توجه إلى الطبيب فوراً.. تغيرات تطرأ على جسمك تخبرك الكثير عن صحتك

main image
5 صور
توجه إلى الطبيب فوراً.. تغيرات تطرأ على جسمك تخبرك الكثير عن صحتك

توجه إلى الطبيب فوراً.. تغيرات تطرأ على جسمك تخبرك الكثير عن صحتك

ظهور علامات على الأظافر

ظهور علامات على الأظافر

ظهور بثور لا تختفي

ظهور بثور لا تختفي

ألم الأصابع

الم الأصابع

اصفرار العين

اصفرار العين

في بعض الأحيان تظهر بعض العلامات، وتطرأ بعض التغييرات على جسمك، التي تبدو وكأنها شيء بسيط، ولا تزعجك بما يكفي لتشعر أنك مضطر إلى فحصها والذهاب إلى الطبيب من أجل التحقق منها، على الأقل في المراحل المبكرة. 

يؤكد الأطباء أنه كلما اكتشفت هذه العلامات مبكراً كان علاجها أسهل، وفي بعض الأحيان قد تنقذ حياتك؛ لذلك عليك الانتباه لها جيداً. وفي ما يلي نستعرض مجموعة من التغييرات التي عليك الانتباه لها والتوجه إلى الطبيب فور ظهورها. 

https://www.sayidy.net/sites/default/files/2020-07/3333332323232.jpg

بثرة لا تختفي

وفقاً لبرادلي بلوم، طبيب الأمراض الجلدية ومختص الليزر وجراحة الجلد، فإنه يجب الحذر والذهاب إلى الطبيب في حالة ظهور بثرة على الجلد لا تختفي، يقول الدكتور بلوم: الكثير من المرضى يصلون إلى العيادة يشكون من بثرة لا تلتئم أبداً، وبدأت في النزف. حسب الأطباء فإن هذه البثرة التي لا تختفي غالباً ما تكون علامة على الإصابة بمرض الخلايا التقاعدية، وهو الشكل الأكثر شيوعاً لسرطان الجلد.

عليك تجنبها..عادات غذائية خاطئة تضعف مناعتك

ظهور رقعة متشققة متكررة في الجلد باستمرار 

من الطبيعي أن يصبح جلدك جافاً ومتقشراً في فصل الشتاء، ولكن الدكتور بلوم يحذر من حدوث ذلك بصورة متكررة واستمراره لفترة طويلة، في بعض الأحيان تكون عبارة عن أكزيما، وأحياناً تكون مؤشراً على دخول المرحلة التي تسبق الإصابة بسرطان الجلد الناتج عن تلف أشعة الشمس بعد التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وتظهر هذه البقع بعد التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة في الوجه وفروة الرأس الأصلع والشفتين وظهر اليدين.

https://www.sayidy.net/sites/default/files/filefield_paths/1111212121.jpg

خط أحمر على ظفرك 

معظم الناس لا يدركون أن الأظافر تكشف الكثير عن حالتك الصحية، عليك التحقق من عدم وجود أي خطوط حمراء على الأظافر، حسب أطباء الجلدية فإن هذا الخط الأحمر عادة ما يكون حميداً، وقد يعني فقط أن الأظافر ضعيفة أو رقيقة، ولكن في حالات أخرى قد يعني المزيد. 

حسب الأطباء، فإنه عندما تنتشر الخطوط الحمراء على الكثير من أصابع اليد فقد تكون إشارة لبعض الالتهابات، أو مؤشراً للإصابة ببعض الأمراض مثل الصدفية، أو يكون علامة للإصابة بأورام حميدة أو أورام ليفية؛ لذلك عليك التوجه إلى الطبيب كي يفحصه ويطمئنك.

تشقق الشفتين 

ربما تتشقق الشفتان بسبب برودة الجو، ولكن يمكن أن تكون أيضاً علامة على التهاب الشفة السفلى، وهي حالة صحية تسبق الإصابة بالسرطان، وحينها تبدو الشفاه جافة ومتشققة. في بعض الأحيان يكون تشقق الشفتين ناتجاً عن التعرض لفترة طويلة إلى أشعة الشمس، في كل الأحوال إذا وجدت شفتيك متشققتين فعليك التوجه إلى الطبيب فوراً. 

https://www.sayidy.net/sites/default/files/filefield_paths/222222222222221.jpg

قروح لا تلتئم 

وفقاً لأطباء الجلدية فإن القروح التي لا تلتئم وتستمر لفترة طويلة قد تكون مؤشراً للإصابة بالهربس، أو الإصابة بأمراض المناعة؛ لذلك يجب على المرضى الذين يعانون من هذه القروح التي تستمر لعدة أيام التوجه إلى الطبيب للتأكد من أنهم ليسوا مُصابين بهذه الأمراض، وفي بعض الأحيان يكون الأمر بسيطاً، ويمكن علاجه بسهولة في المنزل.

دوائر سوداء تحت العين 

عادة ما تظهر الدوائر السوداء تحت العين بسبب مسائل متعلقة بنمط الحياة، عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، أو تتبع نظاماً غذائياً غير صحي، أو عند اتباعك لنمط حياة غير صحي، فيتغير النسيج الدهني الموجود حول أعيننا، ويصبح جلدنا أرق، وعلى الرغم من هذه البقع الداكنة لا تكون مؤشراً لوجود مشكلة صحية كبيرة، فإنها رسالة يبعثها جسمك إليك؛ كي تعتني بنفسك بشكل أفضل. 

الإصابة بالسرطان إحداها.. 5 مخاطر صحية للعطور

بقع بيضاء على الأظافر 

يقول أطباء الجلدية إن ظهور هذه البقع البيضاء من الشكاوى الأكثر شيوعاً. عادة لا تكون مدعاة للقلق، ولكن في بعض الحالات قد تحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب من أجل التحقق منها؛ لأنها قد تكون مؤشراً على إصابتك بأمراض القلب، أو أمراض الكلى والكبد، أو نقص البروتينات، والفيتامينات في الجسم. 

https://www.sayidy.net/sites/default/files/filefield_paths/33333333313131.jpg

اصفرار الجلد وبياض العين 

اصفرار الجلد أو ابيضاض العين أحد أعراض الإصابة بأمراض في الكبد، عادة ما تصفر العيون بسبب تراكم مادة كيميائية تُسمى البيليروبين في الدم؛ لذلك عليك زيارة الطبيب فوراً من أجل التأكد من أنك لست مُصاباً بمرض خطير، ومنع حدوث أي مضاعفات.

آلام الأصابع 

يمكن أن يكون ألم الأصابع علامة على الإصابة بسرطان الرئة، عندما تتطور الأورام فإنها تطلق بعض المواد الكيميائية في مجرى الدم؛ ما يحفز نمو الأنسجة تحت الظفر وفي الأطراف، وبالتالي نشعر بالألم، إذا أصبحت أصابعك أكثر سماكة وشعرت بألم شديد فعليك التوجه إلى الطبيب فوراً.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل