تمارين المرونة لكل مناطق الجسم

main image
5 صور
تمارين المرونة لكل مناطق الجسم

تمارين المرونة لكل مناطق الجسم

تمارين مرونة الساقين

تمارين مرونة الساقين

تمارين لمرونة الحوض

تمارين لمرونة الحوض

تمارين مرونة الفخذ

تمارين مرونة الفخذ

تمارين مرونة الكتفين

تمارين مرونة الكتفين

مرونة الجسم من الأمور الهامة التي تشغل ذهن الرياضيين جميعًا للحصول على أفضل أداء، فيبحث كثيرون منهم عن تمارين المرونة التي تعمل على تليين العضلات والمفاصل مما يمنحه حرية أكبر في الحركة، وتحسن من قوامه ومظهره العام، إلى جانب قدراتها على حماية الجسم من الأضرار والإصابات التي قد تصيبه أو الشد العضلي المتكرر.
 
ويمكن أن يقال إن مستوى مرونة كل إنسان تعتمد على أمور وعوامل وراثية ومستوى اللياقة البدنية، ولكن يمكن زيادة مرونة الجسم عن طريق ممارسة التمارين الخاصة بالمرونة، وفي التقرير التالي نرصد لك تمارين مرونة لكل مناطق الجسم.

تمارين مرونة الظهر 

هناك مجموعة من التمارين التي تعمل على زيادة المرونة في الجسم منها تمرين تمديد الرمح، ويعتمد على الجلوس أرضاً وتمديد القدمين لتكونا مفرودتين للأمام، وبعدها بسط الذراعين نحو الأعلى والميل نحو الأمام ولكن بلطف ومحاولة الوصول لأطراف أصابعك.
 
ويعمل ذلك على تمديد عضلاتك الخلفية والفخذية وعضلات الظهر السفلية وعضلات الأرجل، وحاول المحافظة على استقامة جسمك وأنت تميل للأمام، ويجب أن تحافظ على شد جسمك بشكل كامل. 
ومن التمارين المهمة "وضعية الجمل" الذي يعتمد على الوقوف والركوع بقدميك على الأرض مع فرد باقي جسمك، وبعدها عليك دفع الوركين إلى الأمام، وأن تميل للخلف حتى تشعر بتمدد كامل جسمك، ومحاولة الإمساك بكعبي قدميك من الخلف.
 
وهو من تمارين اليوجا ذات المستوى المتوسط، ولكن يجب أن تتجنبها إذا كنت تعاني من آلام في الظهر أو الإرهاق، ويمكنك استخدام أدوات مثل بلوكات اليوجا للمساعدة في أداء التمرين بشكل صحيح.
 
تمارين المرونة للظهر

تمارين مرونة الساقين

وتم ابتكار مجموعة من التمارين أيضاً المخصصة للمحافظة على مرونة الساقين وزيادتها، ومنها تمرين الوقوف على أحد الأطراف، الذي يعتمد على السند بأحد أطرافك على البلونة الرياضية، واستخدام الساق الأخرى عن طريق الوقوف وثني الركبة للأمام قليلًا والارتكاز على تلك القدم بحيث يصبح الثقل مركزاً فوق كاحليه، والتبديل بين القدمين على أن تستمر كل مرة مدة 3 ثوانٍ، والمحافظة على جسمك مستقيماً ومشدوداً وفرد يديك للأمام. 
 
وهناك تمرين "جرابفين" ولكنه من تمرينات المحترفين حيث يحتاج إلى شخص يملك توازناً كافياً، وهو من أفضل تمرينات مرونة الساقين، ومفيد أكثر لممارسي الرقص الإيقاعي أو الرقص بأنواعه، ولا يحتاج إلا لمنطقة فارغة فقط.
 
ويعتمد على المشي لمجموعة من الخطوات إلى الأمام ثم الاستدارة والمشي إلى الخلف، والاستمرار من 3 إلى 5 دقائق على ذلك التمرين على أن تمشي بالأقدام العكسية، وللحصول على نتيجة جيدة عليك ممارسة التمرين لفترة من الزمن والمواظبة عليه.
 
تمارين مرونة الساقين

تمارين لمرونة الحوض

أما تمارين الحوض فهي تعمل على منحك المرونة الكافية لتلك المنطقة الهامة التي تتوسط جسمك، فهناك تمرين مرونة المنطقة الخارجية للحوض ، ويعتمد على اتخاذ وضع تمرين ربلة الساق، مع الحفاظ على استقامة أصابع قدمك الخلفية لتكون للأمام بشكل مباشر ويكون كعب القدم في مستوى أعلى من الأرض، بعدها عليك البدء في التمرين على جانبك الأيمن للحوض عن طريق الدوران بشكل خفيف أثناء ميلك بكتفيك بشكل خفيف في اتجاه مضاد للأرداف، والبقاء بذلك الوضع لـ 25 ثانية وتكرار الأمر مع الجانب الأيسر.
 
تمارين لمرونة الحوض

تمارين مرونة الفخذ

وهناك تمرين مخصص لمرونة الفخذ مثل تمرين الإطالة لعضلات الفخذ الخلفية، ويعتمد على الاستلقاء على ظهرك فوق الأرض، ومدد قدميك والحفاظ على يديك بجانب، ولكن يمكنك الاستلقاء على الفرش الرياضي حتى لا تؤلم ظهرك، ثم ثني ركبتك اليمنى للأعلى وإبقاء قدمك اليسرى مستوية على الأرض، ولكن مع الحفاظ على عدم الميل في ركبتك المرفوعة، والحفاظ على أسفل ظهرك ملامساً للأرض، واستخدم منشفة في يديك وتمريرها تحت قدمك المفرودة ويجب استخدام منشفة طويلة حتى يمكن الإمساك بها جيداً. 
عليك بعدها أن ترفع ساقك المبسوطة التي تمسكها بالمنشفة عن الأرض للأعلى تماماً، والحفاظ عليها مفرودة تماماً حتى تصبح ساقك في وضع عمودي مع الأرض، والبقاء هكذا حتى تبدأ ساقك في الشعور بحرق في عضلات الفخذ الخلفية، والعودة مرة أخرى مع تبديل القدم الأخرى وتكرار التمرين أكثر من مرة.
 
تمارين مرونة الفخذ

تمارين مرونة الكتفين

من أفضل تمارين مرونة الكتفين، تمرين إطالة عضلات الكتف الخلفية، الذي يعمل على إراحة الكتفين من الآلام وجعل العضلات أكثر مرونة.
 
ويعتمد على الجلوس مع رفع يدك إلى الأمام وجعل إحدى اليدين تدور خلف رقبتك مع السحب قليلًا ببطء حتى تشعر بفرد عضلات الرقبة والكتف وبعدها التبديل بين الذراعين وتكرار التمرين أكثر من مرة.
وهناك تمرين إطالة الكتف لأعلى وأسفل، ويعتمد على الوقوف واستخدام شريط مطاطي والإمساك به خلف ظهرك وبعدها نثني أحد الذراعين في الخلف ونمسك منه الشريك وفي الطرف الآخر يدك الأخرى مرفوعة في وضع انحناء فوق رأسك والبدء في شد الشريط بين اليدين والثبات على تلك الوضعية لعدة ثوان وتكرار التمرين أكثر من مرة مع تبديل وضعي الذراعين.
 
تمارين مرونة الكتفين

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة