نظام غذائي للتنشيف.. 6 وجبات لذيذة لبناء عضلات مثالية

main image
6 صور
نظام غذائي للتنشيف.. 6 وجبات لذيذة لبناء عضلات مثالية

نظام غذائي للتنشيف.. 6 وجبات لذيذة لبناء عضلات مثالية

نظام غذائي للتنشيف.. خطوة بخطوة

نظام غذائي للتنشيف.. خطوة بخطوة

نظام غذائي للتنشيف

نظام غذائي للتنشيف

خطوات نظام غذائي للتنشيف

خطوات نظام غذائي للتنشيف

أفضل برنامج غذائي للتشيف

أفضل برنامج غذائي للتشيف

نظام التنشيف وأفضل الأطعمة لإنجاحه

نظام التنشيف وأفضل الأطعمة لإنجاحه

نظام التغذية والرياضة شيئان مرتبطتان معًا فلا يمكنك أن تحصل على النتائج المرجوة من الرياضة والتمرينات من دون أن تعتمد على نظام غذائي مناسب وصحي ، ولكل نوع من التمرينات الرياضية نظام غذائي يتناسب معه لتحقيق النتائج المنتظرة، فرفع الأثقال يحتاج إلى نظام معين، في حين أن تمرينات العضلات الأخرى تحتاج إلى نظام آخر، أما النتائج سواء التضخيم أو التقوية، أو التنشيف؛ فإن كل نتيجة تحتاج إلى نظام غذائي صحي مناسب لها، وفي التقرير التالي نرصد لك نظاماً غذائياً للتنشيف.. خطوة بخطوة.

نظام غذائي للتنشيف

هناك مجموعة من الأمور المهمة التي يجب أن تلتفت إليها عند بدء النظام الغذائي للتنشيف، فأي نظام غذائي يعتمد على قياس ومعرفة السعرات الحرارية التي يريدها جسمك، وفي التنشيف بوجه خاص يحتاج الجسم إلى نظام غذائي يحافظ على الكتلة العضلة مع تقليل الدهون بأقصى قدرة ممكنة، وتقل نسبة السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص بنسبة تصل إلى 15% عن السعرات الحرارية التي كان يتناولها، وضبط كمية السعرات الحرارية المتناولة بشكل شهري لتتناسب مع الوزن المفقود.
 
نظام غذائي للتنشيف
 
ومن الأمور الأساسية في البرنامج الغذائي الخاص بالتنشيف توزيع العناصر الغذائية الكبرى، ويكون ذلك وفقاً للسعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم، ويمكن تحديدها في الحصول على 30 إلى 35% من السعرات الحرارية من البروتين، و15 إلى 20% من الدهون، و55 إلى 60% من الكربوهيدرات.

خطوات نظام غذائي للتنشيف

كما يجب أن يتم النظام الغذائي على بعض الأطعمة التي يستمر في تناولها، وتختص بتزويد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لزيادة حجم وقوة العضلات وتحسن من تعافيها السريع بعد ممارسة التمرينات الرياضية، ومن تلك الأطعمة الدواجن والأسماك واللحوم، خاصة سمك القد وسمك السلمون وصدور الدجاج وشرائح اللحم.
 
خطوات نظام غذائي للتنشيف
 
ومنها أيضاً منتجات الحليب، مثل الجبن والحليب قليل الدسم والجبن القريش، والحبوب مثل الكينوا والشوفان والخبز والأرز، والفشار، أما الفواكه فتكون مثل الخوخ والتوت والبطيخ والبرتقال والعنب والتفاح الموز، والخضراوات النشوية مثل الفاصوليا الخضراء والبازلاء والبطاطا والذرة، والبذور والمكسرات مثل اللوز والجوز ودوار الشمس وبذور الشيا والكتان، والبقوليات مثل العدس والفاصوليا السوداء واللوبيا والحمص، وأيضاً الزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان وزيت الأفوكادو وزيت الزيتون. 

أفضل برنامج غذائي للتنشيف

كما يجب تجنب بعض الأطعمة في النظام الغذائي لمرحلة تنشيف العضلات، مثل السكريات المضافة، حيث تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وقليل من العناصر الغذائية، ومن أمثلتها الصودا والمشروبات الرياضية والمشروبات المحلاة والحلوى والكيك والبوظة.
 
إلى جانب تجنب الأطعمة المقلية التي ينتج عنها الإصابة بالعديد من الأمراض مثل حلقات البصل والسمك المقلي والبطاطا المقلية، بالإضافة لتجنب الاطعمة صعبة الهضم، أو التي تأخذ وقتاً طويلاً، خاصة قبل التمارين الرياضية، مثل: المشروبات الغازية، البروكلي، اللحوم الدسمة.
 
أفضل برنامج غذائي للتشيف
 
أيضاً يجب أن يتم تناول مكملات كمال الأجسام، مثل بروتين مصل اللبن، الذي يملك كمية جيدة من البروتين، والكرياتين الذي يملك القدرة على تزويد العضلات بالطاقة لتقوم بوظائفها، فضلًا عن الكافيين الذي يقلل من الإعياء، ويجعلك تتمرن بشكل أفضل، ويمكن الحصول عليه من القهوة والشاي، أو بعض المكملات الغذائية، بجانب الفيتامينات المتعددة ومكملات المعادن التي تساعد على تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الشحص مما يقلل من الدهون.

نظام التنشيف وأفضل الأطعمة لإنجاحه

هناك 6 وجبات رئيسة لنظام التنشيف :
 
الوجبة الأولى
 
تتكون من 5 بيضات 3 منزوعة الصفار، والاثنتان الباقيتان يتم تناولهما كاملتين، و100 جرام من الشوفان ممزوجة مع كمية صغيرة من اللبن منزوع الدسم وإضافة العسل، وموزة واحدة.
 
الوجبة الثانية
 
تحتوي على 100 جرام من الأرز المسلوق، دون استخدام الزيت والملح، و200 جرام من صدور الفراخ المشوية، وطبق من السلطة وإضافة زيت الزيتون عليها. 
 
الوجبة الثالثة
 
تتضمن حبتين من البطاطا المسلوقة، وفنجانًا من القهوة السادة. 
 
الوجبة الرابعة
 
فتكون مكوناتها من علبة تونة بعد تصفية الزيت منها، وطبق من سلطة الخضراوات، وطبق صغير من الأرز البسمتي المسلوق بدون الملح والزيت. 
 
نظام التنشيف وأفضل الأطعمة لإنجاحه
 
الوجبة الخامسة
 
تتكون من 100 جرام من صدور الفراخ المشوية وسلطة خضار مشوية تحتوي على الكوسة والبروكلي.
 
الوجبة السادسة
 
تتكون من كوب من الحليب منزوع الدسم، وأي نوع من الفاكهة، و150 جراماً من الجبن الأبيض. 
 
ويجب أن تلتزم بالإكثار من تناول الماء بشكل يكفيك يومياً، والبعد تماماً عن الأطعمة الدهنية التي تحتوي على السكريات، خاصة المشروبات الغازية والوجبات السريعة، وعليك أيضاً الالتزام تماماً بالنظام الغذائي .
 
فلا يمكنك أن تكسر النظام وتعود إليه مرة أخرى، فيجب الالتزام به تماماً، ويجب أن تعلم أن المواد الغذائية التي تناسب النظام الغذائي كثيرة مثل الأسماك، الألبان، اللحوم، الدواجن، وغيرها الكثير، ويمكنك أن تلجأ إلى أخصائي تغذية؛ ليحدد لك أفضل الأطعمة التي تحتاج إليها وكمياتها، بجانب ضرورة أن تلتزم بالمداومة الكاملة على التمرينات الرياضية خلال فترة التنشيف .

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة