اهرب منها فورا.. اعرف صفات المرأة قوية الشخصية قبل الزواج

المرأة القوية نعمة أم نقمة؟

تحديد المرأة القوية

شخصية المرأة القوية

احتواء المرأة القوية

طرق التعامل مع المرأة القوية

الزواج من امرأة قوية الشخصية أو كيفية التعامل معها ليس أمرًا سهلًا، فبقدر ما يكون له مميزاته في كونها سندًا للرجل في حياته واتخاذه قراراته المصيرية في حياتهما معًا، لكن على الجانب الآخر هناك جوانب سلبية أخرى؛ لعل أبرزها التعامل بندية وتحدٍ في بعض الأحيان مع الزوج.
 

كيف تصبح شخصية المرأة قوية؟

المرأة قد تكون بطبعها قوية الشخصية، فلا تحتاج إلى بذل الجهد لتصبح قوية معتمدة على نفسها ومحققة الاكتفاء الذاتي ماديًا ونفسيًا.
 
على الجانب الآخر نجد بعض السيدات ينجحن في تكوين شخصية قوية مع مرور الزمن عن طريق اكتساب صفات وتطوير مهارات وخبرات تمكنهن من إحداث تحول حقيقي في شخصياتهن.
 
ومنها العمل الدؤوب، ومحاولة صعود درجات سلم التدرج الوظيفي، وصولًا إلى القيادة من دون الإصابة بالذعر أو الخوف من الفشل، وذلك ما يمكنها في النهاية من النجاح في تخطي العقبات والمصاعب التي تواجهها طوال رحلتها العملية وأيضًا في حياتها الشخصية.
تسعى دائمًا المرأة القوية لتحقيق ما تصبو إليه، لذا تجدها دائمًا متمهلة في خطواتها من أجل تحقيق ذلك، فلا تستعجل الحصول على النتائج الفورية، بل تعمل جيدًا على تطوير شخصيتها والتمكن من أدواتها لتشكيل الجانب الجديد في شخصيتها المتمثل في صفات المرأة القوية التي تكتسبها مع الوقت وبالتدريج ولا تتحقق جميعها في نفس الوقت بصورة سريعة.
 
فتأتي صفة تتبعها الأخرى عن طريق الدخول في تجارب ومواقف تعزز من اكتساب الصفة الجديدة والتطبع بها، وحتى أصغر وأدق التفاصيل في الصفات التي قد تكون غير ذات قيمة الآن قد تكون ذات نفع في مواقف مستقبلية، وهكذا حتى تصل المرأة للدرجة التي يمكن معها إطلاق مصطلح امرأة ذات شخصية قوية.
 

تحديد المرأة القوية

لكي تتمكن من تحديد المرأة القوية، عليك معرفة أبرز الصفات التي إن وجدتها في امرأة فكن على يقين حينها أنها تملك شخصية المرأة القوية.
 

1- مؤمنة بذاتها

تتميز المرأة القوية بإيمانها المطلق في الذات، حيث تمضي في طريقها التي رسمته لنفسها دون الالتفات لمحاولات البعض إعاقتها أو تعطيل سعيها نحو أهدافها الموضوعة سلفًا.
 
فالطاقة السلبية التي يحاول أعداء النجاح تصديرها لا تلقي المرأة القوية لها بالًا، بل تستمر في سعيها نحو تطوير ذاتها والدفاع عن أفكارها ومعتقداتها في نفس الوقت الذي تحترم فيه آراء الآخرين واختلافهم معها دون التأثر بها.
 

2- تتجنب المقارنات نهائيًا

إيمان المرأة القوية بذاتها، يدفعها تلقائيًا نحو عدم الانصياع لمحاولات غيرها بمقارنتها بنظيراتها من النساء، فهي ترفض ذلك الأمر جملة وتفصيلًا، وتراه شيئًا غير مستحب وبمثابة مضيعة للوقت وإنهاك للعقل، يحيد بها عن الطريق التي رسمته لنفسها من أجل تحقيق أهدافها.
 

3- تتعامل مع الناس بالطريقة المثلى

المرأة القوية لا تترك المجال في حياتها لتواجد الأشخاص الخطأ، فهي تقوم بإبعاد كل من تراه عدوًا محتملًا أو مثبطًا لهمتها، مع حرصها على تحديد إطار علاقاتها مع الآخرين ورسم الشكل المناسب لكل منها، فيعود ذلك عليها براحة البال.

4- تتحمل المسؤولية 

لا تخجل المرأة القوية من تحمل تبعات أفعالها وتصرفاتها، كما أنها تتحمل الأخطاء ومعاتبة الآخرين لها إذا أخطأت، وتسعى سريعًا لتجاوز ذلك بالوقوف على الخلل ومعالجته مع لوم الذات وتقبل نقد الآخرين، مع الوضع في الاعتبار إمكانية الاعتذار إذا تطلب الأمر أو تغيير بعض السلوكيات السيئة بها.
 

5- قدرتها على التخطيط 

تضع المرأة القوية لنفسها أهدافًا محددة تسعى طوال الوقت لتحقيقها، وهذا ما يعزز لديها القدرة على التخطيط، فترسم طريقا لأهدافها وتحاول تنفيذها وفق الخطة الزمنية التي وضعتها من أجل ذلك.
 

6- تُطور مداركها ومهاراتها المعرفية 

تؤمن المرأة القوية بحاجتها الدائمة للتعلم والتطور، ولا تخجل من طلب المساعدة والعون من الآخرين في المجالات التي لا تمتلك فيها القدر الكافي من المعلومات، فهي مستمعة جيدة لأهل الثقة وتعمل على تنفيذ نصائحهم لتطوير ذاتها في الحياة العملية.
 

 7- مستقلة ماديًا 

الاستقلال المادي هو أحد عوامل تحديد المرأة القوية، فهي تبحث عن تحقيق ذاتها على الصعيدين النفسي والمادي، ومن أجل تحقيق ذلك تحاول بناء مسيرة عملية ناجحة يحقق لها الاستقلال المادي، ويرضي طموحاتها عن طريق الحصول على فرصة عمل مناسبة ومحاولة التدرج في سلمها الوظيفي، مع تطوير الذات بالدراسة والتدريب توازيا مع العمل.

طرق التعامل مع المرأة القوية

قد يتخيل البعض أن التعامل مع المرأة القوية هو أمر صعب وأقرب للمحال، ولكن الواقع يقول حتى أقوى النساء شخصية واعتدادًا بالنفس، لهن حتمًا المدخل الملائم لشخصياتهن من أجل التعامل الأمثل معهن، إلى جانب بعض الأشياء التي لا تتغير في كل النساء.
 

1- الصدق

أى امرأة بصفة عامة تقدس صفة الصدق في الرجل، ولكن المرأة القوية على وجه الخصوص تعتبر الرجل الكاذب بمثابة إهانة لذكائها وثقتها التي وضعتها فيه، لذلك عليك البعد تمامًا عن الكذب والتحلي بالصدق في كافة المواقف خاصة الزوجية، إذا كنت من محبي المرأة ذات الشخصية القوية.
 

2- الاحتواء

تظل الأنثى أنثى مهما بلغت بها المراتب من علو، فحتى المرأة القوية تحتاج الاحتواء من شريكها وهو المدخل الآمن والأول لقلب المرأة، وتريد المرأة القوية حينها أن يحتويها زوجها أو حبيبها بالصورة التي ترضيها وتناسبها وليس كما يريد هو، لذا فإن الحرص على التريث والحكمة في احتوائك لها سيكون مفتاح الحياة السعيدة بينكما وسيمكنكما من مشاركة كافة اللحظات السعيدة والصعبة وتجاوزها سوياً.

3- الحب العملي

لا تفضل المرأة القوية الحب المعسول بالكلمات فقط، بل ترى أن الحب في الأساس هو أفعال وليس أقوالا، فكونها امرأة عملية صاحبة شخصية قوية سيحتم عليك أن تحول حبك لها بصورة عملية، وعدم الاكتفاء بالكلام فقط، للحفاظ على علاقة طيبة وناجحة مع زوجتك.
 

4- تشجيع نجاحاتها العملية

على الرجل دائمًا أن يكون داعمًا لزوجته وعضدًا لها في كافة المجالات، ومع المرأة القوية يتعاظم دور الزوج أكثر، حيث يجب تحليه بالروح المطلوبة لدعم نجاحات زوجته العملية وإظهار تقديره لما تقوم به وعدم التقليل منه أبدًا، أو الوقوف إلى جانبها وتقديم الدعم المعنوي اللازم وعدم السخرية منها، في حال لم تحقق النجاحات المنشودة في عملها، ومحاولة مساعدتها في تخطي الصعوبات التي تواجهها بإيجاد حلول لها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أنت والمرأة

حيرة الزواج في عصر الكورونا..هل تدخل عش الزوجية أم تنتظر؟

أجبر انتشار فيروس كورونا حول العالم الكثيرين على تغيير خططهم المستقبلية التي كانوا يستعدون لها خلال الفترة الحالية، ويأتي على رأسها إقامة حفلات الزفاف والاستعداد للزواج لبدء حياة جديدة.بطولة ناصر...

في يوم المرأة العالمي .. ماذا قال الرجال لنصف المجتمع «الحلو»؟

تفاعل رواد موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، مع يوم المرأة العالمي، وذلك من خلال تدشين وسم صعد في قائمة ترند المملكة العربية السعودية في الأكثر تغريداً، حيث غرد الآلاف من رواد الموقع متحدثين عن دور...