كابوس للرجال.. قانون كشف الزواج من أخرى

main image
4 صور
كابوس للرجال وانتصار للسيدات.. قانون كشف زاوج الزوج من أخرى

كابوس للرجال وانتصار للسيدات.. قانون كشف زاوج الزوج من أخرى

المحامي داهم الدوسري

يعتبر زواج الرجل من أخرى الهاجس والكابوس الأكبر الذي يراود الزوجات دائما ولطالما رواد النساء حلم بأن يتيح لهم القانون الأحقية في الكشف عن سجلات زواج الرجل ومعرفة إذا كان متزوج بأخرى أم لا.

وقد انتشرت معلومات منذ أيام على صفحات المواقع والأخبار أن الحكومة المصرية أنشأت خدمة إلكترونية تتيح للزوجة الكشف عن زواج الزوج بأخرى، مما سبب ذعرا كبيرا لدى بعض الرجال بينما تقبلته النساء كانتصار عظيم.

وهنا قدمت "سيدي" تساءلها عن إمكانية تطبيق آلية مماثل لها في السعودية:

المحامي : داهم الدوسري

حيث أفاد المحامي داهم الدوسري بسؤاله بخصوص إمكانية تطبيق خدمة مماثلة في المملكة بأن تلك الإمكانية من الصعب تطبيقها في المملكة العربية السعودية.

وأشار أن الرأي القانوني في تلك المسائلة يخضع لتعاليم الدين الحنيف

حيث إن تعدد الزوجات يعتبر من المباحات الشرعية، متمثلة في حرية الرجل الشخصية بشرط قدرته بالتكفل بالزواج من جميع جوانبه والعدل بين الزوجات وإعطاء كل ذي حق حقه وعدم الجور.

وعن موقف الرجال حيال طرح فكرة مماثلة:

أكد أنها سوف تواجه بالرفض من قبل الرجال، كما أضاف أن أغلب زيجات التعدد معلنة وليست سرية

وأضاف أن إصدار قانون لهذا الأمر قد يكون فيه تعد على خصوصيات المواطنين، كما أنه من الممكن أن يكون سببا لإثارة النزاع بين الأسر والخلافات العائلية.

وجدير بالذكر أنه وبرغم الإيضاح فيما بعد أن تلك الآلية ليست متاحه للزوجة إنما هي خدمة متاحه فقط للأقرباء من الدرجة الأولى لدى الزوج كالأب أو الأم أو الجد والجدة. إلا أن الكثير من النساء وضعوا آمالهم على أن يستطيعوا إقناع أحد أقارب الزوج بالتعاون معهم في ذلك، فيبدو أن ذلك القانون سوف يقرب الزوجات من حمواتهم.

مازال هاجس النساء مستمرا ومازال بحثهم عن قانون أو ثغرة تمكنهم من مراقبة أفاعل الزوج وتتبع علاقاته بالأخريات مستمرا، ومازال الرجل يتمتع بحصانة ودرع القانون الذي يحميه من أعين زوجته فإلى من ستكون الغلبة في المستقبل.

شاركنا سيدي ماذا سيكون رأيك في حالة تطبيق إليه تتيح للزوجة كشف زواج الزوج من أخرى؟ 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال