كيف تحقق أكبر استفادة من التمارين الرياضية؟

main image

يعتبر كل رجل وقته ثميناً، ولذلك يحاول قدر الاستطاعة الاستفادة من كل دقيقة يقضيها في ممارسة التمارين الرياضية، حتى يصل إلى هدفه في بناء عضلات قوية والحفاظ على لياقة عالية وجسم رشيق.

ولذلك، إليك تلك النصائح التي تفيدك في كيفية الاستفادة من الوقت الذي تقضيه في صالة الجيم.

1- نوعية التمارين

لكل نوع من التمارين فوائده، ولكل وقتها أيضاً، ولذلك حاول أو تجعل التمارين الهوائية بسيطة قدر المستطاع بحيث لا تتجاوز 20 دقيقة، مع زيادة كثافة التمارين الدائرية.

2- المكملات

تعتبر المكملات الغذائية عاملاً مساعداً في بناء العضلات القوية، ويكون وقت تناولها قبل التمرين بفترة تتراوح بين ساعة ونصف ساعة، كما يجب أن تتناولها بعد الانتهاء من التمرين، ويمكن أن تتناول اللبن ومسحوق البروتين أيضاً لتحقيق نفس الهدف.

اقرأ أيضا: نصائح بسيطة لبناء عضلات قوية

3- الأوزان

يجب أن تكون الأوزان التي تحملها مناسبة لمستوى قوة عضلاتك ولياقتك الحالية، فلا تعمد إلى رفع أثقال كبيرة للغاية قد تفشل في رفعها أو حتى تأخذ منك وقتاً أطول لترفعها، وبدلاً من ذلك يمكنك زيادة عدد تكرارات رفع الأوزان المناسبة، حتى تستطيع تخطي هذا المستوى إلى مرحلة أعلى.

4- كيفية رفع الوزن

من المهم الانتباه للطريقة التي ترفع بها الأوزان، فيجب أن تكون حركتك في الرفع بطيئة، حتى تشعر باليسطرة الكاملة على الوزن الذي ترفعه، وبعد ذلك تكون عملية خفض الوزن سريعة إلى حد ما.

5- حرق الدهون

لبناء عضلات قوية، يجب حرق الدهون الزائدة في الجسم، من خلال المواظبة على التمارين التي تستهدف تلك الدهون، خاصة الموجودة في الأرداف والعضلات الخلفية.

6- النظام الغذائي

وعطفا على ما سبق، يجب على كل رياضي أن ينتبه جيدا إلى النظام الغذائي الذي يتبعه، حيث يجب الالتزام بنظام غذائي صحي، يحتوي على النسبة الازمة للجسم من الكربوهيدرات والبروتين والدهون المفيدة.

سيعجبك أيضا: هل تشعر بالجوع دائما.. إليك الأسباب

7- التحفيز

من الضروي أن يكون لديك حافز قوي لإكمال التمارين والاستفادة منها بأكبر قدر، وقد يكون هذا الحافز خارجيا، مثل الاشتراك في المسابقات والفوز بالجوائز أو حتى نيل الثناء من المدرب أو الأصدقاء، وقد يكون داخليا نابعا من شعورك بالنجاح في تحقيق أهدافك، وفي هذه الحالة ينبغي أن تكافئ نفسك بنفسك بهدية بسيطة.

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة