فيديو: قبل أن تأكل الجراد .. حقيقة وجود ديدان في أمعائه

main image
تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مقاطع فيديو ولقطات مصورة، تُظهر وجود ديدان داخل أمعاء الجراد، الذي يعزو مناطق متفرقة من المملكة العربية السعودية مؤخراً، وحذر بعضهم من تناول الجراد دون علم بوجود تلك الديدان، مؤكدين أنها قد تُشكل خطراً كبيراً على الجهاز الهضمي. 

وفي هذا الصدد، نشر محمد سعيد، أحد النشطاء على موقع تويتر، مقطع فيديو يُظهر وجود ديدان في أمعاء الجراد المنتشر في المملكة، وعلق على المقطع قائلًا: «عاجل : وبالفيديو الجراد يحمل في جوفه ديدان الإسكالس وهذا يشكل خطراً على الجهاز الهضمي.! #مين_يدلعك».

وحذر النشطاء من خطورة الأمر، فيما لم يتم التأكد من حقيقة مكان الجراد الذي يحتوي على ديدان، وأيضاً لم يُتحقق من المكان الذي يحمل فيه الجراد ديداناً في أمعائه. وفي هذا الصدد، تدخل مدير مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة بوزارة البيئة محمد الشمراني، في الأمر ليرد بشكل رسمي على تلك المقاطع، مؤكداً أن الجراد في طريقه إلى المحافظات الجنوبية لمنطقة الرياض، وبالتحديد في السليل والأفلاج، مشيراً إلى أنها لا تحمل نهائياً أي أمراض للإنسان.

وتابع «الشمراني» إن المركز لم يرصد حتى الآن أي أمراض انتقلت إلى الإنسان من الجراد الذي ينتشر في الوقت الحالي بالمملكة، مؤكداً أن الخطر الوحيد الذي يشكله الجراد هو على المزروعات فقط، قائلًا إن الجراد قد انتقل من مناطق شرق آسيا الهند، إيران وباكستان واتجه إلى مناطق التكاثر الربعي.

وشدد مدير مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة بوزارة البيئة على الاستعدادات المحكمة التى قامت بها الوزارة منذ بداية موسم الشتاء، وهو ما تفعله كل عام في نفس الفترة، وذلك عن طريق مركز متخصص في مكافحة الجراد بالوزارة، نافياً أن يكون الجراد يحمل أي أمراض معدية للإنسان مثل كورونا أو غيرها كونه آفة طبيعية وخطرها فقط على القطاع الزراعي.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات