ما سرّ عدم زيادة وزن البعض بالرغم من تناول كل ما يحلو لهم؟

main image
5 صور
ما سر عدم زيادة وزن البعض بالرغم من تناول كل ما يحلو لهم؟

ما سر عدم زيادة وزن البعض بالرغم من تناول كل ما يحلو لهم؟

سر عدم زيادة وزن البعض 

سر عدم زيادة وزن البعض 

عوامل عدم اكتساب وزن زائد

عوامل عدم اكتساب وزن زائد

في الوقت الذي يتبع فيه البعض حمية غذائية قاسية تمنعهم من تناول كل ما يحبون حتى لا يزداد وزنهم، هناك أشخاص آخرون يتناولون كل ما يحلو لهم دون الخوف من تأثير ذلك على أوزانهم، فما سرّ هذا الاختلاف؟

سر عدم زيادة وزن البعض

أرجع خبراء التغذية السبب في ذلك إلى أن هناك عوامل وراثية وغذائية وسلوكية أيضًا تؤثر في هذا الأمر بشكل مختلف من شخص لآخر.

ومن بين الأسباب التي قد يعود إليها هذا الاختلاف هو الإدراك، حيث إن الشخص الذي قد يتناول كمية كبيرة من طعام معين قد يعوض هذه السعرات الزائدة بتناول كمية أقل في وجبة أخرى.

وفسر الخبراء ذلك بأن هؤلاء الأشخاص لا يأكلون بكميات كبيرة بقدر ما تعتقد، إلا أنهم يأكلون أطعمة عالية السعرات الحرارية، كما أنهم قد يتناولون بعض الأطعمة مثل البيتزا ببطء؛ حتى يشعروا بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام.

عوامل عدم اكتساب وزن زائد

ويعد النشاط البدني أحد الأسباب التي قد تكون سبباً في هذا الاختلاف، حيث يمكن أن تفرض عليهم وظيفتها نشاطًا أكبر، أو يقضون وقتاً طويلاً على مدار اليوم في مطاردة أطفالهم.

وتعمل النشاطات الحركية التي يمارسها بعض الأشخاص بعيداً عن الرياضة، على زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم أو معدل الطاقة التي ينفقها الجسم خلال اليوم.

كما أن هناك هرموناً يسمى «الليبتين» يعمل على تنظيم كمية الطعام التي نريد تناولها على مدى فترات زمنية أطول وليس الوجبة التالية، فالبعض لديه القدرة على توزان طاقتهم؛ باتباع إشارات الشهية لديهم التي تقول لهم إن جسمهم لديه طاقة كافية.

ويعد العامل الوراثي من بين الأسباب التي قد تكون سبباً في هذا الأمر، حيث تلعب الوراثة دوراً في ميل الشخص لاكتساب الوزن أو إنقاصه.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل