دراسة تكشف علاقة أدوية ارتفاع ضغط الدم بفيروس "كورونا"

main image

كشفت دراسة جديدة تمت على أدوية ارتفاع ضغط الدم، التي يستخدمها ملايين المرضى حول العالم، أنها لديها علاقة وثيقة بـفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، ولكن ما طبيعة تلك العلاقة؟ 

الدراسة الحديثة التى أجراها باحثون في دورية يوروبيان هارت، أكدت أن تلك الأدوية من شأنها خفض مخاطر تعرض المريض لأعراض "كوفيد 19"، في ما يمكنها أن تخفف احتمالات تفاقم المرض الذي يخلفه فيروس كورونا المستجد، وجاء ذلك التأكيد بناءً على أن مخاطر الوفاة بكورونا كانت مرتفعة لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم بواقع ضعفين بالمقارنة مع غيرهم، واحتاج معظمهم لأجهزة تنفس صناعي. 

في ما أثبتت الدراسة أن مخاطر الوفاة لدى الأشخاص الذين يستخدمون أدوية ارتفاع ضغط الدم، بـفيروس كورونا كانت أقل بكثير من غيرهم، وذلك في دراسة شملت 2900 مريض، وأُجريت تلك الدراسة في مدينة ووهان الصينية منبع الوباء، ويأتي ذلك مخالفاً لما كان قد أعلنه العلماء مسبقاً قبل التوصل لنتائج تلك الدراسة الحديثة. 

وطالب الباحثون المشاركون في البحث المرضى الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم، بألا يُغيروا مما يفعلونه، ما لم يصف الطبيب غير ذلك حتى تكتمل الدراسات؛ كونها حتى الآن رصدية وليست سريرية، وهو ما أوصت به أيضاً الكلية الأميركية لأمراض القلب، ما يفتح الباب أمام احتمالية استخدام تلك الأدوية لعلاج فيروس كورونا. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل