ما هي طريقة إنشاء موقع إلكتروني؟.. «إبدأ مشروعك الخاص بسهولة»

main image
11 صور
إنشاء موقعك الالكتروني الخاص ليس بالمهمة المستحيلة

إنشاء موقعك الالكتروني الخاص ليس بالمهمة المستحيلة

وضع التصور الاولي خطوة اولى لا يمكن الإستغناء عنها

وضع التصور الاولي خطوة اولى لا يمكن الإستغناء عنها

وورد برس من المنصات المعتمدة على نطاق واسع

وورد برس من المنصات المعتمدة على نطاق واسع

العمل على ورد برس سهل وبسيط

العمل على ورد برس سهل وبسيط

دروبال ثاني منصة مفضلة وذلك لانها تتطلب معرفة بالبرمجة

دروبال ثاني منصة مفضلة وذلك لانها تتطلب معرفة بالبرمجة

يفضل المحترفون والشركات دروبال لان محصن ضد الهاكرز

يفضل المحترفون والشركات دروبال لان محصن ضد الهاكرز

جوملا من المنصات الشائعة سهلة لكنها تتطلب معرفة بسيطة بالبرمجة

جوملا من المنصات الشائعة سهلة لكنها تتطلب معرفة بسيطة بالبرمجة

العمل على جوملا بسيطة للغاية

العمل على جوملا بسيطة للغاية

بلو هوست من شركات الاستضافة الرائعة

بلو هوست من شركات الاستضافة الرائعة

هوست بابا خيار جيد أيضاً

هوست بابا خيار جيد أيضاً

غود دادي يقدم خدمات متنوعة بالاضافة الى خيار الإستضافة

غود دادي يقدم خدمات متنوعة بالاضافة الى خيار الإستضافة

إنشاء موقعك الإلكتروني الخاص ليس بالمهمة المستحيلة كما تظن. 
 
المواقع الإلكترونية باتت جزءاً لا يتجزأ من أي شركة أو قطاع إعلاميا كان أو اقتصاديا أو اجتماعيا أو ترفيهيا. وخلافاً للسنوات السابقة فإن إنشاء المواقع الإلكترونية من الصفر لم يعد بالمهمة الصعبة التي تتطلب الكثير من البرمجة أو المعرفة الشاملة. شركات عديدة جعلت مهمتها تسهيل حياة الراغبين بإنشاء المواقع الإلكترونية فقدمت لهم كل ما يحتاجون إليه بأبسط وأسهل شكل ممكن. 
 
فكيف تنشئ موقعك الإلكتروني بأسهل طريقة ممكنة.
الخطوة الأولى : اختيار منصة لإنشاء الموقع 
 
قبل أن تبدأ بالتفكير بالألوان ونوعية الخط وحتى اسم الموقع عليك أن تقرر أولاً المنصة التي ستعتمدها للموقع. قبل العام ٢٠٠٤ كانت المواقع تستخدم كود اتش تي أم أل HTML وسي أس أس CSS  وفلاش وكان يصعب تعلمها لأنها تتطلب الكثير من البرمجة. في العام 2015 بدأ الـ CMS  بجعل الأمور أكثر سهولة وباتت مواقع مثل وودر برس WordPress بجعل مهمة إنشاء المواقع سهلة للغاية. 
 
يمكن اختيار المنصة التي تريدها استناداً إلى الأكثر اعتماداً وهي وورد برس Wordpress الذي بلغت نسبة استخدامه حول العام بـ 50.7%  أو دروبال Drupal  الذي يستخدم عالميا بنسبة 17.07% أو جوملا Joomla  الذي يستخدم بنسبة 6.44% . 
 
ومن الإحصائيات يمكنك عملياً حسم خيارك لأن أكثر من ٥٠٪ من المواقع الإلكترونية تعتمد وورد برس لأسباب عديدة منها أنه مجاني ويقدم خيارات عديدة جداً من ناحية التصميم كما أنه سهل الاستعمال . ومن مميزاته أيضا أنه موبايل فرندلي أي أنه يتناسب مع شاشات الهواتف المحمولة تلقائياً.
 
لزيارة موقع وورد برس يمكن الضغط هنا

في المقابل لا تعتبر دروبال من المنصات السيئة على العكس تماماً فهي ممتازة، لكن معظم المواقع تتجنبها لأنها تتطلب الكثير من الدراية في البرمجة، كما أن العمل عليها يميل إلى التعقيد قليلاً. مثلاً خلافاً لسهولة تحميل والتعامل مع الصور والفيديوهات واللينكات في ورد برس فإن التعامل مع هذه الأمور مع دروبال يتطلب صبر أيوب. ومع ذلك يبقى المفضل لدى المبرمجين المحترفين ومعظم الشركات لأنه الأكثر «تحصيناً» ضد هجمات الهاكرز. 
 لزيارة موقع دروبال يمكن الضغط هنا

 
أما منصة جوملا فهي شبيهة بوورد برس من ناحية السهولة لكن سبب عدم انتشارها الواسع فهو تطلبها معرفة لا بأس بها من البرمجة. لكنها بشكل عام بسيطة ويسهل استخدامها . لزيارة موقع جوملا يمكن الضغط هنا
 

 موقع عربي يبتكر طريقة جديدة لتقديم معلومات مفيدة في 35 ثانية

الخطوة الثانية : اختيار اسم الموقع و شركات الاستضافة 
 
عند اختيار اسم الموقع يجب اختيار أكثر من اسم في حال خيارك غير متاح. كما يجب اختيار شركة الاستضافة Webhosting . 
 
السؤال هنا، من أين تحصل على هكذا أمور؟ هناك مواقع عدة وإن كان بلو هوست هو المفضل لدى الغالبية لأن تكلفته غير باهظة كما أنه يقدم خدمة زبائن رائعة وسريعة. يمكن زيارة موقع بلو هوست بالضغط هنا
 
هوست بابا موقع آخر يقدم خدمات ممتازة أيضا ويمكن زيارته بالضغط هنا
 
كما يمكن زيارة موقع غو دادي بالضغط هنا
 
 
اختيار الاسم يجب أن يكون وفق المحتوى مثلا إن كان تابعاً لشركة خاصة بك يفضل أن يكون اسم الشركة Company.com، أما إن كان الموقع خاصا بك يمكن اعتماد اسمك YourName.com . 
 
المواقع تنتهي عادة بـ .com أو org أو net  لكن الشركات باتت مؤخراً تلجأ إلى اسم الدوماين الذي يختصر خدماتها مثلا  companyname.pizza وهو أمر عملي للترويج عن المنتج . اختيار الاسم يجب أن يتم وفق المعايير التالية: هل يمكن ترويجه؟ هل هو سهل الحفظ؟ وهل يعلق بالذاكرة ويثير الفضول ؟ 
 
وحين تحصل على اسم الموقع عليك أن تنشئ بريدا إلكترونيا خاصا بك لأنه أكثر احترافية من بريد جي مايل أو ياهو أو هوت مايل. مثلا [email protected]
 

أما اختيار شركات الاستضافة فهو مقابل بدل مالي يختلف عادة وفق المساحة المحجوزة . كما سبق وذكرنا هناك شركات مثل بلو هوست وغود دادي وهوست بابا، ولمزيد من الخيارات يمكن الاستعانة بالفيديو التالي . 
 

الخطوة الثالثة: تحميل البيانات 
 
بعد حجز وشراء كل ما تحتاج إليه حان الوقت الآن لتحميل موقعك والعمل عليه. هناك عادة طريقتان لتحميلها سواء كانت ورد برس أو دروبال أو جوملا. جميع هذه المواقع توفر خدمة التحميل من خلال نقرة واحدة . أولاً عليك أن تدخل من خلال حسابك على موقع شركة الاستضافة بلو هوست مثلا، من هناك تذهب إلى لوحة التحكم وتبحث عن ورد برس أو دروبال أو أي خيار اعتمدته. بعد إدخال اسم الموقع الخاص بك كل ما عليك فعله هو الضغط على Install Now  وها قد حصلت على موقعك الجديد. 
 
الخيار الثاني هو التحميل «اليدوي» لكنه من الخيارات المستبعدة لان جميع الشركات باتت تعتمد التحميل الأوتوماتيكي. وفي حال كان الخيار الوحيد المتاح فهو عادة ما يتم إرفاقه بتعليمات مفصلة حول كيفية القيام به. 
 
في حال قمت باختيار ورد برس يمكن الاستعانة بهذا الفيديو لمعرفة كيفية التحميل 
 

أما في حال قمت باختيار دروبال يمكن الاستعانة بهذا الفيديو لمعرفة كيفية التحميل 
 

أما في حال قمت باختيار جوملا يمكن الاستعانة بهذا الفيديو لمعرفة كيفية التحميل 
 

الخطوة الرابعة : اختيار الشكل والتصميم الخاصة بك 
 
حصلت على الموقع  لكنك في الوقت عينه لا تريده أن يشبه جميع المواقع الأخرى لذلك عليك القيام ببعض التعديلات على التصميم ليتناسب مع مضمونك. 
 
أولا لاختيار الشكل عليك أن تحصر خياراتك أولاً لأن هناك عددا لا يعد ولا يحصى. بعد حصر الخيارات حاول أن حاول تتصور الشكل المعروض أمامك مع المضمون الذي ستضعه، فكر بجميع الاحتمالات والعقبات التي قد تصادفك خلال عملك اليومي وإن كان التصميم هذا يتماشى معها أم لا. من هنا يمكنك أن تقرر أي إضافات وتعديلات ستجريها. 
 
يمكنك أن تجري التعديلات بنفسك إن كنت تملك بعض الخبرة أو يمكنك الاستعانة بشخص يملكها. حاول تجنب الاستعانة بشركات متخصصة لأن ذلك سيكلفك الكثير من المال كما أنه هناك عددا كبيرا جداً من الشبان المبدعين في هذا المجال والذين لا يتقاضون الكثير مقابل عمل محترف للغاية. 
 
لإضافة الصفحات والمانيو ربط الموقع بمواقع التواصل لورد برس يمكن الاستعانة بالفيديو التالي 
 
 
وفي حال كان خيارك دروبال يمكنك الاستعانة بالفيديو التالي 
 

وفي حال كان خيارك جوملا يمكن الاستعانة بالفيديو التالي 
 

أمور هامة يجب الانتباه إليها 
 
عند العمل على سيستم الموقع يجب تحديد أسماء الأقسام بعناية كي لا تجد نفسك تضيف وتحذف وتعدل بين حين وآخر. الثبات في مرحلة الانطلاق أمر هام جداً للقارئ. كما أن عناوين الصفحات يجب أن يتم منحها الوقت الكافي لأنها مرتبطة مباشرة بمحركات البحث ما سيؤثر سلباً او إيجاباً على عدد زوار صفحتك. 
 
 أمر آخر يجب التنبه إليه وهو إضافة الوسوم لأنها أيضا مفيدة جداً لمضاعفة عدد الزوار وظهور موادك في محركات البحث. كما لا تنسى ربط الموقع بمواقع التواصل. وأخيراً تبقى النصحية الأخيرة وهي أن الموقع مهما كان جميلاً ومهما قمت بالترويج له لن يتمكن من جذب القراء ما لم تقدم المحتوى الجيد الذي يهمهم ويميزك عن غيرك. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا