كيف تتوصل إلى أفضل الأفكار المُلهمة لك ولفريقك؟

main image

هل تعمل على شيء كبير ومُهم؟ أو ربما تشعر أنه عليك القيام بشيء أكبر وأعمق مما تعمل عليه الآن؟، للبدء في ذلك والوصول إلى أفكار مُبتكرة وأكثر ابداعًا فإن كتاب «The Innovator’s Book: Rules for Rebels» للكاتب دكتور ماكس ماككيوان، هو مفتاح إلهامك، حيث يحظى مؤلف الكتاب الدكتور ماكس خبرة تمتد لأكثر من 30 عامًا، بجانب خبراته كأحد أهم المتحدثين التحفيزيين في العالم.

 

نظرة على محتويات الكتاب

يقدم الكتاب المعلومات والنصائح بصورة شديدة الابتكار، إذ يحتوي على معلومات كُتبت بأسلوب سلس وبسيط، وأرفق دكتور ماكس إلى معلوماته صوراً توضيحية مرة، تزيد متعة قراءة الكتاب، ولا تبعث على الملل والضيق، لذا بإمكانك قراءته من أي مكان، ليس عليك البدء من الصفحة الأولى.

يركز الدكتور ماكس في كتابه إلى عدة أمور على أي مُبتكر التركيز عليها، وهي:

التوصل إلى أفكار جديدة مُفيدة.

وتعزيز قدرة الدماغ على الابتكار وخلق مساحات للإبداع.

اقتناص الفرص والعثور على أفكار جديدة.

ثم يقوم مؤلف الكتاب إلى طرح مجموعة من الأسئلة والتي تساعد إجاباتها على تحقيق المهام الثالث السابق ذكرها، ومن بينها:

كيف يمكن تحقيق أكبر استفادة من الأفكار الجديدة؟

كيف نعزز قدرة الدماغ على الابتكار؟

وكيف نصبح أكثر ابتكارًا ونتوصل إلى الأفكار الإبداعية؟

نصائح موجزة للابتكار

وسط هذا المحتوى السلس المليء بالمرح، فإنك سوف تجد نصائح موجزة حول كيفية تحويل الفكرة الأصلية إلى أفكار جديدة، وما هي أفضل السبل لتحويل هذه الأفكار إلى مشاريع مُبتكرة مُطبقة على أرض الواقع.

من خلال الأسئلة والنصائح، فإنك سوف تتعلم كيفية زيادة قدرتك على الإبداع، واتباع أسلوب جديد للتفكير بشكل مختلفة، وأهمية التعاون مع العملاء والتحدث إليهم، والتغلب على اللامبالاة، وخلق ثقافة تدفع فريق العمل بأكمله إلى الإبداع، كما أنه يُجيب على سؤال شديد الأهمية وهو "كيف يمكن أن تقتل فكرتك بنفسك؟".

بيئات العمل المختلفة

يقول الدكتور ماكس إن هناك أنواعًا مختلفة من البيئات في محل العمل، البيئة المسمومة وهي المكان الذي لا تسمح للموظفين وفريق العمل بالإبداع، وتقضي على أي فرصة للابتكار، وهناك البيئة الجائعة وهي المتعطشة دائمًا للأفكار الجديدة وتخلق ظروفًا مواتية تسمح للجميع بالعمل والإبداع والابتكار، وهناك البيئة التي تضيع فيها الأفكار سُدى، لأنها لا تعطي الأفكار الإبداعية قيمتها الحقيقية وتتعامل معها وكأنها أي شيء آخر.

سمات

المزيد من تطوير الذات