9 ممارسات تجعلك غنياً بأسرع مما تتوقع

9 ممارسات تجعلك غنياً بأسرع مما تتوقع

9 ممارسات تجعلك غنياً بأسرع مما تتوقع

9 ممارسات تجعلك غنياً بأسرع مما تتوقع

9 ممارسات تجعلك غنياً بأسرع مما تتوقع

9 ممارسات تجعلك غنياً بأسرع مما تتوقع

هل تود تحقيق حلم حياتك في أن تكون ثرياً؟ أم تنوي الاستسلام لكل الظروف المحبطة والأفكار السلبية التي تعيقنا من تحقيق أحلامنا؟

إذا كان خيارك هو الأول، فاعرف أن الثراء ليس بعيد المنال كما يحاول البعض إقناعك، بل هو قريب منك إذا كان لديك إيمان بأنك قادر على ذلك فعلاً، بالإضافة لتغيير نمط تفكيرك وأسلوبك في العمل والتعامل مع ظروف الحياة.

 ولتبدأ خطواتك تجاه الثروة، يجب أن تكون الممارسات التسع الآتية جزءاً من حياتك اليومية.

1- فكر بأربع طرق تجعلك تكسب المال خارج إطار وظيفتك

مبدئياً عليك أن تعرف أنه وحتى تكون ثرياً، اعلم أن الوظيفة يستحيل أن تحقق لك ذلك، وأن قناعتك بالمبلغ الذي تقتضيه منها مهما كان كبيراً لا يمكن أن يجعل منك شخصاً غنياً.

لذا احضر قلماً وورقة، وفكر معنا في أربع طرق خارجية تدر عليك المال، ما الشيء الذي يمكنك أن تبدع فيه ويجني عليك المال.

على سبيل المثال إذا كنت مبدعاً في مهنة معينة، ما رأيك أن تكتب عنها، وتطبعها بشكل  كتاب إلكتروني وتقوم بعرضها على الإنترنت، أو تشتري بضاعة معينة وتقوم ببيعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

أو إذا كنت محاسباً فقم بتقديم عروض للشركات على تدقيق حساباتهم ومراجعة دفاترهم..

إذا كنت مهندس شبكات كمبيوتر، فاعرض خدمات التأسيس على شركات ناشئة حديثة.

ومع الوقت سيذيع صيتك وستتمكن من زيادة مدخولك المادي وبالتالي توسعة نطاق مشروعك، وربما في المستقبل تفتتح شركتك الخاصة.

2- احرص على تعلم شيء جديد في وقت فراغك

حتى تتمكن من التطور في مهنتك، دائماً عليك أن تكون قادراً على التغيير وتعلم المزيد من المهارات، وحصد خبرات أكبر من خلال توسيع نطاق معلوماتك. وبدلاً من أن تبذل جهوداً كبيرة في نفس المهنة، لماذا لا تتوسع في وظيفتك وتشغل اثنتين بدلاً من واحدة، على سبيل المثال إذا كنت تعمل في مجال المالية والمحاسبة، حاول أن تتعلم قليلاً من مهارات البيع والشراء، وتروج لسلعة أو خدمات مؤسستك وتحصد من خلال ذلك دخلاً إضافياً.

3- ضع أهدافاً مالية سنوية/ نصف سنوية/ ربع سنوية

لن تتمكن من تحقيق ما سبق أن ذكرناه إذا لم يكن لديك مخطط مالي للربح، لذا ضع لنفسك مخططاً أنك تود على سبيل المثال تحقيق ربح 1000 دولار في الثلاثة الأشهر الأولى من السنة، ثم ثلاثة آلاف دولار في الربع الثاني، وهكذا، وحدد لنفسك المصادر التي ستدر عليك هذا الربح الذي تسعى إليه.

4- فكر في المال كحليف لك وليس عدواً

بمعنى، أن تجعل المال صديقاً أكثر، مادة تمكنك من تحقيق سعادتك وليس لإنفاقه في مواطن لا تحقق لك شيئاً، حاول أن تخفض من تكلفة الأشياء التي تدفعها للدولة، كالاقتصاد في فاتورة الكهرباء والمياه والصرف الصحي والبنزين وما إلى ذلك.

في المقابل اشترِ شيئاً يشعرك بالسعادة ويحسن مزاجك، كحذاء جديد، إكسسوار للسيارة، أو لوحة فنية، لتشعر بقيمة تعبك ومجهودك.

5- تدخل في حل مشكلة على الأقل مرة في الأسبوع

يختار الأغنياء طريق المشاكل لإيجاد حلول فعالة لها معتبرين الأمر تحدياً يجب الفوز به بالنسبة لهم، وبدلاً من التذمر والشكوى، فكر في طريقة تحل بها مشاكلك. فهذه النوعية من السلوكيات تطور من مهاراتك في حل المشاكل وتمنحك مساحات أوسع للتفكير والتطوير.

أيضاً تفتح بصيرتك للبحث وإيجاد مصادر أخرى للدخل ولتقديم الخدمات المثمرة والمفيدة مادياً.

والآن، قم بكتابة مشاكلك المالية وكيف يمكنك أن تتخلص من أعبائها، وتقلل من مشاكلها ومتاعبها.

6- قم بعمل شيء يخرجك من دائرة الراحة

يخشى العديد منا القيام بعمل مختلف اعتادوا على فعله، ويحصرون أنفسهم في دائرة من المعارف والأفكار والأعمال التي تشعرهم بالراحة، وكأنهم مبرمجون على صنعها وإتمامها كما ينبغي. اخرج من هذه الدائرة، وقم بعمل شيء تخشى القيام به. لا نطلب منك أن تستقيل من عملك، ولكن حاول أن تطلب عملاً كنت تتخيل في السابق أنك لن تتمكن من النجاح به، تحدَ نفسك وجاهد؛ لتتعلم وتتدرب على فعل شيء جديد.

7- راقب نفقاتك الشهرية

خصص لنفسك سجلاً أو دفتراً أو ملفاً على جهاز حاسوبك، وقم بتسجيل النفقات الأساسية بالنسبة لك والمسؤوليات المالية التي عليك سدادها، بالإضافة إلى احتياجاتك وكم تكلف وكم تبلغ، وبعدها فكر في طريقة لتخفيض النفقات دون أن تحرم نفسك من الضروريات، وفكر في طريقة لترشيد الاستهلاك وتعديل مسار نفقاتك، وكيف يمكنك أن تستثمر المبالغ التي تنفقها بلا داع في إدرار دخل عليك.

فعلى سبيل المثال بدلاً من أن تدفع للمواسرجي لإصلاح أنابيب الضخ في منزلك، تعلم كيف تفعل ذلك بنفسك، وهناك العديد من الفيديوهات الموجودة على اليوتيوب والتي تمكنك من فعل ذلك.

بدلاً من أن تقوم باستئجار شخص لغسيل سيارتك يومياً، قم بذلك بنفسك واطلب من عائلتك وأبنائك بمشاركتك، لتخفضوا النفقات.

8- حدد أولوياتك

بالتأكيد لديك مخططات مالية، لكن إذا كانت كثيرة جداً، تأكد أن شيئاً منها لن يتحقق. وبدلاً من ذلك ضع الأولويات الملحّة في بداية قائمتك.

حدد لكل فرد من أفراد أسرتك المسؤول أنت عن إعالتهم حجم نفقة معينة، يجب ألا تخرج عنه أو يخرجوا هم عنه، وضع قائمة بالأولويات لكل شخص منهم، وعندما يأتي دورك أنت أيضاً ضع قائمتك الخاصة، وما الأشياء التي يمكنك تأجيلها لوقت آخر، ودائماً ضع تسديد الدين أولى أولوياتك؛ حتى تتمكن من تنظيم أمورك المالية، وحتى لا تقل بركة مالك.

9- استثمر بحكمة

إذا كنت لا تملك أية خبرة في الاستثمار، فلا تضع مبلغاً كبيراً في البداية، ابدأ بمبلغ صغير، وحاول تخفيض تكلفتك إلى أقصى درجة.

كن ذكياً وفكر في بيع خدماتك وليس سلعاً مادية، فالخدمات تعتمد على مجهودك وليس لها أية تكلفة سوى الوقت، والذي عليك أن تكون ذكياً في استثماره أيضاً، فتخصص وقتاً لا يؤثر على حياتك المهنية أو الأسرية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

كودان بايلز يحصد تضامناً عالمياً بعد تعرضه لـ التنمر بسبب قصر قامته (فيديو)

«اعطني سكيناً أريد أن أقتل نفسي»، رسالة مؤلمة إذا جاءت من شخص بالغ، ما بالك إذا ما كانت من طفل، وذلك نتيجة لـ التنمر، فالأمر تخطى حاجز الوصف، فهو أشبه بتصيد العيوب سواء النفسية أو الخلقية...