كيف تحمي نفسك من الإصابة بكورونا على متن الطائرات؟

main image
3 صور
كيف تحمي نفسك من الإصابة بكورونا على متن الطائرات

كيف تحمي نفسك من الإصابة بكورونا على متن الطائرات

كيف تحافظ على أمنك وسلامتك على متن الطائرات مع انتشار وباء كورونا؟

كيف تحافظ على أمنك وسلامتك على متن الطائرات مع انتشار وباء كورونا؟

تعتبر المقاعد الموجودة إلى جانب النوافذ الأكثر أمنًا

تعتبر المقاعد الموجودة إلى جانب النوافذ الأكثر أمنًا

مع اتخاذ العديد من الدول قرارات بإعادة فتح المجال الجوي وحركة الملاحة الجوية بعد أشهر من تعطيلها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، قد يجد بعض الأشخاص أنفسهم مضطرين إلى السفر لسبب أو لآخر؛ ما يزيد احتمالات الإصابة بمرض "كوفيد-19"، نظراً إلى البقاء على متن الطائرة لفترة زمنية طويلة مع عدد من الأشخاص الذين لا تعرفهم، ولمس بعض الأسطح أو استخدام المرحاض. 

وكي تقي نفسك من الإصابة بمرض "كوفيد-19"؛ هناك مجموعة من معايير السلامة التي يجب الالتزام بها ووضعها في عين الاعتبار في أثناء وجودك في المطار، أو بعدما تصعد على متن الطائرة، التي نستعرض بعضها في ما يلي: 

الطيران في زمن الكورونا.. دروع واقية ومقاعد بوجهين! (صور)

كيف ينتشر فيروس كورونا على متن الطائرات؟

يمكن أن ينتشر "كوفيد-19" من خلال جزيئات وقطرات الجهاز التنفسي بين الركاب الذين يسعلون أو يعطسون في أثناء وجودهم على متن الطائرة، مع الأسف يمكن أن يستمر وجود هذه القطرات على الأسطح لساعات طويلة؛ لذلك يمكن أن تصيب أي شخص موجود على متن الطائرة. كما أن الاحتكاك بين المسافرين والعجز عن توفير مساحة كافية بين الركاب يقضي على مبدأ التباعد الاجتماعي الذي يُعد أحد أهم الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

https://www.sayidy.net/sites/default/files/filefield_paths/87848187484.jpg

ما المناطق الأكثر أمناً على متن الطائرة؟

تُعتبر المقاعد الموجودة إلى جانب النوافذ الأكثر أمناً، ولا سيما أنها تعزل الراكب نسبياً عن باقي الركاب الآخرين وطاقم الطائرة نسبياً، في بعض الأحيان يغفل طاقم الطائرة أو المسؤولون عن التنظيف عن الاهتمام بالمقاعد الموجودة في منتصف الطائرة، علاوة على ذلك فإن الجلوس على هذه المقاعد يجعلك أكثر قرباً للأشخاص الآخرين.

وجدت دراسة اُُجريت عام 2018 أن أغلب الركاب غادروا مقاعدهم في وقت ما خلال الرحلة، إلا أن الركاب الذين يجلسون إلى جانب النوافذ لم يتحركوا تماماً.

وكذلك يُستحسن الجلوس في مقاعد إلى جانب النوافذ، خاصة أنها تقلل احتمالات التواصل مع الآخرين، ووجدت دراسة أن الأشخاص الذين يجلسون على مقاعد إلى جانب النوافذ يتواصلون مع الآخرين نحو 12 مرة تقريباً، مقارنة بتواصل الأشخاص الذين يجلسون على مقاعد في منتصف الطائرة أو في الممر مع الركاب الآخرين بنسبة تتراوح ما بين 58 و64 مرة تقريباً.

https://www.sayidy.net/sites/default/files/filefield_paths/78784441841.jpg

نصائح للحفاظ على سلامتكم خلال الطيران

إذا كنت مُضطراً إلى السفر وركوب الطائرة؛ فإليك مجموعة من النصائح التي قد تساعدكم على الحفاظ على سلامتكم وأمنكم:

  1. تأكد من ارتداء قناع الوجه طوال الرحلة؛ لحماية نفسك من التعرض لأي جزئيات قد تكون موجودة في الهواء.
  2. حافظ على التباعد الاجتماعي قدر الإمكان، سواء كان ذلك في المطار أو على متن الطائرة.
  3. حاول وضع أشيائك في حقائب يد منعاً لحملها بأكثر من يد، ولا تأخذ معك إلا الأشياء التي تحتاج إليها فقط، وتخلَّ عن أي شيء تستطيع العيش دونه.
  4. استخدم مناديل معقمة لتعقيم المقعد وحزام المقعد والنوافذ وأي شيء يوجد على متن الطائرة أو في المطار قبل استخدامه.
  5. استخدم مناديل مبللة أو مناشف أو مناديل ورقية لفتح وإغلاق الأبواب، أو من أجل لمس أي شيء موجود على متن الطائرة أو في المطار.
  6. عقِّم يديك بالمطهر الكحولي طوال الرحلة أو في أثناء وجودك في المطار إذا لمست أي شيء على الطائرة، بما في ذلك الحاويات أو الأطباق أو مساند الأذرع في الكرسي.
  7. تجنب دخول المرحاض على متن الطائرة، ولكن إذا كانت رحلة تستغرق وقتاً طويلاً فلن تقوى على فعل ذلك؛ لذا سيكون عليك غسل يديك جيداً قبل وبعد استخدام المرحاض.
  8. يُنصح كذلك بتناول فيتامين وقائي لتعزيز المناعة، مثل فيتامين سي أو غيره من الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تحسن قدرتك على التعامل مع الفيروسات.
  9. لا تستخدم أياً من الأغطية أو الوسائد التي تقدمها الطائرة، يُفضل أن تجلب معك أشياءك الخاصة من المنزل.
  10. اغسل وجهك ويديك بالصابون لمدة 20 ثانية على الأقل بعد الرحلة.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سفر وسياحة