شروط الزواج من أجنبية «وزارة الداخلية إمارة الرياض».. تعرف عليها

شروط الزواج من اجنبية وزارة الداخلية امارة الرياض

شروط زواج السعودي من اجنبية 2019

ويمكن للاشحاص السعودية او من ام سعودية واب ليس سعودي او لا يملك الجنسية السعودية ان يتزوجوا من بعض فئات المجتمع باختلافها

شروط زواج السعودي من اجنبية مقيمة 2019

شروط زواج السعودي من اجنبية وزارة الداخلية 2019

الزواج أمر ضروري لاستقرار حياتنا جميعًا، وعند واختيار الزوجة؛ فإن الأمر قد يتعدى حدود الدول، فغالبًا ما تجد الزواج يجمع جنسيات مختلفة، فالحب والتوافق هما السبيل الوحيد للقلب والزواج، ولكن لكل زواج شروط وقواعد عامة تنظمه، فالزواج من أجنبية أمر يختلف عن السعودية، وفي التقرير التالي نرصد لك شروط الزواج من أجنبية وزارة الداخلية إمارة الرياض.

شروط زواج السعودي من أجنبية 2019

هناك العديد من الأمور التنظيمية لمنع حدوث المشكلات في زواج السعودي من أجنبية 2019، حيث إن ذلك يعتمد على القرار الوزاري رقم 824 لسنة 1393 هجريًا، ونص اللائحة التنفيذية الصادرة بناء على القانون برقم 6874 بتاريخ 20 من ذي الحجة لسنة 1422 هجريًا، ويتضمن مجموعة من التعليمات التي يجب اتباعها أعلاء لمصلحة المواطن والوطن، وتقوم جهة خاصة بوزارة الداخلية تقوم بدراسة الطلبات وترد إما بالموافقة أو الرفض وفقًا للحالة وموافقتها لشروط الزاوج. 
 
 
وتعتمد الشروط على الحصول على خطاب موجه إلى صاحب السمو الملكي محافظ جدة، وصورة من بطاقة الأحوال الشخصية على أن يكون بها تاريخ الميلاد والسجل المدني واضحة.
ويمكن للأشخاص السعوديين أو من أم سعودية وأب ليس سعوديًا أو لا يملك الجنسية السعودية الزواج من بعض فئات المجتمع باختلافها، ومنها موظفو الديوان الملكي والوزراء وموظفو المرتبة 14، ومنسوبو مؤسسة الصناعات العامة سواء كان للمدنيين أو العسكريين أو أعضاء هيئة تحقيق الادعاء العام، وذلك هو الشرط الأول. 
 
 
الشرط الثاني
 
يخص الأشخاص غير السعوديين ويمكن له الزواج من أجنبية ولكن بشرط أن يكون له شهادة ميلاد خاصة أو إقامة تم إصدراها من المملكة، ويكون قد أقام في المملكة لمدة 5 سنوات متتالية، ولكن لا يحق لهؤلاء الأشخاص الزواج من الفئات المذكورة في الشرط الأول.. إصدراها من المملكة، ويكون قد أقام في المملكة مدة 5 سنوات متتالية، ولكن لا يحق لهؤلاء الاشخاص الزواج من الفئات المذكورة في الشرط الأول.
 
الشرط الثالث
 
يتمثل في ضرورة التأكد من حالة الطرفين الصحية حيث لا يجب أن يكون أحدهما أو كلاهما يعانيان من الأمراض الصحية التي تؤثر في الحياة الصحية ولا يجب أن يكون أحد الطرفين متعاطيًا للمخدرات وألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين 25 عامًا، ويمكن للمحكمة توثيق الزواج بعد التأكد من صحة الشروط. 
 
 
الشرط الرابع
 
فهو يخص الغرامة المالية للمخالفين لشروط الزواج من أجنبية حيث يتحتم على من يخالف الشروط دفع غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال سعودي في حالة الزواج دون الحصول على التصريح، وتدفع في مصلحة الشؤون الاجتماعية وتستخدم في مساعدة الشباب. 
 
شرط خامس خاص
 
فهو بعد الزواج تحمل الزوجة والأبناء بطاقة خاصة بالإقامة وتأشيرة أيضًا خاصة للخروج والعودة من المملكة، وتكون متعددة الرحلات، أما في حالة كانت الزوجة سعودية والرجل أجنبي فيتم توفير كامل الرعاية التعليمية والاجتماعية والصحية للأولاد ويعاملون تقريبً مثل المواطنين السعوديين فيما يخص الحصول على وظيفة.

شروط زواج السعودي من أجنبية وزارة الداخلية 2019

الشرط السادس
 
فيتعلق بضرورة أن يكون الزواج متوافقًا مع أحكام الشرعية الإسلامية، وأن يكون الأزواج لا يعانون من أمراض صحية وتقوم السفارة في الخارج بتوثيق الزواج إذا كان الزواج خارج المملكة.
الشرط السابع
 
يخص عمر السعودي الذي يريد أن يتزوج من خارج السعودية ألا يقل عن 30 سنة ولا يزيد عن 70 سنة، وألا يجب أن يقل عمر الفتاة الأجنبية التي يرغب بالزواج بها عن 18 سنة، وأن تملك صحيفة جنائية نظيفة وخالية من أي قضايا في بلدهم، وأن تكون حاصلة على الثانوية العامة على الأقل. 
 
كما يجب أن يحصل الزوج الراغب في الزوجة من أجنبية على زوجته السعودية، أن يملك شهادة من مستشفى تفيد أن زوجته الأولى لا تستطيع تأدية واجباتها الزوجية أو لديها عقم وتصدق الشهادة من وزارة الصحة، ويجب أن يتعدى الراتب الشهري للرجل السعودي 3 آلاف ريال ولديه مسكن، واذا كان مطلًا عليه الانتظار لسنتين قبل الارتباط بالأجنبية. 
 
 
في حين أنه إذا كانت الزوجة من دول مجلس التعاون الخليجي يستلزم الأمر جلب إثبات الشخصية الخاص به فقط لاتمام الزواج ما عدا دولتي البحرين وقطر يجب مواقفة الجهات المعنية في بلادهم أولًا، بجانب توافر الشهادات التي تثبت مكان عمل الخاطب السعودي وخطيبته الأجنبية وأن تكون تلك الشهادة صادرة من جهة العمل.
كما ينص القانون على عد م السماح للزوجة الأجنبية في الحصول على جنسية زوجها السعودية، ويستغرق إتمام المعاملة والحصول على الموافقة مدة تمتد ما بين شهر ونصف الشهر إلى 3 أشهر في وزارة الداخلية السعودية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أنت والمرأة

حيرة الزواج في عصر الكورونا..هل تدخل عش الزوجية أم تنتظر؟

أجبر انتشار فيروس كورونا حول العالم الكثيرين على تغيير خططهم المستقبلية التي كانوا يستعدون لها خلال الفترة الحالية، ويأتي على رأسها إقامة حفلات الزفاف والاستعداد للزواج لبدء حياة جديدة.بطولة ناصر...

في يوم المرأة العالمي .. ماذا قال الرجال لنصف المجتمع «الحلو»؟

تفاعل رواد موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، مع يوم المرأة العالمي، وذلك من خلال تدشين وسم صعد في قائمة ترند المملكة العربية السعودية في الأكثر تغريداً، حيث غرد الآلاف من رواد الموقع متحدثين عن دور...