إستراتيجيات إيلون ماسك لتحقيق النجاح.. تعرف عليها

main image
5 صور
استراتيجيات إيلون موسك لتحقيق النجاح

استراتيجيات إيلون موسك لتحقيق النجاح

موسك أحد أهم رجال الأعمال وواحد من أكثر الأشخاص ثراء في العالم

موسك أحد أهم رجال الأعمال وواحد من أكثر الأشخاص ثراء في العالم

يقول موسك: "عندما تؤسس شركتك، فإن التفاؤل يكون مُسيطرًا عليك، وتعتقد أن كل شيء سوف يكون عظيمًا

يقول موسك: "عندما تؤسس شركتك، فإن التفاؤل يكون مُسيطرًا عليك، وتعتقد أن كل شيء سوف يكون عظيمًا

يتعامل إيلون موسك مع النقد بجديدة شديدة، وذلك لاعتقاده بأن هناك بعض الأمور الأكثر أهمية من النجاح والتي من بينها النقد

يتعامل إيلون موسك مع النقد بجديدة شديدة، وذلك لاعتقاده بأن هناك بعض الأمور الأكثر أهمية من النجاح والتي من بينها النقد

يتمتع موسك بخبرة إضافية في مجموعة من المجالات الأخرى

يتمتع موسك بخبرة إضافية في مجموعة من المجالات الأخرى

لم يصبح إيلون ماسك أحد أهم رواد الأعمال بين ليلة وضحاها، ولم يتمكن من تحقيق كل هذا النجاح بالصدفة.
 
"ماسك" هو الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة سبيس إكس، وشركة تسلا، وأكد كل الأشخاص المقربين منه أنه يبذل مجهودًا كبيرًا، ولا يتوقف عن العمل، كما أنه يعرف ما هي المفاتيح الأساسية لتحقيق النجاح والوصول إلى القمة، وما هي الأدوات اللازمة لتحويل الحلم إلى حقيقة.
 
لكن ما يُثير الدهشة أن أهم المكونات التي تساعد على النجاح وفق ماسك هو الفشل.
 
بالنسبة إلى ماسك أحد أهم رجال الأعمال وواحد من أكثر الأشخاص ثراءً في العالم، فإن هناك مجموعة من الأمور التي يجب القيام بها ووضعها في عين الاعتبار؛ كي يحقق أي شخص النجاح، ولكنه أكد في مقابلة اُجريت معه في النرويج أنه من الضروري أن تتبع نهج الذي كنت مُخطئًا، على أن يكون هدفك أقل خطأ.
 
فائدة الخطأ
 
لا يقول ماسك إنه يجب عليك افتراض أن فكرة عملك سيئة، ولكن ضع في اعتبارك أن أي شيء قد يؤول إلى الأسوأ، أو أن يحدث شيء ما سييء في أي لحظة، لذلك عليك أن تنمي عقليتك وتسمح لها بالتعامل مع أي خطأ، وبهذه الطريقة سوف تكون قادرًا على التعامل مع أي موقف مهما كان صعبًا.
 
تعامل مع نظرية ماسك باعتبارها رسالة تحذير لأي شخص شديد التفاؤل، لا يتعامل مع الأمور بواقعية، كما أنها رسالة استيقاظ لأي شخص، يفكر في الأمور بموضوعية، ويبحث عن التحسينات اللازمة كي يكون أفضل.
 
يقول ماسك: "عندما تؤسس شركتك، فإن التفاؤل يكون مُسيطرًا عليك، وتعتقد أن كل شيء سوف يكون عظيمًا، وتكون السعادة في أعلى مُعدلاتها، ولكن مع مرور الوقت سوف تظهر المشكلات، وتعرض للأزمات، وتبدأ حالتك النفسية المستقرة تتزعزع"، وهنا سوف تظهر فائدة عقلية الخطأ.
 
عندما تفترض أنك مُخطئ منذ البداية، سوف تتمكن من تحديد مواطن الضعف وسوف تستطيع التعامل معها بصورة أفضل. يعتمد إيلون ماسك على مجموعة من الإستراتيجيات؛ كي يستطيع تطوير عقليته، والتي نستعرضها فيما يلي:
 
اغتنم الفرصة كي تكون أفضل من الجميع
 
 
اغتنام الفرصة من أهم النصائح التي يقدمها الجميع لأي شخص يريد تحقيق النجاح والوصول إلى القمة، كذلك يؤكد ماسك على أهمية اغتنام الفرصة، ويؤكد أنها أفضل طريقة للوصول إلى القمة، كما أن الفرصة الصحيحة سوف تجعلك أفضل من الجميع.
 
 
تعامل مع النقد بجدية
 
 
يتعامل إيلون ماسك مع النقد بجدية شديدة، وذلك لاعتقاده أن هناك بعض الأمور الأكثر أهمية من النجاح والتي من بينها النقد. يقول رائد الأعمال إن النقد البنّاء لا يُقدّر بثمن، وأنه من أهم الإستراتيجيات التي يجب الاعتماد عليها من أجل تحقيق النجاح.
 
وينصح بأن يبحث الجميع عن النقد، ويطلبه من كل الأشخاص المحيطين به، لاسيما الأصدقاء؛ لأنه عادة يعلم أصدقاءك الخطأ ويستطيعون تحديده، ولكنهم لا يريدون إخبارك؛ حتى لا يجرحوا مشاعرك.
 
أحط نفسك بأفضل الأشخاص
 
 
بالإضافة إلى شهادات البكالوريوس في الاقتصاد والفيزياء، يتمتع ماسك بخبرة إضافية في مجموعة من المجالات الأخرى. ورغم كل ما لديه من معرفة، ولكنه لا يزال يدرك أنه لا يملك كل الإجابات، ويحرص على تلقي معلومات من الأشخاص المحيطين به بانتظام، حتى الأشخاص الذين لا يتفق معهم، فهو يرغب أيضًا في سماع آرائهم، ويسعى إلى معرفة الطريقة التي يفكرون بها.
 
لذلك يُشدد ماسك على ضرورة أن يُحيط المرء نفسه بأفضل الأشخاص، وأكثرهم معرفة وخبرة في المجالات المختلفة؛ كي يكون واثقًا من أن المعلومات التي يتلقاها، ويحصل عليها صحيحة وهي الأفضل. 
 
 
 

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات