مشروبات طبيعية تساعدك على التخلص من انتفاخ البطن

انتفاخ البطن من الحالات المرضية التي تحدث لنا جميعا

عادة لا يجب ان يكون انتفاخ البطن والغازات الكثيرة في البطن تشير إلى وجود مشكلة طبية

هناك مجموعة من الاعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج انتفاخ البطن والقولون ومنها اليانسون الذي يعمل على التخلص من غازات البطن بشكل كبير

هناك بذور الشمر وهو من اهم المواد الغذائية التي تستطيع علاج انتفاخ البطن والقولون بجانب قدرته على تخليص البطن من الغازات وإدرار البول لتنضيف الجسم من السموم مما يمنح الجسم الكثير من الراحة حيث ان بذور الشمر تعمل على تحسين اداء الجهاز الهضمي

ويعتمد علاج انتفاخ البطن والامساك على ضرور اتباع نظام غذائي صحي

انتفاخ البطن من الأمراض التي تحدث لنا جميعاً؛ وتزيد المشكلة مع التقدم في العمر ووجود أمراض مثل مشكلات في الجهاز الهضمي أو الأوعية الدموية وأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم والسكري.
 
وفي هذا السياق، لابد من الإشارة إلى بعض العادات اليومية والغذائية الخاطئة مثل "التدخين، والتوتر، وعدم ممارسة الرياضة، وتناول كميات كبيرة من الكوليسترول والدهون المشبعة، واستهلاك كميات كبيرة من الملح والسكر، واستهلاك كميات قليلة من الألياف".
 
فكل ذلك من شأنه أن يسبب انتفاخ البطن التي يمكن علاجها والتخلص منها بالأعشاب الطبيعية، وفي التقرير التالي نرصد لك مشروبات طبيعية تساعدك على التخلص من انتفاخ البطن .

أدوية علاج انتفاخ البطن

عادةً يجب ألا يكون انتفاخ البطن والغازات الكثيرة في البطن يشير إلى وجود مشكلة طبية، ولكن يجب إجراء فحص دقيق وموثوق به من قبل الطبيب المعالج، وبعدها تكون أدوية علاج انتفاخ البطن عبارة عن استخدام مجموعة من المضادات الحامضية أو أقراص الفحم النشط.
 
 
 
تعتبر بعض الأدوية علاجًا سريعًا انتفاخ البطن والغازات مثل "بروبلسيد - دينول - بروكتولار - زلماك - زيلنورم - دينتينوكس - ديفلات - فلاتيكون - فلاتيدييل - فازيم - سالينال - ميتاجليز - بريموسان - برمبران - بريمبران - بايلوميد"، ولكن يجب أن يكون وصف العلاج عن طريق الطبيب؛ لأنه أدرى بوضع الحالة والعلاج المناسب لها لتحقيق نتائج علاجية جيدة.

علاج انتفاخ البطن والقولون

وتعد الأعشاب الطبيعية الحل المثالي لعلاج انتفاخ البطن والقولون، ومنها اليانسون الذي يعمل على التخلص من غازات البطن بشكل كبير، وهو من أهم المشروبات العشبية الساخنة التي تعمل على منح المعدة شعوراً بالراحة، وعليك فقط أن تغلي اليانسون وتتناوله على هيئة مشروب، وسوف يعطيك نتيجة جيدة. 
 
وهناك بذور الشمر، وهو من أهم المواد الغذائية التي تستطيع علاج انتفاخ البطن والقولون إلى جانب قدرته على تخليص البطن من الغازات وإدرار البول لتنظيف الجسم من السموم؛ ما يمنح الجسم الكثير من الراحة، حيث إن بذور الشمر تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي، ويمكن مضغها على معدة خالية في الصباح يومياً، أو غليها وتناول المنقوع الناتج عنها.

علاج انتفاخ البطن والإمساك

ويعتمد علاج انتفاخ البطن والإمساك على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي، إلى جانب الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب حدوث انتفاخات إلى جانب عدم تناول المياه الغازية والمنبهات، بجانب ضرورة تناول الأعشاب من أجل التخفيف من حدوث الانتفاخات، بجانب الاعتماد على تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف؛ حيث إن لها دوراً في تخفيف فرص الإصابة بالانتفاخات والإمساك. 
 
كما يعتمد علاج انتفاخ البطن والإمساك على الابتعاد تماماً عن تناول الأغذية التي تسبب انتفاخات وغازات مثل الوجبات السريعة، بجانب تجنب التدخين تماماً أو التقليل منه والحرص على ممارسة الرياضة للحفاظ على حركة الأمعاء والتقليل من فرص الإصابة بالانتفاخ، وتجنب أطعمة بعينها تسبب الغازات والانتفاخات مثل: البقوليات، الخس، البصل، التفاح، الخوخ، الأغذية الدهنية والدسمة.

علاج انتفاخ البطن بعد الأكل

ويمكن علاج انتفاخ البطن بشكل عام وبعد الأكل على وجه الخصوص عن طريق النعناع الذي يعمل على تخليص الشخص من آلام القولون التي تصاحب الانتفاخ، وهو علاج سريع لانتفاخ البطن؛ حيث إنه يحوي زيت المنثول الذي يعمل على طرد الغازات، ما يجعل الجسم يشعر بالراحة بشكل أكبر، وله دور عظيم في الحد من تشنجات المرارة وتشنجات المعدة والتخفيف منها، ويمكن تناوله عن طريق تناول منقوع النعناع بعد غليه وإضافة العسل له أو مضع أوراق النعناع.
 
ومن العلاجات الطبيعية الرائعة في علاج انتفاخ البطن الزنجبيل، وهو أحد الأعشاب الطبيعية التي لها مفعول السحر في علاج مشكلة الانتفاخ؛ حيث يحتوي على مواد لاذعة، مثل الجنجرول الذي يعمل على علاج التهاب المعدة، بجانب قدرته على تطهير الأمعاء، ويمكن إضافة قليل من بشر الزنجبيل إلى كوب ماء مغلي وتحليته بالعسل، وبعدها إضافة القليل من عصير الليمون وتناول المشروب. 

علاج الانتفاخ الشديد

ويمكن علاج الانتفاخ الشديد عن طريق تناول الحلبة التي تعمل على التخلص من أعراض الانتفاخ، وتعمل على تسهيل عملية الإخراج بشكل كبير، ويمكن تناول منقوع الحلبة المغلي. 
أيضاً يمكنك تناول العسل الأسود الذي له دور مهم في علاج الانتفاخات، وهو مفيد بشكل عام لصحة الجسم، ويجب تناول ملعقة كبيرة منه يومياً على معدة فارغة لتخلصك من مشكلات انتفاح البطن ومشكلات القولون.
 
 
 
وهناك بذور الكتان الرائعة في علاج الانتفاخ المصاحب لأمراض القولون؛ فهي تملك القدرة على تخفيف الغازات في المعدة، وتهدئ الأمعاء، ويمكنك تناولها مضافة للأطعمة المختلفة والسلطة.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ما سر ارتفاع معدلات إصابة الرجال بفيروس كورونا مقارنة بالنساء؟

تشير أرقام الإصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم، إلى ارتفاع معدل إصابة الرجال مقارنة بالنساء ولكن ما السر في هذا الاختلاف؟مدى فاعلية استنشاق بخار الماء في القضاء على كوروناإصابة الرجال بفيروس...