انفوجراف| عادات الشعوب فى شرب الشاي

انفوجراف| عادات الشعوب فى شرب الشاي

انفوجراف| عادات الشعوب فى شرب الشاي

انفوجراف| عادات الشعوب فى شرب الشاي

الشاي: اسم صيني يطلق على شجرة أو شجيرة وعلى أوراقها وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق، ونباته دائم الخضرة. ينسب إلى فصيلة الكاميلية، وموطنه الأصلي شرقي آسيا. ينمو في موطنه حتى ارتفاع 9 أمتار، ولكنه في المزارع يقلم شجيرات صغيرة طولها 90- 150 سم.

كما يعد الشاي المشروب الثانى الأكثر استهلاكًا على الأرض بعد الماء، حتى إنه يجد شهرة في كثير من الثقافات، وفي العديد من المناسبات الاجتماعية المختلفة.

أصبح لتناول الشاي عادات اجتماعية وطقوس في أنحاء متفرقة من العالم:

المملكة العربية السعودية: يحظى مشروب الشاي باهتمام خاص في السعودية، فهناك من يضيف النعناع والحبق والليمون والنوامي وغيرها من الأعشاب العطرية التي تشتهر بها مزارع المدينة المنورة بشكل خاص، كما يفضل متذوقو الشاي التقليديون إضافة أنواع من التوابل الشرقية كالقرنفل والزنجبيل والقرفة بنسب معينة.

كندا: يقوم الشعب الكندي بغلي إبريق من الماء، ثم يضيف إليه أوراق الشاى لبضع دقائق، ثم يُفرغ في إبريق آخر ليكون جاهزًا إلى التناول، وعادة ما يضيفون الجبن والسكر إلى الشاي. 

الصين: يشرب الصينيون شاي الياسمين من دون إضافة سكر على الإطلاق، ويمتاز بنكهة ورائحة عطرية تغري بشرب أكبر قدر منه.

بريطانيا: يمكن وصف الشاى بأنه المشروب الوطني فى بريطانيا، وبدأت استيراده منذ عام 1660، واسم الشاي هناك لا يشير فقط إلى المشروب، بل إلى الوجبة الخفيفة التس يتناولونها بعد الظهر.

الأرجنتين: الشاي واحد من أهم المشروبات الساخنة الأكثر شعبية في الأرجنتين، ويستهلك يوميًا في جميع المنازل تقريبًا، مع إضافة الكثير من الحليب، ومع أو من دون التوابل.

 

جدير بالذكر أن هناك أربعة أنواع مستخدمة من الشاي وهي:

الشاي الأسود (الأحمر).

الشاي الأخضر.

شاي الألونج.

الشاي الأبيض.

أورانج (برتقالي) ولا علاقة للبرتقال بهذا النوع من الشاي، وهو يصل إلينا من منطقة أورانيين الهولندية.

بيكو من الصين ويمتاز بمذاقه الحاد نوعاً ما؛ إذ إن الشاي من هذا النوع يحضر من الأوراق الصغيرة الطرية.

الشاي المستدق: أوراقه ناعمة وصغيرة جداً، ويمتاز بمذاقة الحاد وبلونه الذهبي.

تنبيهات مهمة قبل الشروع في تناول الشاي:

الشاي يحتوي على مواد منبهة للجهاز العصبي؛ لذا فشربه قبل النوم بفترة قصيرة يمكن أن يؤدي إلى الأرق.

على مرضى القلب ومرضى زيادة نشاط الغدة الدرقية استشارة الطبيب؛ حيث إن الشاي عموماً يؤدي إلى زيادة سرعة ضربات القلب.

على من يعاني من هشاشة العظام والنساء اللاتي في سن اليأس معرفة أن الشاي يؤثر على امتصاص الكالسيوم؛ لذا يجب فصله عن الوجبات التي تحوي الكالسيوم وزيادة كمية الطعام المحتوي على الكالسيوم في حالة الانتظام في شرب الشاي.

على منْ يعاني من الأنيميا التنبه إلى أن الشاي يؤثر على امتصاص الحديد؛ لذا يجب فصله عن الوجبات التي تحوي الحديد بفترة كافية، وكذلك زيادة كميات الطعام التي تحوي الحديد في حالة الانتظام في شرب الشاي.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

بطريقة بسيطة.. كيف تصنع كمامتك الخاصة في 45 ثانية؟ «فيديو»

نشر المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية، مقطع فيديو يوضح طريقة صنع كمامة الوجه من القماش، في مدة لا تزيد على 45 ثانية فقط.حفاظاً على صحتك.. الطريقة السليمة لارتداء الكمامة وحالات استخدامها...

مقابل راتب سخي.. وظيفة مغرية على جزيرة أسكتلندية خلابة

إذا كنت تبحث عن وظيفة مميزة خلال أشهر الصيف القادمة براتب سخي؛ عليك مطالعة الإعلان الوظيفي للعمل في جزيرة أسكتلندية خلابة.وظيفة مغرية.. إدارة الحسابات الإلكترونية للعائلة المالكة البريطانية مقابل هذا...