بالأرقام.. هل حقاً العرب مهتمون بالقراءة!

main image
صورتان
بالأرقام.. هل حقاً العرب مهتمون بالقراءة!

بالأرقام.. هل حقاً العرب مهتمون بالقراءة!

بالأرقام.. هل حقاً العرب مهتمون بالقراءة!

بالأرقام.. هل حقاً العرب مهتمون بالقراءة!

تعتبر القراءة من المهارات القديمة التي مارسها الإنسان منذ الأزل، حيث تعددت الأحرف والكلمات واللغات وطرق الكتابة والتعبير، كما حرص الإنسان على تدوين تاريخه على مر الزمان؛ تخليداً له وليكون نبراساً تقرأه الأجيال القادمة.

أهمية القراءة:

للقراءة دور في المعرفة وتحقيق التنمية للمجتمعات، وتعد القراءة من المهارات الأساسية التي تركز عليها النظم الحديثة؛ فهي تمكن المتعلمين من الحصول على المعرفة واكتساب المهارات الأخرى، كما تسهم في صنع الفرد وتدعم ثقته في نفسه وتساعد على تنمية لغته.

سيعجبك ايضاً : إنفوجراف| أغنى الرجال في السعودية

المكتبات في المجتمع الخليجي:

مكتبة الملك عبد العزيز العامة: إحدى المكتبات العامة في مدينة الرياض، الهدف من إقامة هذه المؤسسة الخيرية، توفير مصادر المعرفة البشرية وتنظيمها وتيسير استخدامها وجعلها في متناول الباحثين والدارسين.

مكتبة الملك فهد: مكتبة وطنية هدفها اقتناء الإنتاج الفكري وتنظيمه وضبطه وتوثيقه والتعريف به ونشره. وبيان ما لها من صلاحيات واختصاصات في سبيل تحقيق ذلك الهدف. تشكيل مجلس أمناء المكتبة وتحديد صلاحياته، تحديد صلاحيات الأمين العام للمكتبة، بيان ما يتصل بميزانية المكتبة.

المكتبة الوطنية الإماراتية: تأسست دار الكتب الوطنية في 1981 لتكون واحدة من أضخم كنوز المعرفة في الإمارات العربية المتحدة ومورداً بالغ الأهمية للمفكرين والباحثين والعلماء.

مكتبة الشيخ عيسى بن سلمان الخليفة الوطنية: هي المكتبة الوطنية البحرينية، وتتولى مهمة الإيداع القانوني في البلاد. وهي تحتوي على مصادر متنوعة وتقدم خدمات عديدة. وقد افتتحت في 18 ديسمبر 2008 ، وتقع بالحوارة، بشارع المعارض.

وفق إحصائية تم نشرها مؤخراً بالقراءة الإلكترونية أتت على النحو التالي:

-       23 % من مستخدمي الإنترنت يهتمون بالكتب والإصدارات الإلكترونية.

-       22 مليون عربي على موقع فيس بوك يهتمون بالكتب والقراءة.

-       5 ملايين على شبكة جوجل يهتمون بالمؤلفات.

-       2 مليون عدد الكتب والوثائق العربية المنتشر في الإنترنت.

-       1.4 مليون قارئ عربي على شبكة جوجل.

-       4.5 مليون صفحة يتم قراءتها كل شهر.

-       380 ألف كتاب عربي تم تحميله على موقع ياقوت.

-       135 ألف كتاب تمت إضافتها إلى موقع أبجد للقراءة والتصفح.

-       500 ألف صفحة يتم مشاهدتها شهرياً على موقع أبجد.

لا تفوت: 4 خبايا في «جوجل» تسمع عنها لأول مرة

الاتجاهات نحو القراءة:

للمستوى التعليمي والاقتصادي للأسرة دورٌ كبير في تنمية اتجاهات الأفراد نحو القراءة، فتشجيع الأسرة وتوفيرها مواد القراءة المناسبة يؤديان دوراً كبيراً في عادات الأبناء واتجاهاتهم نحو القراءة. وفي المقابل، وجد أن الأطفال الذين يعيشون في أسر لا تهتم بالقراءة يكون توجههم نحو القراءة دون المستوى المطلوب.

تراجع القراءة:

لا أحد ينكر أنه مع ظهور وسائل الاتصال الحديثة والتكنولوجيا المتطورة، ومع سرعة وتيرة الحياة تراجعت نسبة القراءة كثيراً في مجتمعنا، وقل بشكل ملحوظ ارتياد المكتبات، حتى إننا نجد الآن أن أغلب المكتبات غيرت من هويتها لتكون صالة عرض للتكنولوجيا الحديثة، في حين نرى أن أقسام الكتب الورقية في تراجع ملحوظ مستمر، وتكاد تكون مهجورة.

اقرأ أيضاً: «اجعلوني مديراً».. ظاهرة تجتاح سوق العمل السعودية

القراءة في المجتمع الخليجي:

المجتمع الخليجي يعاني من قلة القراءة؛ ففي احصائية وُجد أن كل مليون خليجي يقرأون 30 كتاباً فقط. وهذا يكشف لنا أن وضع القراءة في العالم العربي مزرٍ للغاية، ونحن هنا نتحدث عن القراءة أياً كانت، (كتب الطبخ مثلاً أو التنجيم) فما بالك بقراء النقد الأدبي، أو النص الإبداعي. بعض أسباب ضعف القراءة في العالم العربي منها: الوضع الاقتصادي المتدهور الذي لا يسمح بشراء الكتب، إضافة إلى أنّ عناوين القراءة العربيّة تشير إلى أنّ العرب حتّى اليوم لا يقرأون، ولا يتّخذون الكتاب صديقاً.

عدد الكتب المقروءة

ثمة علاقة بين الدخل وعدد الكتب التي تُقرأ في العام الواحد، إذ كلما زاد الدخل زادت نسبة من يقرأون من 22 كتاباً إلى 25 كتاباً، وكلما قلَّ الدخل ارتفعت نسبة الذين لا يقرأون أي كتاب.

تشكل القراءة المجتمع والفرد، وهي ضرورية لكل مواطن مشارك بفاعلية في نشاطات مجتمعة، ذلك أن القراءة والفهم يساعدان على تفسير الأحداث القائمة في مستوييها الإقليمي والعالمي؛ من أجل ممارسة كاملة لمواطنة مدنية مسؤولة.

المزيد: استمتع بالقراءة رغم وتيرة الحياة الصعبة

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال