10 أطعمة لمنظومة غذائية مثالية

main image
11 صور
زيت السمك

زيت السمك

بياض البيض

بياض البيض

الألبان والأجبان

الألبان والأجبان

زيت الزيتون

زيت الزيتون

المكسرات

المكسرات

اللحوم الخالية من الدهون

اللحوم الخالية من الدهون

السبانخ

السبانخ

الحمضيات

الحمضيات

الماء

الماء

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

تحتاج أجسام لاعبي كمال الأجسام إلى العديد من العناصر الغذائية المختلفة لنمو العضلات. ولا يقتصر ذلك على تناول البروتينات، فالجسم يحتاج للكربوهيدرات والألياف الغذائية والدهون الصحية؛ لنمو العضلات وفي ذات الوقت المحافظة على الوزن المثالي.
 
كما تساعد المعادن والفينتامينات المتواجدة داخل الفواكه والخضروات في زيادة معدل سرعة تعافي عضلات الجسم، ولذلك إذا رغبت في زيادة العضلات مع المحافظة على جسم خالٍ من الدهون، فعليك تناول هذه المشروبات والأطعمة الصحية:
 
1-  زيت السمك:
 
يمتاز زيت السمك بمساعدته للجسم على إفراز هرمون «التستيرون»، وهو الهرمون الأساسي في تقوية وزيادة نمو العضلات، كما أنه يساعد على زيادة مناعة الجسم، ويقلل من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين.
 
2- بياض البيض:
 
ينصح بتناول بياض البيض؛ لاحتوائه على الفيتامينات والبروتين والدهون الصحية، ولكن ينصح بتجنب تناول «صفار البيض»؛ نظراً لدوره في زيادة معدل الكوليسترول.
 
3- الألبان والأجبان قليلة الدسم:
 
أفضلها الزبادي الذي ينظم عملية الهضم، بجانب الحليب الذي يحتوي على عناصر غذائية كبيرة.
 
4-  زيت الزيتون:
 
يقي زيت الزيتون من الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وذلك بفضل الدهون غير المشبعة فيه، والتي تصل إلى نسبة 70%.
 
5-  المكسرات:
 
رغم أن الكثير منا يعتبر أن المكسرات للتسلية فقط، إلا أنها تحوي بروتينات وأليافاً مهمة للجسم، والزنك والمغنيسوم وغيرها، ولذلك إذا كنت رجلاً نحيلاً وترغب في زيادة وزنك فالمكسرات الحل الأمثل بشرط ألا تكون محمصة.
 
6- اللحوم الخالية من الدهون:
 
وهي اللحوم الحمراء التي تحتوي على البروتين والحديد والكرياتين، والتي تساعد في زيادة العضلات، ولكن يجب أن تكون خالية من الدهون.
 
7- السبانخ:
 
لن تجد نوعاً من الخضار مفيداً للجسم مثل السبانخ، فهي تحتوي على الكالسيوم وفيتامينات A,B,C، والحمض الأميني والفوليك، كما أنها تحد من ضمور العضلات وهشاشة العظام.
 
8- الحمضيات:
 
تزود الأطعمة الحمضية خاصة البرتقال والغريب فروت، الجسم بفيتامين «سي» ومادة الماغنيسيوم، كما أن لها دوراً هاماً في حرق الدهون المختزنة في الجسم، والتخلص من السوائل المحتبسة.
 
9- الماء:
 
هل توقعت يوماً أن الماء هو العنصر الأهم لبناء العضلات؟َ! فالماء يستطيع الحفاظ على العضلات دون ضمور، ويساعد على تسريع شفائها، ولذلك عليك أن تشرب ما يقرب من 3 لترات ماء يومياً إذا كنت من لاعبي رياضة كمال الأجسام.
 
10- الشاي الأخضر:
 
يعد الشاي الأخضر من المشروبات المضادة للأكسدة، كما أنه يعتبر حارقاً طبيعياً للدهون، ولذلك يفضل تناوله مرتين يومياً بعد الوجبات الغذائية الأساسية بنحو ساعتين.
 

سمات

المزيد من صحة الرجل