البس كمامة ودون حب خشوم.. نصائح للوقاية من كورونا في السعودية

main image

وجه نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مجموعة من النصائح الخاصة بتقليل فرص انتشار فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية، وذلك عبر تغريدات صاحبت وسم «#البس_كمامه_وبدون_حب_خشوم» وذلك لنشر الوعي ونصائح خاصة بالصحة العامة، وتفويت الفرصة على الفيروس المستجد (كوفيد-19) الذي انتشر في معظم بلدان العالم.

وصعد الوسم في قائمة ترند تويتر، وحصد آلاف التغريدات، من النشطاء للنقاش والحديث حول أساليب تقليل انتشار الفيروس، ونصائح للمواطنين لاتباعها لحماية أنفسهم من المرض اللعين، وكانت هذه هي أبرز التغريدات:

غرد نواف السليمي، أحد رواد تويتر على الوسم، قائلاً: «بما إن فيروس كورونا (كوفيد-19)، انتشر بشكل كبير في الآونة الأخير، نطلق هشتاقاً توعوياً تحت اسم #البس_كمامه_وبدون_حب_خشوم، وذلك لتوعية أكبر شريحة ممكنة، بعض العادات والتقاليد في المجتمع قد تساهم في انتشار الفيروسات المعدية؛ لذا علينا أن نأخذ الحيطة والحذر من أجل سلامتنا».

في ما حذر نواف أيضاً في تغريدة أخرى المواطنين، مقدماً تلك النصائح: «ويجب الحذر من استخدام الكمامة لفترة طويلة؛ حتى لا تكون مصدراً للعدوى، غسيل اليدين جيداً بالماء والصابون، خاصة بعد السعال والعطاس وقبل وبعد إعداد الأطعمة، وتجنب ملامسة العين والأنف والفم باليد مباشرة؛ ما من شأنه تقليل فرص انتشار الفيروسات».

في ما حوَّل حساب «العنيد المفكر العالمي» الأمر إلى مقطع فيديو رصد فيه تعامل بعض الحلاقيين في بلدان العالم المنتشر فيها الفيروس، معلقاً عليه: «وضع الحلاقين في بعض الدول من فيروس #كورونا، علشان كذا #البس_كمامه_وبدون_حب_خشوم».

في ما غرد فواز، عبر الوسم، مقدماً بعض النصائح، قائلاً: «أولاً / التوكّل على الله والحرص على الأذكار والأدعية . ثانياً / الفعل بالأسباب وأخذ الحيطة وأسباب الوقاية والابتعاد عن أماكن التجمع، وأنصحكم بلبس الكمامات ودامكم لابسين كمام ماعليكم حبو الخشوم Smiling face with open mouth and cold sweat والله يحفظنا ويحفظكم من كل شر».

وكان طالب سعودي، من تعليم الرياض، استطاع التوصل إلى فكرة مشروع جديد؛ يستهدف حماية الحرم المكي من الفيروسات والميكروبات بكل أنواعها.

طريقة لمنع انتشار كورونا

أطلق الطالب عبد الرحمن آل الشيخ على مشروعه اسم «الحج الآمن»، حيث يضمن للزوار والوافدين الحماية من الفيروسات وانتقال العدوى بينهم.
 
واستعرض الطالب فكرة مشروعه، الذي يعتمد على الأشعة فوق البنفسجية أو الكهرومغناطيسية «UGVI»، في القضاء على أي نوع من الفيروسات أو البكتيريا.

اختراع سعودي يمنع من انتشار مرض «كورونا».. تعرف على التفاصيل

حماية الحرم المكي من الفيروسات

ويتم تركيز هذه الأشعة على أسطح وأرضية الحرم المكي بمقدار وحيز معين؛ لتسهيل انتشارها وقتل جميع الكائنات الحية الدقيقة.
 
وأشار الطالب إلى أن هذه الأشعة ستكون بدرجة حرارة معينة، بحيث لا تضر الإنسان أو الحيوان، وتقتل فقط الفيروسات والبكتيريا الضارة.
 
وأكد عبد العزيز أن الأشعة سيكون لها دور كبير في الحد من انتشار فيروس كورونا، ومنع انتقاله من شخص لآخر، حيث إنها قادرة على القضاء على جميع أنواع الفيروسات.
 

أبناء #الوطن يستشعرون مسؤوليتهم تجاه مجتمعهم..

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل