سوق الأسهم في زمن الكورونا

main image
يريد جميع المستثمرين أن يعرفوا ما هي أفضل الأسهم للتداول اليومي.
في بداية هذا العام، حاول الكثير من المحللين الإجابة على هذا السؤال من خلال تجميع عدد من أفضل 15 سهمًا للتداول اليومي لعام 2020. وفي منتصف فبراير، ارتفعت محفظة الأوراق المالية بنسبة 22% حتى الآن.
 
ثم، بعد انتشار فيروس كورونا عالميًا. بدأت روسيا والمملكة العربية السعودية حرباً شاملة على أسعار النفط. سقطت الأسواق المالية في جميع أنحاء العالم. وهذا ما حدث أيضًا بالنسبة لتوقعات المحللين فيما يتعلق بأفضل أسهم للتداول اليومي في 2020.
 
الآن هو وقت مناسب لإعادة النظر في تحديد أنسب وأفضل أسهم للتداول اليومي. الرياح المعاكسة التي نتجت عن انتشار فيروس كورونا، وسقوط وفيات في مختلف دول العالم، تعتبر حالة عابرة مهما طال أمدها. وبمجرد أن تنتهي، ستعود أسهم النمو طويلة الأجل إلى الفوز من جديد.
لا يوجد ترتيب معين، أعلى 15 سهمًا للشراء لعام 2020 في مارس هي:
 
• Facebook (NASDAQ:FB)
• Activision (NASDAQ:ATVI)
• Luckin Coffee (NYSE:LK)
• Beyond Meat (NASDAQ:BYND)
• Netflix (NASDAQ: NFLX)
• Pinterest (NYSE:PINS)
• Canopy Growth (NYSE:CGC)
• Square (NYSE:SQ)
• The Trade Desk (NASDAQ:TTD)
• Etsy (NASDAQ:ETSY)
• Okta (NASDAQ:OKTA)
• JD.Com (NASDAQ:JD)
• Stitch Fix (NASDAQ:SFIX)
• Nio (NYSE:NIO)
• Snap (NYSE:SNAP)
 
أفضل الأسهم للتداول اليومي هي تلك التي توفر فرصة في تحركات أسعارها ولديها حجم كبير حتى تتمكن من الدخول والخروج من هذه الفرص بسرعة. يُعرف هذان العاملان بالتقلب والحجم. يساعدك تتبع مقدار التقلب والحجم على اختيار أفضل أسهم تداول يومي أو صناديق ETFs لأسلوب تداولك وشخصيتك.
 

الحجم والتقلب

في بعض الأحيان، يحب المتداولون الكثير من الحجم دون تقلبات كبيرة. يتحرك السعر سنتًا واحدًا ويقومون بالمضاربة على الحركات الصغيرة. يفضل البعض الآخر الكثير من التقلب في الأسهم أو صناديق الاستثمار المتداولة التي يتداولونها. يتحرك السعر بسرعة - غالبًا عدة نقاط مئوية في اليوم أو عدة سنتات في ثوانٍ.
ولكن الحجم والتقلب يتغيران بمرور الوقت. قد تجعل بعض الأحداث الأسهم أو صناديق المؤشرات المتداولة شائعة لبعض الوقت، ولكن عندما ينتهي الحدث، يقل الحجم والتقلب. قد تتكرر هذه الدورة مراراً وتكراراً.
عندما يتحرك S&P 500 إلى أعلى، يكون VXX هادئًا نسبيًا، ولكن عندما ينخفض S&P 500، يقفز VXX في الاتجاه الصعودي، وهناك قفزة كبيرة في التقلبات والحجم. 
 
بيتا هو خط أساس لتحديد التقلبات. إنه يقيس مقدار تحرك السهم نسبة إلى S&P 500. بيتا أعلى من 1 أو أقل من -1 يعني أن المخزون أكثر تقلبًا من S&P 500. إذا كان بيتا بين -1 و1، فإن هذا يعني أن الأسهم تميل إلى أن تكون أقل تقلبًا من S&P 500. ضع في اعتبارك أن صناديق المؤشرات المتداولة تتبع مؤشراتها الخاصة، وليس مؤشر ستاندرد آند بورز 500، إلا إذا كانت مصممة خصيصًا لتتبع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (مثل SPY).
 

أمثلة على الأسهم الأكثر شيوعًا وصناديق الاستثمار المناسبة للتداول اليومي

فيسبوك: ساهم زيادة الإنفاق على الإعلانات الرقمية المدفوعة، بالإضافة إلى التوسع في التجارة الإلكترونية المحافظة على الاتجاه الصعودي لأسهم فيسبوك حتى مطلع العام الجاري، لكن تفشي فيروس كورونا أثر سلباً على أسهم فيسبوك. فقد أدت الهستيريا حول انتشار الفيروس إلى إحداث تباطؤ كبير للمستهلكين، مما سيؤدي إلى انخفاض الإنفاق على الإعلانات وتباطؤ معدلات النمو في فيسبوك. على هذا النحو، انخفض سهم فيسبوك بالفعل بنسبة 15% منذ بداية العام حتى تاريخه.
 
لقد توقف انتشار الفيروس تقريباً في كل من الصين وكوريا الجنوبية، وسرعان ما سيحدث ذات الأمر في الولايات المتحدة، ويبدو أن تلك الهستيريا حول الفيروس مبالغ فيها إلى حد ما، إذ سرعان ما ستعود أسهم فيسبوك إلى الانتعاش مجدداً بحلول شهر إبريل أو مايو القادمين، لاسيما إذا تم تعزيز ذلك بإجراءات التحفيز المالي وتخفيض الضرائب، لذا فإن أنسب وقت لشراء أسهم فيسبوك هو الآن.
 
أكتيفيجن بليزارد: هي شركة تتخصص في إنتاج وتوزيع ألعاب الفيديو، ويبدو أن إدخال أدوات تحكم جديدة لأول مرة منذ عام 2013، بالإضافة إلى زيادة شعبية الألعاب السحابية، تزيد من قيمة أسهم الشركة، كما أن اعتماد تقنية الجيل الخامس للشبكات، تنبئ بمستقبل واعد وأرباح كبيرة تنتظر شركات ألعاب الفيديو، وعلى رأسها شركة أكتيفيجن صاحبة أكثر الألعاب انتشاراً وشعبية وهي Call of Duty.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال