تفاصيل إلغاء ترخيص «بي إن سبورت» في المملكة نهائياً وتغريمها 10 ملايين ريال

main image
3 صور
تفاصيل إلغاء ترخيص «بي إن سبورت» في المملكة نهائيًا وتغريمها 10 ملايين ريال

تفاصيل إلغاء ترخيص «بي إن سبورت» في المملكة نهائيًا وتغريمها 10 ملايين ريال

إلغاء ترخيص قنوات بي إن سبورت بالمملكة

إلغاء ترخيص قنوات بي إن سبورت بالمملكة

شكاوي وممارسات احتكارية

شكاوي وممارسات احتكارية

أصدرت الهيئة العامة للمنافسة قراراً بمعاقبة شركة مجموعة قنوات «بي إن سبورت» الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،  بإلغاء ترخيصها في المملكة نهائياً، ومعاقبتها بغرامة قدرها 10 ملايين ريال.

إلغاء ترخيص قنوات بي إن سبورت بالمملكة

كما قررت الهيئة، اليوم الثلاثاء، إلزام مجموعة قنوات «بي إن سبورت» برد جميع المكاسب التي حققتها نتيجة المخالفة.

شكاوى وممارسات احتكارية

وأوضحت الهيئة في بيانها، أن قرارها جاء بعد إجراء التحريات والتحقيقات حيال الشكاوي المرفوعة ضد الشركة، والتي كشفت عن ممارسات احتكارية بحق الراغبين في مشاهدة البث الحصري لكأس الأمم الأوروبية 2016 وذلك من خلال: 

-  إجبار الراغبين في الاشتراك لمشاهدة الباقة على الاشتراك في باقة أخرى تتضمن قنوات غير رياضية.

- إجبار الراغبين في الاشتراك على تجديد اشتراكهم في باقتهم الأساسية لمدة سنة كاملة أخرى؛ وذلك بوصفه شرطاً لمشاهدة بطولة "يورو 2016"، رغم أن مدة اشتراكهم سارية وتغطي المدة التي أُقيمت خلالها البطولة المذكورة.

- قيام مجموعة قنوات بي إن سبورت بتضمين قيمة الاشتراك في القنوات الرياضية ذاتها تكاليف بطولات ورياضات قد لا يرغب المشتركون في متابعتها، ومع ذلك يُرغمون على تحمل تكاليفها ضمن قيمة الاشتراك.

وأكدت الهيئة أن ذلك يُعد مخالفةً صريحة لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية؛ وبناءً عليه اتخذ مجلس إدارة الهيئة التدابيرَ اللازمةَ لإيقاف الممارسات وإزالة المخالفات الاحتكارية التي ارتكبتها مجموعة قنوات بي إن سبورت مع احتساب الغرامة اليومية المقررة في نظام المنافسة بحدها الأعلى؛ حرصاً على سرعة إزالة الضرر عن المستفيدين من خدماتها بالمملكة.

وذكر البيان أن المحكمة الإدارية بدرجتيها الابتدائية والاستئناف أيدت قرار لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة، مهيبة بجميع الجهات المعنية والقطاع الخاص، الإسهام في تعزيز المنافسة المشروعة في سوق بث ونقل البطولات الرياضية وتشجيع خيارات المستهلكين بما يدعم نمو صناعة الإعلام الرياضي ورفع كفاءته ضمن إطار من العدالة والشفافية.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أخبار الرياضة