بالحزم، واللباقة، فسوف تبلي بلاء حسناً في مقابلة العمل.

2- لكن المشكلة هي أنه إذا أعجبنا بشخص ما، فسوف نفترض أنه شخص متمكن، ونوجه له الأسئلة من أجل إثبات صدق مشاعرنا نحوه، أو أحكامنا المبنية على الحدس.

وعلى الجانب الآخر، إذا لم نعجب بشخص ما منذ البداية، فسوف نطرح أمامه الأسئلة، من أجل إثبات أنه شخص غير كفء. وبالتالي ستكون النتيجة هي عمليات توظيف غير مناسبة.

3- هناك بالفعل أساليب يمكن للمديرين استخدامها، بل وينبغي عليهم ذلك؛ من أجل الحد من التحيزات المتعلقة بالانطباع الأول، لكن ليس كل من يُجرون المقابلة يتبعون تلك الأساليب.

وعرض أدلير أربع نصائح يمكن للمتقدمين لنيل الوظائف اتباعها لتقليل الفرص المتعلقة بتكوين انطباع أولي غير إيجابي عن شخصياتهم.

نصائح للتغلب على دور الانطباع الأولي لحساب التركيز على مهاراتك

1- تجاوز اختبار الهاتف أولاً

وهو هنا ينصحك بأن تخوض مقابلة عبر الهاتف في البداية لكسر الحاجز لديك. ويضيف: "خلال تلك المكالمة، وجه أسئلة حول التحديات الرئيسية لتلك الوظيفة، وقدم وصفاً لشيء تكون قد أنجزته بالفعل ويمكن مقارنته جيداً (بتلك التحديات)".

2- اطرح أسئلة عميقة وبشكل مباشر

طالما أن الأسئلة متعلقة بالوظيفة، وذات مغزى، فسوف يحترم أصحاب العمل وجهة نظرك، وتمتعك بالحزم؛ فالأسئلة المتعلقة بالأداء تفوق التفكير السلبي الذي قد يعقب وجود انطباع أولي ضعيف.

3- قم بواجبك أولاً

تأكد من أنك قرأت سِيَر الأشخاص الذين سيجرون معك المقابلة، وذلك من خلال صفحاتهم على موقع "لينكد إن". واقرأ آخر الأخبار المتعلقة بالشركة، وراجع الوظائف المطلوبة للتعرف على أكثر الأماكن احتياجاً للوظائف الكبرى بالشركة.

4- استخدم هذه المعلومات في المقابلة

خلال مقابلة العمل، حاول قدر الإمكان أن تنطوي إجاباتك على هذه المعلومات التي حصلت عليها، فإذا أدخلت تلك المعلومات بين أسئلتك، فلن تتركز المقابلة على الانطباع الأول الخاص بك، ولكن ستنصب على مدى معرفتك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

طارق الحربي .. انطلاقته في «طاش ما طاش» وهكذا تحول لـ«أيقونة النجاح» في السعودية

يُعد طارق الحربي، واحداً من أكثر الشخصيات السعودية تأثيراً في المجتمع والشباب، حيث بدأ مشواره مبكراً في المسرح حيث ظهر في العديد من المسرحيات وهو في مرحلة الدراسة، ولكن لم يثنه ذلك عن التفوق والتخرج...

هل تكوّن انطباعات أولى خاطئة عن الآخرين.. هكذا تكون انطباعات صحيحة

تقريبًا لا يوجد شخص لم يُخطئ أثناء تكوين الانطباع الأول إزاء شخص آخر، ربما تعتقد أن هذا الشخص وقح أو ساذج، أو يعاني من مشكلة ما، ولكنك في الحقيقة قابلته في يوم سيىء، أو خلال فترة مزعجة في حياته، ولكن...