إنفوجراف| اعرف شخصيتك من طريقة ارتداء شماغك

اعرف شخصيتك من تشخيصك

يصنع الشماغ عادة من القطن أو كتان ويكون مزخرفاً بألوان عديدة، أشهرها اللون الأحمر والأبيض والأسود والأبيض، ويكون الشماغ مربعاً الشكل ويتم ثنيه على الغالب بشكل مثلث، ويوضع على الرأس وأحياناً على الكتف.

أصل التسمية بالشماغ :

وردت كلمة شماغ في اللغة السومرية، والتي هي في الأصل مقطعان هما: اش ماخ: تعني غطاء الرأس، ويعتقد باحثون في الملابس التقليدية للشعوب بأن النمط المستخدم في توزيع اللونين (الأحمر والأبيض) أو غيرهما يعود إلى حضارات ما بين النهرين القديمة، ويعتقد بأن هذه الأنماط اللونية قد استخدمت محاكاة لشبكات صيد السمك أو إلى سنبلة القمح والحنط.

ويكشف غطاء الرأس التقليدي الكثير عن المكانة الاجتماعية، كما عن ذوق وأناقة صاحبه، ونرصد فيما يلي أشهر طرق لارتداء الشماغ بما يتناسب مع شخصيتك:

1-أسلوب الكوبرا:

يتميز الشخص الذي يتبع هذا الأسلوب بشخصية حادة الطباع ذي مزاج خاص،  وقد راج هذا الأسلوب في التسعينات فهو أشبه بثعبان كوبرا. ولتنفيذه لابدّ من الإسراف في استخدام النشاء بغية تثبيت الشكل كما الامتناع عن القيام بحركات حيوية لتجنب تفككه.

2-أسلوب تكييف مركزي:

ويتميز الشخص الذي يتبع هذا الأسلوب بشخصية متعجلة جداً حيث إنه لا يحتاج لوقت للف الشماغ .

3-أسلوب الميزان:

ويتميز الشخص الذي يتبع هذا الأسلوب بشخصية مترددة يحاكي هذا الأسلوب شكل الميزان. ويمكن تحقيقه عبر رمي طرف خلف الظهر والآخر إلى الصدر.

4- أسلوب المدرّسين:

ويتميز الشخص الذي يتبع هذا الأسلوب بشخصية منظمة ومقتنعة بعملها لتنفيذه، يصار إلى تغطية الظهر بالغترة. أسلوب سهل يسمح بإجراء حركات سريعة ما دفع بالمدرّسين إلى تفضيله على سواه.

5-أسلوب المسؤولين:

ويتميز الشخص الذي يتبع هذا الأسلوب بشخصية هادئة يتبع أسلوب الوزراء وكبار المسؤولين، يرتديه العامة في المناسبات الكبرى والأعراس. لتنفيذه، يجب أن يتدلى طرفا الغترة مع طيّ المرزام - وهو انثناء وسط الغترة فوق الجبين - من الجانبين.

6-أسلوب رجال الأعمال:

ويتميز الشخص الذي يتبع هذا الأسلوب بشخصية عملية وأسلوب عصريّ مع لمسة تقليدية، يحظى بشعبية واسعة بين رجال الأعمال.

جدير بالذكر:

أن الشماغ يعتبر رمزاً للرجولة والأناقة قديماً، وخلال العصر العثماني تميز العامة بوضعها على أكتافهم وسكان الريف على رؤوسهم، بينما كان الأعيان يضعون الطربوش. أما الآن فأصبحت شهرة الكوفية عالمية لا عربية فقط، فقد ارتدى هذه الكوفية كثير من الفنانين العرب والعالميين. إضافة إلى ذلك، انتشرت الكوفية في البلدان الغربية بين الشباب إلى حد ما.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أناقة الرجل

لأناقة صيفية جافة.. إليك أفضل التيشيرتات الداخلية الخفيفة (صور)

التيشيرت الداخلي الذي ترتديه أسفل ملابسك لاسيما خلال فصل الصيف، يعتبر قطعة أساسية عليك اختيارها بحرص والاهتمام بها. ويكون الهدف الرئيسي من القميص الداخلي هو امتصاص العرق وتخليصك من الرائحة الكريهة...