لون عادم السيارة يكشف لك تلك الأعطال

كيف تتعرف على أعطال سيارتك من لون العادم؟

إذا صدر عن المحركات الساخنة دخان أبيض، فقد يُشير ذلك إلى وجود عطل بعناصر إحكام «جوانات» رؤوس الأسطوانات.

يشير الدخان الأزرق إلى وجود وقود غير محترق أو زيت محرك محترق في غازات العادم

غالباً ما يصدر الدخان الأسود عن محركات الديزل. أما إذا صدر دخان أسود كثيف عن محركات البنزين، فقد يُشير ذلك لعدة أمور، منها عدم إمداد المحرك بما يكفي من الأكسجين من أجل إتمام عملية الاحتراق النظيف

أثناء عملية الاحتراق العادية ينبغي أن تكون غازات العادم شفافة إلى حد كبير.

لا يشير تغير لون عادم السيارة بالضرورة إلى وجود عطل في المحرك أو مجموعة العادم، إلا أن هناك بعض الأعطال التي تحدث في السيارة، والتي قد تؤثر على لون العادم.

وأوضحت الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة (TÜV Nord) بمدينة هانوفر، أن العيوب وأوجه القصور المختلفة بالسيارة قد تكون سبباً لانبعاث غازات عادم ملونة، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

لون العادم الطبيعي

ويرتبط لون غازات العادم بالمكونات الموجودة به، وأثناء عملية الاحتراق العادية ينبغي أن تكون غازات العادم شفافة إلى حد كبير.

اقرأ أيضا: كيف تتخلص من الرائحة الكريهة داخل سيارتك

العادم الأبيض

وينشأ الدخان الأبيض بسبب بخار الماء الذي يتكون في غازات العادم المنبعثة من المحركات الباردة بصفة خاصة. وإذا صدر عن المحركات الساخنة دخان أبيض، فقد يُشير ذلك إلى وجود عطل بعناصر إحكام «جوانات» رؤوس الأسطوانات.

العادم الأسود

أما الدخان الأسود فيظهر بسبب جزيئات السُخام التي تتراكم في مجموعة العادم أثناء السير بسرعات بطيئة أو عند التشغيل على الوضع المحايد. وإذا تم مواصلة السير بعدد لفات مرتفع للمحرك، فتنطلق هذه الجزئيات للخارج مكونة سحابة سوداء. وغالباً ما يصدر الدخان الأسود عن محركات الديزل. أما إذا صدر دخان أسود كثيف عن محركات البنزين، فقد يُشير ذلك لعدة أمور، منها عدم إمداد المحرك بما يكفي من الأكسجين من أجل إتمام عملية الاحتراق النظيف؛ حيث يرجع ذلك مثلاً إلى وجود اتساخات بفلتر الهواء.

سعجبك أيضا: ماذا تفعل إذا انفجر إطار سيارتك على الطريق؟

العادم الأزرق

ويشير الدخان الأزرق إلى وجود وقود غير محترق أو زيت محرك محترق في غازات العادم، وقد يرجع ذلك لعدة أسباب، بدءاً من ارتفاع نسبة الوقود في غازات العادم أثناء إدارة المحرك على البارد، وهو أمر غير ضار، مروراً بوجود تسريب في دائرة الزيت ووصولاً إلى ترذيذ البنزين بشكل سيء بسبب تآكل المواد.

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سيارات ومحركات