فيديو| السحر والشعوذة في المجتمع الخليجي

فيديو|السحر والشعوذة في المجتمع الخليجي

حرم الله عز وجل السحر وتوعد للساحرين بعذاب اليم لما يتضمنه من أعمال يسيطر عليها أفعال الشر التي تؤدي إلى خراب وهلاك البيوت والأنفس والتفرقة بين الأزواج.

فعلى مر التاريخ شهد العالم تاريخا مطولا للسحر والسحرة وقد اتى وقت كان للسحرة فيه المراكز العليا والاغلبية عند المجتمع وتولوا اعلى المناصب.

وقد اقترن علم السحر والشعوذة على مر السنين بالمجتمعات العربية لعل يرجع ذلك إلي البيئة التي اتسمت بها المنطقة العربية وإلى طبيعة العقل العربي الذي يميل دوماً لتصديق الغيبيات.

وإذا نظرنا مؤخرا وجدنا أن تلك الظاهرة تفاقمت وتضخمت بكثرة في المجتمع الخليجي، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل يمكن مناقشتها فيما يلي. 

تصديق الخرافات: -

على الرغم من اعتبار الإسلام السحر جريمة بين الجرائم الكبائر السبعة، فإن نصف نساء العرب يعتقدن بفعل الخرافات والخزعبلات، ويترددن على المشعوذين سراً وعلانية لعدة أسباب.

1-طبيعة العقل العربي الذي يميل دوماً لتصديق الغيبيات.

2 – لجوء المرأة الى السحر خوفا من مفارقة زوجها او خيانته لها.

3-الكثير من النساء يتجوه للمشعوذين لعلاج تأخر الانجاب وتأخر الزواج.

4- انخفاض مستوى الوعي والالتزام الديني والجهل بأحكام الشريعة الإسلامية.

5 - فشل الطب الحديث في علاج بعض الأمراض.

6- الحسد والتنافس والجشع وغيره يدفع بعض الأفراد إلى اللجوء إلى السحرة والمشعوذين

-دور الإعلام: -

ساهم الإعلام في الفترة الأخيرة بشكل كبير وملحوظ في تفشي وانتشار تلك الظاهرة بداية من تناولها خلال الأفلام التي تعرض على الشاشة الفضية الى برامج التنجيم والمعالجين الروحانيين الذين انتشروا بطريقه ملحوظه على شاشة التلفاز حيث استطاعوا الدجالين في العصر الحديث الدخول الى قلب المنازل بمنتهى السهولة واليسر ولتحظى بانتشار أوسع.

كما لوحظ في الفترة الأخيرة ازدياد القبول على تلك البرامج ومتابعتها برغم اكتشاف الجهات الأمنية ان كثير من مقدميها دجالين الا ان ذلك لم يمنع او يحد من انتشارها.

وقد تحايل الكثير من مقدمين هذه البرامج عن طريق عرض أنفسهم كخبراء في علم وأساتذة التنجيم وبرغم ان الإسلام قد حرم ذلك العلم الا ان البعض تحايل على ذلك أيضا عن طريق قوله انه لا يسعى لكشف الغيب وانما يدرس الصفات الإنسانية بحسب الاجرام السماوية.

-المجتمعات الخليجية بيئة خصبة للمشعوذين:

تعد دول الخليج نقطة جذب للسحرة والمشعوذين، نتيجة ثراء المجتمعات، مما يمكن هؤلاء من الحصول على مقابل مادي مرتفع، قد يصل إلى الاف الريالات للجلسة الواحدة.

ويعتبر أن كثيراً من السحرة والمشعوذين الذين تم ضبطهم كانوا من الجنسيات دول شرق اسيا والمغرب، و الأفارقه على وجه التحديد، وهذا يدفع للاعتقاد بأن نمو هذه الظاهرة محكوم بأسباب خارجية.

واشارة بعض الدراسات أن العرب ينفقون نحو 5 مليارات دولار على السحر والشعوذة سنوياً.

-خسائر:

يتعرض الكثير ان لم يكن الجميع من المتردين على السحرة والمشعوذين الى الكثير من عمليات النصب والسرقة واضرار مادية ونفسية جسيمه خاصة النساء.

حيث تعرض العديد من النساء الى الاعتداء والتحرش الجسدي سواء عن طريق التخدير او عن طريق إقناع الضحية ان ذلك ضروريا لا تمام العلاج.

-عقوبات:

تصل عقوبة الشعوذة في المملكة العربية السعودية حد إلى الإعدام، كما تتعامل الإمارات مع السحر على انه نوع من انوع الاحتيال فيما يعد قانون دولة البحرين من أوضح قوانين هذه الدول في النص على عقوبة السحر والتعامل مع مختلف حالاته .

-نماذج:

هناك الكثير من النماذج والقضايا التي تناولتاها وسائل الإعلام عن القبض على الكثير من الدجالين والمشعوذين ولعل ابرزها :

1-   قيام السلطات العمانية بالقبض على الدكتور محمد الهاشمي، الذي يقدم نفسه واشتهر في السنوات الماضية كمعالج علاج الأمراض المستعصية، ومقدرته على علاج جميع الحالات السرطانية، إضافة إلى أمراض التهاب الكبد الوبائيإلا أنه اتهم بالشعوذة والدجل.

2-   حادثه أخرى وقعت في السعودية فقد تم ضبط مشعوذ قام بابتزاز فتاة، والحصول منها على 8 ملايين ريال، والاستيلاء على عقارات عائدة لها.

3-   اما في دولة الكويت فقد تم القبض على احد المشعوذين يلقب بـ «الدكتور» وبحوزته طلاسم وأدوات سحر وشعوذة وصور وأسماء لمواطنين ومواطنات وتحويلات بنكية بآلاف الدنانير، وتبين أنه مخالف لقانون الإقامة والعمل منذ 10 سنوات.

أدوات الساحر:

اغلب المواد التي تم ضبطها اشتملت على قصاصات ورقية متنوعة الأحجام من الطلاسم، وعلب معدنية لحفظ التمائم، وأوراق معدنية، ومسابح، وجلود حيوانية، وكتب لتعليم السحر، و عظام أسماك، ودمى ذات أشكال مخيفة، وعبوات دم ومواد سائلة، وصور حيوانات، وخيوط وفحم حجري وخواتم، ولفافات قطن تدخل في السحر، وإبر تدخل في التعاويذ وخيوط ومواد داكنة.

جدير بالذكر انه تم ضبط العديد من اعمال السحر في المملكة العربية السعودية وقام التعامل معها من قبل مختصين شرعيين كما تم الكشف عن الكثير من الاعمال ملقاه في المصارف، ووجد بعضها في أعماق البحار ومزال البحث مستمرا للكشف عن المزيد من تلك الأفعال الخبيثة.

ولعل أبرز ما تناولته الاخبار في الفترة الماضية كشف غواص بتبوك تفاصيل عثوره على عمل سحري بداخله صورة فتاة عشرينية وقطع من شعر وكتابات ملفوفة في كيس مربوط بحجر على عمق 20 إلى 30 متراً في قاع بحر.

وتصوير احد النساء تقوم برمي شيء ما على احد الأطفال يوم العيد حيث قامت امه بتصويرها مفيده ان السيدة ساحره وكانت تقوم برمي عمل على الطفل .

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

«تراجعوا.. عدونا يموت».. أغنية مجلس الصحة لدول الخليج للتوعية بكورونا

نشر مجلس الصحة لدول مجلس التعاون أغنية توعوية ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19» الذي اجتاح مختلف دول العالم بشكل مخيف.كيف تخلص أسرتك من الضغط النفسي الناتج عن كورونا؟ (فيديو)أغنية مجلس...

«إحنا قدها ياترامب»..كيف رد السعودي أبو الفدا على «منشن» الرئيس الأمريكي له؟ «فيديو»

ظهر الشاب السعودي «أبو الفدا» في مقطع فيديو للرد على تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي أشار له فيها بالخطأ بدلاً من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.طالبه بسرعة التحرك.. من هو الشاب...

تفاصيل مثيرة لعملية تفجير صراف آلي بالرياض وسرقة 1.4 مليون ريال «فيديو»

كشف الأمن العام ملابسات عملية تفجير جهاز صراف آلي بمدينة الرياض وسرقة 1.4 مليون ريال، وذلك خلال شهر فبراير الماضي.سرقة مليوني ريال من عربة نقل أموال بالمملكة.. كيف وقع الجناة في قبضة الأمن؟ «...