لماذا يربي ملايين الرجال شواربهم في شهر «نوفمبر»؟

لماذا يربي ملايين الرجال شواربهم في شهر «نوفمبر»؟

لماذا يربي ملايين الرجال شواربهم في شهر نوفمبر؟

ه يوجد شهر مخصص لصحة الرجل، وللتوعية بأخطر الأمراض والسرطانات التي تصيبه، وهو شهر نوفمبر/تشرين الثاني

اتخذ القائمون على الحدث الشارب رمزا لهم

يحلق الرجال الذين يرغبون بالاشتراك في هذه الحركة كل ذقونهم في أول يوم من شهر نوفمبر، وفيما يتركوا شاربهم ينمو حتى آخر يوم في الشهر.

أطلق القائمون على الحركة على أنفسهم اسم حركة "موفمبر" (Movember Movement)

تعتبر الحركة هذا الحدث وسيلة لنشر التوعية حول أخطر الأمراض المنتشرة بين الرجال.

تتضمن الأمراض التي يجري الحديث حولها سرطان البروستات وسرطان الخصية، والأمراض النفسية مثل الاكتئاب، وقلة النشاط الجسدي

تعتبر هذه الحركة أكبر ممول غير حكومي لأبحاث سرطان البروستات في العالم.

نجحت الشركة بجمع 600 مليون دولار وتمويل 1000 برنامج طبي وأكاديمي

ما العلاقة بين شهر نوفمبر والرجل؟ وما هي حركة «موفمبر»؟ وما هي أهدافها؟ وما علاقتها بسرطان البروستاتا؟

هل تعلم، عزيزي الرجل، أن هناك شهرًا مخصصًا لصحة الرجل؛ من أجل التوعية بأخطر الأمراض والسرطانات التي تصيبه، وهذا الشهر هو نوفمبر؟ وهل سمعت يومًا عن حركة موفمبر أو عن تحدي الشارب؟

بدأت حركة موفمبر نشاطها لأول مرة في جنوب أستراليا عام 2003، ولم يكن اختيار شعار لهذا الشهر أمرًا صعبًا على أصحاب الفكرة، إذ كان شعارهم هو أحد رموز الرجولة المعروفة عالميًا، وهو الشارب.

لحيتك ليست موضة فحسب بل مرآة لصحتك.. اكتشف ماذا تخبرك به  

أما تحدي الشارب فهو بسيط، حيث يعمد الرجل الراغب في المشاركة في الحملة إلى حلق الشارب واللحية في بداية شهر نوفمبر، ثم يقوم بترك الشارب -مع اللحية إذا رغب- حتى آخر يوم في الشهر بدون حلاقة.

وكانت الفكرة وراء اختيار الشارب رمزًا لشهرة الرجل هي أن إطلاق الشارب قد يثير الكثير من الأحاديث بين الرجال، ولذلك فكر مؤسسو حركة "موفمبر" (Movember Movement) في أنه وسيلة جيدة لنشر التوعية حول أخطر الأمراض المنتشرة بين الرجال.

دراسة.. هكذا تحدد لحيتك مدة علاقتك بشريكتك

فمثلًا، قد يتصادف أن يلتقي رجل مشارك في الحملة مع رجل آخر، فيدور الحديث حول الشارب الجديد (المصنوع في موفمبر)، ومن هنا يقوم المشارك بتسليط الضوء على خطورة بعض الأمراض، مثل سرطان البروستاتا وسرطان الخصية، والأمراض النفسية مثل الاكتئاب، إضافة إلى قلة النشاط الجسدي.

وكلمة «موفمبر» مشتقة أساسًا كلمة نوفمبر بالإنجليزية (November)، مع تغيير أول حرف ليصير حرف (M)، الذي يشير إلى كلمة شارب (Moustache)، ليصبح المقطع الأول في الكلمة هو (Move)، التي تعني "تحرك".

ولأن الرجال لا يقبلون بشكل كبير على الفحوص الطبية، يقوم المشاركون بهذا الشهر بالتعهد بالقيام بهذه الفحوص اللازمة وإرشاد من حولهم حول أهميتها.

تعرف على نوع اللحية المناسب لشكل وجهك

بالإضافة إلى هذا، تقوم هذه الحركة، التي تحولت إلى منظمة بتواجد عالمي، بجمع الأموال من المتبرعين من الرجال المشاركين في "تحدي الشارب"، كما يشارك أصدقاء وأهالي هؤلاء الرجال في دعمهم من خلال التبرع في حركة "موفمبر".

ومع هذا، لا تملك الحركة أي تواجد يذكر في المنطقة العربية، على الرغم من شدة الاحتياج إليها؛ من أجل نشر الوعي الصحي لدى الرجل، ولكنها تتواجد بشكل أساسي في الولايات المتحدة وأستراليا، إضافة إلى كندا والنرويج والسويد وسويسرا والتشيك وسنغافورا، وغيرها.

مواصفات تجعلك مثيراً وظريفاً.. بينها اللحية والغرور

ومن خلال مشاركة 5 ملايين عضو فاعل، نجحت الحركة في جمع 600 مليون دولار وتمويل 1000 برنامج طبي وأكاديمي مختص بسرطان البروستاتا وسرطان الخصيتين والصحة الذهنية المتردية وقلة النشاط الجسدي، وفقا لتقرير نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية، كما تعتبر هذه الحركة أكبر ممول غير حكومي لأبحاث سرطان البروستاتا في العالم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

مخاطر صحية تهدد حياة الشخص الأعسر

لطالما أثار الذين يستخدمون يدهم اليسرى، اهتمام العلماء الذين خرجوا بنظريات مختلفة عن الأسباب ذلك، من نظرية أن كون الشخص أعسر يرتبط بالدماغ إلى نظرية ارتباطها بالعمود الفقري ونشاط الجينات فيه خلال...

ما هو مرض "بهجت" وأعراضه وأسبابه؟

يعد اكتشاف مرض بهجت من بين الكثير من الإنجازات الطبية التي حققها العلماء المسلمون والعرب منذ مئات السنين في المجال الطبي وعلم الأمراض.فالعلماء والأطباء المسلمون كان لهم الريادة في معظم...