قريباً.. 8 مدن تمنع دخول السيارات إلى شوارعها

main image
8 صور
قريباً.. 8 مدن تمنع دخول السيارات إلى شوارعها - أوسلو

قريباً.. 8 مدن تمنع دخول السيارات إلى شوارعها - أوسلو

مدريد

مدريد

كوبنهاجن

كوبنهاجن

شنغهاي

شنغهاي

هامبورغ

هامبورغ

باريس

باريس

لندن

لندن

نيويورك

نيويورك

في وقت مبكر من هذا الشهر، أعلنت مجموعة من المدن على منع دخول السيارات لعواصمها بحلول العام 2019. وكانت العاصمة النرويجية قد أصدرت قراراً يقتضي بإخلاء حوالي 35 ميلاً من الطرق من السيارات واستبدالها بالدراجات الهوائية فحسب.

ولن تكون النرويج صاحبة هذه المبادرة الوحيدة والتي تقتضي بفتح مساحات أكبر للمشاة والمتجولين بالعربات والمركبات الصديقة للبيئة، فهناك العديد من المدن قررت أن تلجأ لهذه الحلول لتخفيف وطئة الازدحام والتلوث البيئي وتخفيض نسبة حوادث السيارات والمركبات الآلية.

وفيما يلي ثماني مدن ستقدم على هذه الخطوة في تحرير شوارعها:

أوسلو/ بولندا.. خطوط خاصة للمراكب الهوائية

تخطط المدينة لتحرير طرقها من السيارات مع حلول 2019، بالإضافة إلى رسم خطوط للمركبات الهوائية، وستعمل المدينة على الاستثمار بمشاريع ضخمة في بنى تحتية لوسائل النقل العام.

مدريد/ أسبانيا.. غرامات على ركاب السيارات وبناء مزيد من الحدائق

ستشهد مدينة مدريد الحظر الأوسع على مستوى العالم، حيث تخطط لإخلاء 500 فدان وسط المدينة من المركبات الآلية والماتورات بحلول عام 2020، وتخطط إدارة المدينة لإعادة تصميم أكثر من 24 شارعاً هم الأكثر ازدحاما لتهيئة السكان للمشي بدل القيادة.

وتأتي هذه المبادرة ضمن "خطة التنقل المستدام"، في المدينة والتي تهدف إلى الحد من استخدام السيارات اليومية بنسبة تتراوح  من 29٪ إلى 23٪. والسائقون الذين يتجاهلون الأنظمة الجديدة سيقومون بدفع غرامة لا تقل عن 100 $.

كما وسيتم تغريم السيارات أكثر تلويثاً للبيئة، وسيتم استثمار هذه الأموال في تشييد المزيد من الحدائق.

وتعمل مجموعة من المهندسين المعماريين والمدنيين على تصميم مخططات و تهيئة الشوارع لتشجيع الناس على المشي أكثر والاستمتاع بجمال الطبيعة.

شنغهاي/ الصين.. الناس ستتمكن من الوصول لأية وجهة لها في أقل من 15 دقيقة

يعمل مجموعة من المهندسين ومقرهم شيكاغو على رسم مخطط لمدينة عصرية في شنغهاي، تسمح لأي شخص الوصول لمبتغاه في حوالي 15 دقيقة أو أقل مشياً على الأقدام.

في حين أنه لا يتم تطبيق الحظر كاملاً على السيارات، وإنما فقط في المناطق التي يقطنها أكثر من 80 ألف شخص سيسمح للتنقل بالمركبات، ومن المقرر تحقيق ذلك بحلول 2020.

هامبورغ/ ألمانيا.. الحياة أكثر سهولة بدون قيادة

تعتزم هذه المدينة الألمانية لجعل المشي وركوب الدراجات الهوائية نمطاً سائداً للتنقل، حيث ستعمل خلال العقدين المقبلين على تقليص عدد السيارات التي تدخل إلى المدينة بشكل عام.

تعتزم مدينة ألمانية لجعل المشي وركوب الدراجات النمط السائد النقل. خلال العقدين المقبلين، سوف هامبورغ تقليل عدد السيارات من خلال السماح فقط المارة والسائقين للدخول.

ويدعو المشروع بالإضافة لمنع السيارات إلى توسيع رقعة المساحات الخضراء والتي أسموها NETZ gruenesأو الشبكة الخضراء، والتي يفترض بحلول 2035 أن تغطي حوالي 40% من هامبرغ، وتشمل الحدائق، الملاعب، بالإضافة للمقابر أيضاً.­­

كوبنهاجن/ الدنمارك بدأت المشروع

اليوم، أكثر من 50% من مجتمع كوبنهاجن بدأ في تنفيذ مبادرة إخلاء الشوارع  الرئيسية من السيارات، والتنقل باستخدام الدراجات الهوائية في نطاق جغرافي مكون من 200 ميل، تم رسم خطوط خاصة فيها لمرتادي الدراجات لتسهيل حركتهم داخل المدينة.

أما خطتهم التي يسعون في تنفيذها، في تشييد طرق سريعة لهذه الدراجات، والذي بدأ العمل فيه من 2014 وسيتم الانتهاء منه مطلع 2019، على أن يمتد إلى الضواحي المحيطة بالمدينة.

وتعتبر كوبنهاجن أقل المدن الأوروبية استخداماً للسيارات، وتعهدت المدينة أن تكون خالية من عوادم السيارات والكربون بالكامل بحلول 2025.

باريس/ فرنسا ستحظر سيارات الديزل وتزيد عدد خطوط الدراجات

يقال إنه لو تم منع السيارات من السير في باريس فقط فإن نسبة التلوث في العالم ستنخفض حوالي 30%، كونها من أكثر المدن ازدحاماً في العالم.

وفي مبادرات قامت بها العاصمة الفرنسية سابقاً، حيث تم اختيار يوم في الأسبوع لإيقاف السيارات التي تحمل أرقاماً زوجية، ويوماً آخر لمنع الأرقام ذات اللوحات الفردية، شكلت التجربة تميزاً وساهمت في خفض التلوث في المدينة لحد ما. وقد تسعى باريس لتطبيق هذه القاعدة أسبوعاً كاملاً في السنة لدراسة النتيجة.

ويقوم عمدة باريس حالياً بالتخطيط لمضاعفة ممرات الدراجات ومنع سيارات الديزل من التجول في المدينة وفرض غرامة على المخالفين لهذا القانون، كما أن هناك مخططاً لمنع السيارات التي تعمل بالبنزين في المستقبل من دخول المدينة واقتصار التحرك على السيارات الكهربائية فقط.

لندن/ بريطانيا ستبدأ في تطبيق عقوبة الازدحام

كما باريس تماماً، يسعى عمدة لندن لمنع السيارات التي تعمل بالديزل من دخول المدينة مع حلول العام 2020. في الوقت الحالي، تمنع بلدية لندن دخول السيارات لمناطق معينة خلال ساعات الذروة، وفي حال المخالفة يتم تغريم السيارات حوالي 13 دولارا أمريكيا في اليوم.

نيويورك سيتي ستخفض عدد المناطق المستخدمة فيها السيارات لأقل عدد ممكن

بينما لا تخطط مدينة نيويورك لحظر قيادة السيارات داخل المدينة في أي وقت قريب، إلا أنه من المخطط  زيادة عدد المناطق المخصصة للمشاة، جنبا إلى جنب مع ممرات الدراجة، وتوسيع نقاط المترو، والحافلات بحيث تقلل من اعتمادية السكان على السيارات.

وقد بدأت المدينة بالفعل بايجاد هذه الممرات في المناطق الشعبية مثل تايمز سكوير، هيرالد سكوير، وقرب ماديسون سكوير بارك.

وفي العام الماضي، تمكن 300 ألف شخص من الاستفادة من الشوارع بعد اففتاح طرق خاصة للمشاة من سنترال بارك نحو جسر بروكلين.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات