«الدحية».. رقصة تراثية تُشعل الحماسة في مهرجان «سفاري بقيق»

main image
5 صور
«الدحية»..رقصة تراثية تُشعل الحماسة في مهرجان «سفاري بقيق»

«الدحية»..رقصة تراثية تُشعل الحماسة في مهرجان «سفاري بقيق»

رقصة الدحية في مهرجان سفاري بقيق

رقصة الدحية في مهرجان سفاري بقيق

حماسة رقصة الدحية

حماسة رقصة الدحية

اداء رقصة الدحية

اداء رقصة الدحية

في مشهد تراثي أصيل، يقف عدد من الرجال في صفين متقابلين، يؤدون رقصة جماعية بدوية في حماسة وقوة تجذب أنظار الحاضرين في مهرجان «سفاري بقيق».

رقصة الدحية في مهرجان سفاري بقيق

تُعرف هذه الرقصة التراثية بـ«الدحة» أو «الدحية» في شمال المملكة العربية، وقديماً كان تتم ممارستها قبل الحروب لإثارة الحماسة بين الأفراد في القلبية، كما أنهم كانوا يستخدمونها لنقل ما دار في المعارك والبطولات بعد تحقيق النصر فيها.
 
أما الآن فأصبح الجميع ينتظر هذه الرقصة الحماسية في المناسبات والفعاليات المختلفة، إلى جانب ممارستها في الأعياد والأعراس كموروث ثقافي يحظى بشعبية كبيرة لدى الكثيرين.

حماسة رقصة الدحية

تجمع «الدحية» بين الرقص والشعر، ويمارسها الرجال فقط، حيث إنها تعبر عن القوة والحماسة ويتعين على كل المشاركين فيها إظهار القوة بالصوت والحركة لمجاراة الآخرين.
 
ويستعمل التصفيق في رقصة «الدحية» كلون إيقاعي يتسق مع غناء الشاعر المتواجد بين الرجال في أحد الصفين الذين يرددون بالتناوب البيت المتفق عليه.
 
وتأتي رقصة «الدحة» كواحدة من الرقصات الشعبية الشهيرة التي يحتضنها مهرجان «سفاري بقيق» والذي يضم فعاليات تجسد حياة أهل البادية بالصحراء في الماضي.
 
ويقام مهرجان «سفاري بقيق» برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، بتنظيم من لجنة التنمية السياحية بمحافظة بقيق.
 
واكتسب هذا المهرجان شهرة واسعة، حتى أصبح أحد أكثر المهرجانات شهرة على مستوى المملكة ودول الخليج العربي لما يقدمه لزواره من فعاليات تراثية أًصيلة.
 

كل ما هو مميز تجدونه على و

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال