9 عوامل تؤثر على تساقط شعر الرجل

9 عوامل تؤثر على تساقط شعر الرجل

يهتم الرجال بتساقط الشعر كثيرا لأن الشعر من أهم عوامل أناقة الرجل، محاولين تجنب الصلع قدر الإمكان، إلا أن في بعض الأحيان يكون الصلع أمرا لا مفر منه، وهناك العديد من الأسباب التي تؤثر على تساقط الشعر وتؤدي إلى الصلع، فإذا أخذ الرجل الحذر منها يمكنه أن يجد وسيلة لعلاج الصلع أو حتى تأخير ظهوره.

الوارثة هي العامل الأهم في سقوط الشعر والإصابة بالصلع

الصلع لا يعني التخلي عن الأناقة

الصلع لا يعني عدم الأناقة

التوتر يزيد من نسبة تساقط الشعر

الهرمونات عامل مهم في نمو الشعر أو تساقطه

التوتر يزيد من نسبة تساقط الشعر

ارتداء القبعات يقلل نسبة الصلع، على عكس الرأي الشائع

يهتم الرجال بتساقط الشعر كثيرا لأن الشعر من أهم عوامل أناقة الرجل، محاولين تجنب الصلع قدر الإمكان، إلا أن في بعض الأحيان يكون الصلع أمرا لا مفر منه، وهناك العديد من الأسباب التي تؤثر على تساقط الشعر وتؤدي إلى الصلع، فإذا أخذ الرجل الحذر منها يمكنه أن يجد وسيلة لعلاج الصلع أو حتى تأخير ظهوره.

وبالرغم من عدم وجود ضمانات أكيدة في هذا الشأن، فهناك دراسة تشير إلى أن هناك 9 عوامل تؤثر على وصول الرجل إلى الصلع، حيث تم دراسة 92 من التوائم المتطابقة من أجل التعرف على العوامل الوراثية والسلوكية، لأن التوائم المتطابقة يملكون الجينات نفسها تقريبا، بينما تختلف أنماط حياتهم وسلوكياتهم الشخصية، وقد جاءت العوامل التسعة كالتالي.

لأصحاب الصلع.. هكذا تبدو في قمة الأناقة

1- الجينات

تلعب الجينات دورا هاما في وصول الرجل إلى مرحلة الصلع، خصوصا شعر مقدمة الرأس ووسطها، وليس شعر الجوانب. فإذا ورثت جينات الصلع من الآباء والأجداد فمن المحتمل أنك ستصير أصلعا يوما ما.

2- العمر

واضح جدا أن تساقط الشعر مرتبط بالعمر ارتباطا وثيقا، فمع التقدم في العمر تزداد نسبة الصلع، وهذا ينطبق على كل أجزاء الرأس.

3- عدد الأطفال

ربما يكون هذا الارتباط غريبا بعض الشيء، فكلما كان للرجل أولاد أكثر، غزا الصلع رأسه بنسبة أكبر، فهناك تناسب عكسي بين عدد الأولاد ونسبة الشعر، خصوصا في مقدمة الرأس، وربما يكون هذا ناتجا عن التوتر والقلق المصاحب لتربية الأولاد (وعلى كل حال، فإنجاب الأطفال أمر يستحق التضحية فعلا).

كيف تختار قصة الشعر الأنسب لك؟

4- النظام الغذائي

يؤثر النظام الغذائي للرجل على مدى استجابته للصلع، خصوصا فيما يخص الكافيين والكحول، فكلما زادت نسبة تناول الكافيين، زادت نسبة فقدان الشعر في مقدمة الرأس ووسطها، كما أن الرجال الذين يشربون أكثر من أربعة مشروبات كحولية في الأسبوع تزداد عندهم فقدان الشعر على الأجناب وفي وسط الرأس، إلا أن الأشخاص الذين يمنعون عن الكحول تماما تزداد لديهم أيضا نسبة التساقط، وفقا للداراسة.

5- التدخين

يعاني الرجال المدخنون من ارتفاع نسبة تساقط الشعر على الأجناب وفي وسط الرأس، حيث يشير الباحثون إلى أن التدخين يحد كمية الدم المتدفق إلى بصيلات الشعر، ما يجعلها تموت.

نصائح لمنع تساقط الشعر لدى الرجال

6- أمراض الجلد

ليس غريبا أن الرجال الذين سبق أن أصيبوا بأمراض جلدية تزداد لديهم نسبة تساقط الشعر، سواء على الأجناب أو في وسط الرأس.

7- القبعات

من المفاجيء أن الدراسة أوضحت أن ارتداء الرجل قبعة يقيه من تساقط الشعر من الأجناب، وهذا عكس الفكرة الشائعة بأن ارتداء القبعات يزيد من نسبة تساقط الشعر، إلا أن الباحثين أشاروا إلى أن ارتداء القبعة يحمي فروة الرأس من أشعة الشمس الضارة.

عادات خاطئة تتسبب في تساقط الشعر

8- التوتر

من المثير أن التوتر طويل المدى يؤدي إلى زيادة تساقط شعر أعلى الرأس، لكنه يؤدي إلى زيادة شعر الجانبين.

9- الهرمونات

التوائم الذين يكون لديهم معدلات أعلى من هرمون تستستيرون اللعاب يكون لديهم نسبة أعلى من الشعر على جانبي الرأس، أي أن هذا الهرمون يقلل من نسبة تساقط الشعر في تلك المنطقة.

نذكر مرة أخرى أن الارتباطات المذكورة بالأعلى لا تعني أنها بالضرورة أسباب حقيقية ومؤكدة لتساقط الشعر، فقد يكون هناك عوامل أخرى غير معروفة إلى الآن.

وصفات طبيعية للتخلص من الشعر الأبيض

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أناقة الرجل

«إنفوجراف» كيف تختار أحدث قصات الذقن المناسبة لوجهك؟.. وخطأ بعد الحلاقة لا تفعله

حلاقة الذقن أمر روتيني يقوم به الرجال بشكل شبه يومي للحصول على إطلالة منمقة وأنيقة، سواء أكان ذلك باستخدام الماكينة الآلية أم شفرة الحلاقة، وبالرغم من تكرار عملية الحلاقة فإن كثيرين يجهلون الطريقة...