5 خطوات سهلة لتعلم قيادة اليخت

main image
صورتان
5 خطوات سهلة لتعلم قيادة اليخت

5 خطوات سهلة لتعلم قيادة اليخت

5 خطوات سهلة لتعلم قيادة اليخت

5 خطوات سهلة لتعلم قيادة اليخت

 
هل تساءلت يوماً عن كيفية قيادة "يخت" يبلغ طوله 100 قدم؟ إذا كنت لا تعرف الطريقة، فهذا الموضوع سيكون دليلك لتحقيق ذلك، وأن تستطيع تحريك اليخت من "مرسى السفن" وتعود إليه سالماً.
 
1) تعلم القواعد اليخوت الأساسية:
 
قبل أن تحاول أن تقوم بقيادة اليخت، عليك أولاً الجلوس في كابينة القبطان لبضعة أيام، وتعلم كيفية استخدام المعدات اللاسلكية، وغيرها من وسائل الاتصالات والسلامة البحرية.
 
2) تعليم كيفية التحكم في توجيه "اليخت"
 
معظم اليخوت يكون لديها عجلة قيادة واحدة ودواستان للبنزين، وتلك الأدوات هي التي ستستخدمهما لتوجيه اليخت، وعليك أن تعلم أن أداء عجلة القيادة لن يكون جيداً في توجيه المركب إذا كنت تسير بسرعة بطيئة وفي ميناء ضيق، ولذلك يمكن أن توجه وتدير القارب باستخدام محرك اليخت فقط.
 
فعلى سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تستدير يميناً في منطقة ضيقة فليس عليك سوى أن تدفع دواسة البنزين ببطء إلى الأمام وفي ذات الوقت تدفع الدواسة الأخرى في الاتجاه الآخر بنفس القدر، وبذلك سوف تستطيع أن تدير القارب حتى دون أن يتحرك من مكانه، هذا ما يسمى بالتوجيه الصعب.
 
3) غادر الميناء 
 
عليك أن تفكر في المسافة التي تريد أن تقطعها، ولا تحاول أن تقطع مسافة كبيرة في البحر دون أن يكون برفقتك الفريق المعاون لك في القيادة، وهذا ما يعتمد أيضاً على حجم اليخت، فمثلاً القارب الذي يبلغ طوله 100 قدم لا يحتاج فريقاً معاوناً، ويمكن قيادته بمفردك باستثناء المساعدة التي ستحتاجها عند الخروج من الميناء، ورفع "أداة التثبيت" من البحر، وأثناء العودة "وضع أداة تثبيت القارب" في البحر.
 
4) تعرف كيفية الإبحار
 
عندما تغادر الميناء وتجد نفسك قد بدأت التحكم في القارب، حاول السير في خط مستقيم:
 
- استخدم دواسة الوقود الجزئية، بشكل متساوٍ على المحركين الموجودين بالقارب، وذلك لكي يتحرك اليخت بك في خط مستقيم إلى الأمام.
 
- استخدم عجلة القيادة للتحكم في الاتجاهات يميناً أو يساراً.
 
- إذا واجهت شيئاً في طريقك، ما عليك سوى أن ترجع بيديك عن دواسة البنزين وذلك لكي يبطئ "اليخت".
 
- إذا أردت أن تتوقف سريعاً فما عليك سوى أن تعكس كلا المحركين بشكل متساوٍ وذلك لإيقاف الحركة إلى الأمام.
 
5) العودة إلى الميناء
 
تعد عملية الرسو باليخت هي الأصعب على الإطلاق وحتى على المحترفين، فكثير من الأضرار قد تلحق بقاربك في حالت قيامك بالرسو بشكل خاطئ، ولذلك عليك أولاً أن تبدأ الرسو باليخت عندما تكون الرياح هادئة.
 
وعندما تريد أن ترسو على جانب الميناء عليك أن تستخدم المحرك الأيمن باستخدام دواسة البنزين للأمام والخلف وتكرار ذلك، ويجب أن ترسو في جانب الميناء ببطء؛ لكي لا يرتطم بالميناء ويتضرر، ولذلك فإنك تحتاج في ذلك الوقت لطاقم؛ لمساعدتك على الرسو كما قلنا سابقاً.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات