تراث الصحراء.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان سفاري بقيق

اصبحت المملكة العربية السعودية أكثر دولة ترفيهية في منطقة الشرق الأوسط

وشهد المهرجان حتى الآن توافد ما يزيد عن 60 ألف زائر من الدول الخليجية ومن داخل المملكة السعودية

وأضاف العتيبي ان ما يميز مهرجان سفاري بقيق التنوع الكبير في الفاعليات مما يجذب شريحة اكبر من الزائرين

ويقدم مهرجان سفاري بقيق العديد من العروض المميزة منها اركان الاسر المنتجة - الفنون الشعبية باختلافها - السيارات الكلاسكية - عروض الهجن - عروض الفروسية المختلفة

كما ان المسابقات يستخدم فيها بنادق البرود القديمة ويستخدمها الفرسان على خبرة عالية والبارود المستخدم فيها مصنوع من الملح والفحم

أصبحت المملكة العربية السعودية أكثر دولة ترفيهية في منطقة الشرق الأوسط، بفضل مجموعة من المهرجانات والمواسم المختلفة في المملكة منها موسم جدة - موسم الرياض والكثير من المواسم الأخرى التي شهدتها المملكة خلال الفترة الماضية، وفي واحدة من الفعاليات الترفيهية والسياحية الرائعة انطلقت  الخميس 2 يناير الماضي النسخة الرابعة من مهرجان سفاري بقيق لتراث الصحراء، حيث دشن المهرجان أمير المنطقة الشرقية ورئيس مجلس التنمية السياحية الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، وفي التقرير التالي نرصد لك كل ما تريد معرفته عن مهرجان سفاري بقيق لتراث الصحراء.

60 ألف زائر بالمهرجان

وشهد المهرجان حتى الآن توافد ما يزيد على 60 ألف زائر من الدول الخليجية ومن داخل المملكة السعودية، حيث يقع المهرجان على طريق أبقيق صلاصل الصحراوي، وأكد مدير الفعاليات في المهرجان فيصل العتيبي أن الإقبال كبير على فعاليات المهرجان حيث يسعى الزائرون لمشاهدة تراث الصحراء في المملكة والمنطقة الشرقية على وجه الخصوص.

تجسيد تقاليد البادية بمهرجان بقيق

وأضاف العتيبي أن ما يميز مهرجان سفاري بقيق التنوع الكبير في الفاعليات، مما يجذب شريحة أكبر من الزائرين، حيث يشاهدون تجسيد حياة الأجداد بكافة تفاصيلها، وكيف كانت حياتهم في البادية، وعاداتهم وتقاليدهم في السابق.

عروض فنية وشعبية بمهرجان بقيق

ويقدم مهرجان سفاري بقيق العديد من العروض المميزة منها أركان الأسر المنتجة - الفنون الشعبية باختلافها - السيارات الكلاسكية - عروض الهجن - عروض الفروسية المختلفة.
 
وأوضح العتيبي أن جميع من يشاركون في المهرجان على قدر عال من المهارة ويتمتعون بقدرات هائلة في الاستعرض، وهناك مسابقات مثل السيف والرمح والتقاط الأوتاد. 

مسابقات فرسان البارود

كما أن المسابقات يستخدم فيها بنادق البرود القديمة ويستخدمها الفرسان على خبرة عالية والبارود المستخدم فيها مصنوع من الملح والفحم، ويجب أن يكون الفارس يملك خبرة كافية للشروع في استخدام البنادق وحشو الماسورة بالبارودة بالنسبة المعينة والدقة المطلوبة. 

تاريخ أجداد السعوديين العظام

ويعود بك المهرجان إلى سبيعينيات القرن الماضي في صحاري الجزيرة العربية، ويكون كل ذلك في الصحراء التي مازالت محتفظة بعبق الماضي، حيث تحيط بك تجمعات الرمال من كل مكان، ويوجد به مجموعة من الأمسيات والربابة التي تؤنس الزائرين من داخل المملكة وخارجها؛ لتعيش جو البادية القديمة وتاريخ الأجداد العظام. 

رقصات البادية التقليدية

ويوجد بالمهرجان مجموعة من الرقاصة التقليدية المتنوعة مثل العازي العماني - الدحة - العرضة، والكثير والكثير من الفنون المميزة، ويشارك العارضون باللباس العربي التقليدي للأجداد وتراهم فوق ظهور الجمال، وتسمع صيحات الفرسان ونغمات الحداء ودوي البارود في ميادين الفروسية وعروضه المميز، ليجلبك لك فرسان البادية لتشاهدهم بعينيك.

عروض الصقور والسيارات الكلاسكية

أما في عروض السيارات الكلاسيكية فيمكنك أن تشاهد تراصف ووقوف السيارات القديمة التي تملك شهرة وصيتاً كبيراً، فهي نجحت في اختراق الصحراء برمالها الكثيرة في الماضي، بجانب فعاليات الصقور ويمكن أن يشاهد محبوها أكثر من 300 صقر بأنواعها المختلفة.

فرص لمحترفي التصوير بمهرجان بقيق

كما أن محترفي التصوير يمكنهم أن يجدوا فرصة خصبة ورائعة لالتقاط الصور الرائعة والفريدة في كافة أنحاء مهرجان سفاري بقيق؛ حيث يمكنك أن تجد كل ما هو فريد وقديم بين فعاليات المهرجان بداية من الملابس للمعدات والمشاركين بمظهرهم القديم وحياة البادية الرائعة.

تجربة البادية في مهرجان بقيق

ويمكن لمهرجان سفاري بقيق أن يمنحك تجربة لا تنسى في البادية حيث يوفر للأسر الزائرة مضارب برية، ويؤصل لدى العائلة تراث الصحراء، ويحفز استخراج المخزون الحرفي لدى أفراد المجتمع، وتمنحك فرصة تجربة ركوب الإبل والخيل والسفاري والتعامل مع الصقور، كل ذلك في جو شتوي مناسب للرحلات الصحراوية الممتعة. 

فعاليات مهرجان بقيق

ووفر المهرجان العديد من فرص العمل للشباب حيث شهد ما يزيد 100 فعالية متنوعة، ويوجد بالمكان مجموعة من الخدمات الميزة التي يحتاجها الزوار، مما يجعل من المهرجان فرصة رائعة للسائحين من الدول الخليجية العربية ولزوار المهرجان من العائلات السعودية.

خدمات خاصة لأصحاب الهمم بمهرجان بقيق

كما أن اللجنة المنظمة نجحت في توفير الأجواء اللازمة لإقامة المهرجان الرائع، وكان هناك اهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة حيث تم توفير خدمات خاصة وممرات مرصوفة لهم، وذلك بمساهمة الكشافة والمتطوعين الذين اعتادوا أن يكونوا في خدمة الزوار والمشاركين.

 تجهيزات مهرجان بقيق

وقد شهد موقع مهرجان سفاري بقيق تجهيزات جديدة خلال الموسم الجاري، حيث تم تحسين وتطوير المخارج والمداخل بجانب تهيئة موقف السيارات؛ ليستضيف عددا أكبر من المركبات وسيارات الزوار، وزيادة كبيرة في الممرات التي تم رصفها في موقع مهرجان بقيق، لتخرج فعاليات المهرجان في أبهى صورها، ليجمع المهرجان ما بين الخدمات المتوفرة بجانب عبق وتاريخ الماضي وحياة أجداد السعوديين العظام بكل ما كانوا يفعلونه في الماضي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سفر وسياحة

هنا أحب قيس ليلى .. مصور سعودي يقطع 300 كيلومتر لتوثيق جبل التوباد

هل تعتقد أن يقطع شخص مسافة تزيد على 300 كيلومتر للوصول إلى موقع ما؟، بالفعل هذا ما فعله المصور السعودي، حسين العسكر، حيث حزم معدات التصوير الخاصة به، وأخذ على عاتقه الذهاب إلى جبل التوباد، الواقع...

رقص طريف لشباب على أغنية أجنبية بموسم حائل.. «فيك تقلدهم ؟» «فيديو»

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يُظهر مجموعة من الشباب أثناء رقصهم بشكل طريف على أغنية أجنبية في إحدى فعاليات موسم حائل.رقصة فلكلورية لأسرة سعودية تحقق نصف مليون مشاهدة في 24 ساعة...

لا تفوت المغامرة وحلِّق بالمنطاد في سماء العلا.. احجز التذاكر هنا «فيديو»

إذا كنت تبحث عن وجهة مميزة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع؛ فلن تجد أفضل من تجربة التحليق في سماء العلا بالمناطيد بين صمت المكان وهمس الجبال.تعشق المغامرات.. استكشف طبيعة العلا باختيار مسارك المفضلالتحليق...