مبادئ التفكير خارج الصندوق وأبرز الأخطاء الشائعة عنه

مبادئ التفكير خارج الصندوق وأبرز الأخطاء الشائعة عنه

يوجد بعض المبادئ للتفكير خارج الصندوق، والتي تساعدك على الإبداع والابتكار

ادئ ذي بدء عليك استيعاب أن التفكير خارج الصندوق ليس الحل النهائي لمشاكلك

التفكير خارج الصندوق أكبر من كونه كليشيه دارج أو جملة تستمع إليها طوال الوقت

يبدو أن الجميع مهووس بالتفكير خارج الصندوق، بالتأكيد استمعت إلى هذه النصيحة مرة أو مرتين في حياتك، ومع ذلك فإن مفهوم التفكير خارج الصندوق قد يكون غير واضح، وهناك ممارسات مغلوطة وأفكار غير صحيحة مرتبطة بالتفكير خارج الصندوق.
 
التفكير خارج الصندوق يعني مواجهة المشكلات بطرق غير نمطية والاعتماد على التفكير الإبداعي والحر في حل المشكلات، والإقدام على التحديات والخروج من منطقة الراحة التي يحصر فيها الإنسان نفسه في بعض الأحيان، فيفقد قدرته على الإبداع والابتكار.
 
 
من أين جاء مصطلح التفكير خارج الصندوق؟ 
 
الصندوق يُمثل الحدود التي تضعها أمام نفسك والتي تعيقك عن الابتكار والتقدم، ولا تسمح لك بأن تكون مُبدعاً، لذلك عندما يُخبرك أحد بأنه عليك التفكير خارج الصندوق، فهو يعني أن تخرج من الدائرة المُغلقة التي تضع نفسك فيها، وأن تسمح لعقلك بتخطي حدود المعقول، والاعتماد على أي شيء من شأنه مساعدتك.
 
مبادئ التفكير خارج الصندوق
 
يوجد بعض المبادئ للتفكير خارج الصندوق، والتي تساعدك على الإبداع والابتكار، وتمكنك من الخروج عن المألوف والتحليق خارج السرب، وفيما يلي بعضها:
 
 
ارسم صورة لأفكارك 
 
ارسم صورة للتحدي الذي تواجهه وللحلول التي تفكر فيها، ليس عليك أن تكون دا فينشي، أو بيكاسو أو غيرهما من الرسامين. الرسم يساعدك على أن تكون أكثر منطقية وإبداعاً، كما أنه أداة قوية لجمع المعلومات وشرحها بصورة مُبتكرة ومُبدعة.
 
 
اطرح الأسئلة باستمرار 
 
لا تتوقف عن طرح الأسئلة اسأل الجميع "كيف يمكننا...؟"، أو "ماذا لو....؟". وتأكد من عدم وجود أي تعقيد، وأن كل المسائل واضحة تماماً، بهذه الطريقة سوف تتوصل إلى أفكار جديدة، وامنح الأشخاص الآخرين فرصة للتخيل والمنافسة.
 
فكر على نطاق واسع 
 
فكر على نطاق واسع واطرح كل الأفكار، حتى الأفكار التي تعتقد أنها ليس لها علاقة بالفكرة الرئيسية، سواء كانت الفكرة تتعلق بالدين، الاقتصاد، الفنون التجريدية، الآثار أو أي شيء آخر. بهذه الطريقة سوف تتمكن من التوصل إلى أفكار مُبتكرة ومختلفة.
 
طوّر الفكرة عوضاً عن طرحها 
 
قم بتطوير الفكرة المطروحة من الأصل عوضاً عن تقديم الفكرة وطرحها، سوف يكون من الأفضل أن تتعامل مع نفسك باعتبارك مطوّر الفكرة، وليس صاحبها، سوف تفاجأ من التغيير الكبير الذي يحدث في طريقة تعاملك مع الفكرة، وسوف تلاحظ أنك أصبحت أكثر إبداعاً وأكثر قدرة على الابتكار لأنك تخلصت من حمل ثقيل.
 
 
أخطاء شائعة عن التفكير خارج الصندوق 
 
يوجد بعض الأفكار الخاطئة والمغلوطة عن التفكير خارج الصندوق، والتي ربما تعيق قدرتك على الإبداع والابتكار، ومنها: 
 
ليس الحل النهائي
 
بادئ ذي بدء عليك استيعاب أن التفكير خارج الصندوق ليس الحل النهائي لمشاكلك، ولكنه الخطوة الأولى تجاه حل أي مشكلة أو الخروج من الأزمة. يقودك التفكير خارج الصندوق إلى السير على الطريق الصحيح والسليم؛ كي تتمكن من حل المشكلات، ومواجهة الصراعات، ولكنه لن يقضي عليها من تلقاء نفسه.
 
ليس له وقت مُحدد 
 
يظن البعض أن التفكير خارج الصندوق يتطلب وقتاً مُعيناً، ولكن في حقيقة الأمر فإنه ليس محدوداً بوقت أو فترة زمنية مُحددة، أطلق عنان التفكير لنفسك، واسمح لها بالبحث عن أفضل الحلول والطرق المُبتكرة للخروج من الأزمات. 
 
تمارين التفكير خارج الصندوق 
 
التفكير خارج الصندوق أكبر من كونه كليشيه دارجاً أو جملة تستمع إليها طوال الوقت، فهو يتطلب بذل بعض الجهود، والقيام ببعض الأمور التي تساعدك على الابتكار، والتفكير بطريقة مُختلفة، لحسن الحظ هناك بعض التمارين أو الأمور التي تساعدك على التفكير خارج الصندوق، ومنها: 
 
 
ارسم صورة 
 
يوجد تمرين بسيط تستطيع تجربته لتعزيز القدرة على التفكير خارج الصندوق، إذا كنت مسؤولاً أو قائد فريق اطلب من الجميع رسم صورة عما يبدو عليه التفكير خارج الصندوق، ثم قارن بين الصور، وناقش الجميع في الصور، وتحدث معهم عن كيفية الدمج بين الصور، وما هي أفضل طريقة لجعل الصورة أكثر إبداعاً وابتكاراً. 
 
 
اطلب نصيحة من طفل
 
تلقائية الأطفال وعفويتهم قد يكونون مُفيدين في بعض الأحيان، اسأل طفلاً عن كيفية تعامله مع مشكلة ما، وصغها له بالطريقة التي يفهمها ويستوعبها، وساعده على فهم ملابسات الموقف جيداً، وتأكد أنه سوف يُخبرك بشيء ما يساعدك على تغيير مسار تفكيرك وقدرتك على التعامل مع المشكلة.
 
اعمل بالعكس 
 
العمل بالعكس أو من النهاية للبداية سوف يخرجك عن النمط المألوف، تساعدك هذه الطريقة على أن تكون أكثر إبداعاً، وأكثر مرونة، كما أنك سوف تنتهي من تنفيذ المهام في وقت أقصر، وبسرعة أكبر. 
 
 
 
 
ما هو التفكير الناقد؟.. وإستراتيجية لتطبيقه على المواقف الحقيقية

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

بلاك بورد.. كل ما تريد معرفته عن تطبيق التعليم عن بعد ورابط تحميله للجوال

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، تعليق الدراسة بشكل كامل، وفقاً لما تتخذه المملكة من إجراءات وقائية واحترازية أوصت بها الجهات الصحية المختصة؛ وذلك في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على...

«ماخليت شغلة إلا واشتغلتها»..شاب يبيع الشاي على الطريق يبهرك بتجربته «فيديو»

ضرب شاب سعودي يبيع الشاي على الطريق مثالًا في الكفاح منذ الصغر، بامتهانه أكثر من عمل بالرغم من أن عمره لا يتجاوز 21 عاماً.طقطقة وضحك.. فزعة كوميدية لشاب بعد إلقاء فأر عليه من الخلف «فيديو...

كودان بايلز يحصد تضامناً عالمياً بعد تعرضه لـ التنمر بسبب قصر قامته (فيديو)

«اعطني سكيناً أريد أن أقتل نفسي»، رسالة مؤلمة إذا جاءت من شخص بالغ، ما بالك إذا ما كانت من طفل، وذلك نتيجة لـ التنمر، فالأمر تخطى حاجز الوصف، فهو أشبه بتصيد العيوب سواء النفسية أو الخلقية...