ستعجز عن بناء عضلات قوية دون هذه النصائح

main image
صورتان
8 نصائح هامة لبناء عضلات قوية

8 نصائح هامة لبناء عضلات قوية

8 نصائح هامة لبناء عضلات قوية

8 نصائح هامة لبناء عضلات قوية

من المهم لكل رجل أن يمارس التمارين الرياضية؛ حفاظاً على اللياقة البدنية وصحة جسمه، وسواء كان الهدف من التمارين خسارة الوزن أو بناء العضلات، فهناك عدة نصائح ينبغي الالتزام بها جيداً؛ من أجل الحصول على أكبر فائدة ممكنة من تلك التمارين.

1- النظام الغذائي

من أهم الأمور التي تحافظ على الصحة واللياقة الالتزام بنظام غذائي صحي وتناول الطعام بطريقة سليمة، فيجب أن تحصل على كمية الطاقة اللازمة في الوقت المناسب، حيث ينبغي أن تحتوي الوجبات على الكربوهيدرات والبروتين وبعض الدهون المفيدة، بينما يجب تجنب الدهون الضارة والوجبات الجاهزة. فيجب أن تتناول 6 وجبات متوازنة يومياً، بحيث تحتوي على 35% من السعرات الحرارية، و 55% من الكربوهيدرات، و20% من الدهن الصحي.

2- التحفيز

يساعدك التحفيز على الاستمرار في التمرين وبذل أقصى جهد ممكن فيه، لذلك حاول تخصيص جائزة معينة، ولو بسيطة، تمنحها نفسك عندما تصل إلى هدفك من التمرين خلال الأسبوع، فحفّز نفسك ولا تنتظر من أحد أن يحفزك.

اقرأ أيضا: لشباب العشرينات.. أفضل 4 تمارين لتقوية عضلاتك

3- المحافظة على الوزن

الوقاية طبعاً خير من العلاج، لذلك تجنب اكتساب كميات كبيرة من الدهون، تؤدي إلى زيادة وزنك؛ حتى لا تجد نفسك في وقت لاحق مضطراً لبذل جهد مضاعف حتى تفقدها مرة أخرى وتنقص من وزنك.

4- الحركة

الحركة هي الصديق الأول للرجل الرياضي، فحاول أن تقضي أغلب وقتك في الحركة، وبالعكس، يعتبر الكسل العدو اللدود للرجل الرياضي، فاحذر منه.

5- التطور والترقي

في بداية ممارسة الرياضة، يجب أولاً أن تتقن التمارين الأساسية، ولكن لا يجب أن تقف عندها طويلاً، بل أن تتخطاها إلى المستويات الأعلى والتمارين الأشد كثافة.

6- السرعة والبطء

أثناء ممارسة التمرين، يجب أن تضع نصب عينيك أن الهدف هو بناء العضلات القوية، ولذلك ينبغي أن تؤدي تكرارات التمرين بتركيز وبطء، وألا تلجأ إلى السرعة من أجل استعراض مناطق قوتك.

اقرأ أيضاً: تمرين بسيط لتقوية عضلات الصدر والترايسبس في البيت

7- التأني

من الضروري أن تعلم أن عملية بناء العضلات القوية لا تتم بين ليلة وضحاها، بل تحتاج إلى وقت طويل وصبر ومثابرة، وبالتالي ينبغي أن تأخذ وقتك كاملاً في أداء التمارين وألا تتعجل، ويجب أن تكون الفترة بين التمارين كافية لراحة العضلات وإعادة تنشيط الجسم.

8- تحديد الأهداف

من المفيد جداً لكل رياضي أن يحدد الهدف الذي من أجله يتعب جسمه ويرهق نفسه بالتمارين؛ لأن التمارين بلا هدف تصبح هباء لا طائل منه، فإن كنت تريد بناء العضلات أو خسارة الوزن أو المحافظة على نشاط الجسم ولياقته، فينبغي أن تحدد ذلك جيداً، وأن تكتبه أيضاً وتضعه في مكان بارز، بحيث تراه من وقت لآخر؛ حتى لا يشرد ذهنك عن هدفك.

تابع أيضاً: أسئلة مهمة قبل ممارسة التمارين

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة