ما هو حب الذات وكيف يختلف عن الأنانية؟

main image
6 صور
ما هو حب الذات وكيف يختلف عن الأنانية؟

ما هو حب الذات وكيف يختلف عن الأنانية؟

أصبح مصطلح «حب الذات» أكثر شيوعاً وشعبية هذه الأيام

أصبح مصطلح «حب الذات» أكثر شيوعاً وشعبية هذه الأيام

الأمر ليس بسيطاً ولا يحدث بسهولة، ولكنه يتطلب بذل الجهد والمثابرة حتى تتقبل عيوبك

الأمر ليس بسيطاً ولا يحدث بسهولة، ولكنه يتطلب بذل الجهد والمثابرة حتى تتقبل عيوبك

سوف تحب نفسك أكثر عندما تعتني بها، عندما تعتني بنفسك جيداً وتلبي كل الاحتياجات الأساسية سوف تشعر بالرضا

سوف تحب نفسك أكثر عندما تعتني بها، عندما تعتني بنفسك جيداً وتلبي كل الاحتياجات الأساسية سوف تشعر بالرضا

اعرف كيف تحمي نفسك، وكيف تحيط نفسك بالأشخاص المناسبين

اعرف كيف تحمي نفسك، وكيف تحيط نفسك بالأشخاص المناسبين

حب الذات سوف يسمح لك بالتفكير بطريقة إيجابية حيال نفسك والآخرين

حب الذات سوف يسمح لك بالتفكير بطريقة إيجابية حيال نفسك والآخرين

أصبح مصطلح «حب الذات» أكثر شيوعاً وشعبيةً هذه الأيام، نسمعه كثيراً في المحادثات المختلفة، على سبيل المثال تجد أحدهم يُخبرك بأنه من الضروري أن تحب نفسك كي تعيش حياة أفضل، أو يسألك لماذا لا تحب نفسك؟ أو يقول لك "إذا كنت تحب نفسك، ما كنت تتعرض لذلك، وما كنت عشت هذا الوضع"، أو مثلاً "لن تحب شخصاً آخر إلا إذا كنت تحب نفسك أولاً".
 
لكن هل نحن نحب أنفسنا حقاً؟ هل نعرف كيف نحب أنفسنا؟ وما حب الذات في الأساس؟.. حب الذات من الأمور الضرورية لعيش حياة سعيدة وجيدة، لأن حبك لنفسك يلعب دوراً كبيراً في اختيارك لشريك حياتك، وظيفتك ولأي شيء آخر.
 
إنه الأمر الذي يتحكم بصورة رئيسة في الصورة التي تقدمها للآخرين والانطباع الذي تتركه لديهم، كما أنه عامل مؤثر في طريقة تعاملك مع المشكلات، والمواقف المختلفة.
 
تطوير الذات من الأمور التي تتطلب بذل جهد كبير
 

ما هو حب الذات؟

 
حب الذات ليس مجرد شعور جيد، ولكنه حالة تقدّر فيها نفسك ما يسمح لك بالقيام بتصرفات وأفعال تدعم نموك البدني والنفسي والروحي، حب الذات يزداد بداخلنا من خلال بعض التصرفات التي تجعلنا أكثر نضجاً.
 
وكلما أحببنا أنفسنا أكثر، تقبلنا نقاط القوة والضعف، ولم نعد مهتمين بالتحدث عن أوجه القصور، ونصبح أكثر تركيزاً على الهدف من وجودنا على الأرض، ونعمل بشكل جاد على تحقيق أهدافنا، ونغدو أكثر مثابرة، وكذلك لا نرضى بشيء أقل من مستوانا.
 
 
حسناً هل حب الذات شيء يمكنك الحصول عليه؟ هل تستطيع العثور عليه بشراء ملابس جديدة؟ أو امتلاك سيارة فارهة؟ أو قراءة شيء مُلهم؟ أم الوقوع في علاقة حب جديدة؟ هل يمكن أن تساعدك الأشياء المادية على حب نفسك؟.
 
الإجابة عن هذه الأسئلة سوف تكون "لا"، ربما تجعلك هذه الأشياء تشعر بالرضا، أو السعادة، ولكنها مع الأسف لن تجعلك تحب نفسك. 
 
يجب أن تصارح نفسك أولا قبل تطوير الذات
 

كيف تحب ذاتك؟

 
الأمر ليس سهلاً ولا يحدث بطريقة سلسة، ولكنه يتطلب بذل الجهد والمثابرة حتى تتقبل عيوبك وتتصالح مع نفسك، كما أنك سوف تكون في حاجة إلى القيام بالأمور التالية:
 

مارس التأمل

 
التأمل يساعدك على اكتشاف نفسك، وعندما تكتشف نفسك فإنك سوف تتعرف إلى أفكارك ومشاعرك ورغباتك، فالأشخاص المتأملون قادرون على التصرف بوعي وحُسن اتخاذ القرارات.
 
كما أنهم يتصرفون وفقاً لما يحتاجون إليه، وليس ما يرغبون فيه، أنت تحب نفسك عندما تستطيع الابتعاد عن شيء ما يبدو جيداً ومثيراً ولكنك لا تحتاج إليه، وتبقى قوياً رغم كل المغريات، لأنك تعرف ما تحتاج إليه فعلاً، وما الشيء الذي يفيدك.
 
 
 

اعتنِ بنفسك جيداً

 
سوف تحب نفسك أكثر عندما تعتني بها، عندما تعتني بنفسك جيداً وتلبي جميع الاحتياجات الأساسية ستشعر بالرضا.
 
الأشخاص الذين يحبون أنفسهم حقاً يتبعون نمط حياة صحي، كما أنهم يتناولون طعاماً مغذياً، ويمارسون التمارين الرياضية، ويحظون بقسط كافٍ من النوم، وكذلك يحرصون على القراءة، وقضاء وقت ممتع، ولا يحرقون أنفسهم في العمل.
 
الاعتناء بالنفس أولى خطوات تطوير الذات
 

ضع حدودًا

 
سوف تحب نفسك كثيراً عندما تضع حواجز وحدوداً بينك وأي طرف آخر، على سبيل المثال عليك أن تعرف متى تقول لا؟ ومتى ترفض الأشياء التي قد تؤذيك أو تؤثر عليك سلباً أو على الأقل لن تعود إليك بأي نفع؟.
 
الأشخاص الذين يحبون أنفسهم يضعون حدوداً قوية بينهم وأي شيء أو شخص يؤذيهم نفسياً أو معنوياً أو جسدياً.
 

احمِ نفسك

 
اعرف كيف تحمي نفسك، وكيف تحيط نفسك بالأشخاص المناسبين، ابتعد عن أي شخص أو شيء من شأنهم إلحاق أي ضرر بك، وكذلك حاول أن تتواجد بالقرب من أشخاص داعمين يساعدونك على مواجهة الإخفاقات، ويقفون إلى جانبك دائماً مهما كانت الأوضاع والظروف.
 
تحب حماية نفسك جيدا ممن يريدون تحطيمك معنويا فهي من أهم طرق تطوير الذات
 
 
 

سامح نفسك

 
نحن بشر وكلنا نرتكب أخطاء ونقع في مشاكل، وقد نقسو على أنفسنا أحياناً، خاصة إذا وقعنا في مشكلة أو ارتكبنا خطأ كبيراً يؤثر علينا ويحلق بنا ضرراً كبيراً، وهنا علينا ألا نجلد أنفسنا ونؤذيها ونعاقبها بشدة، عوضاً عن ذلك يجب أن نتعلم كيف نحمي أنفسنا، وكيف نتقبل الأخطاء وكيف نحولها إلى دروس نتعلم منها ونستفيد بها.
 
يجب أن تتعلم الفرق بين الأنانية وحب النفس عند تطوير الذات
 

ما الفرق بين حب الذات والأنانية؟

 
قد يعتقد البعض أن حبهم لأنفسهم يعني أنهم أنانيون، ما يدفعهم إلى إهمال ذاتهم والتجاوز عن بعض الأخطاء التي تحدث في حقهم، ولا يعرفون أن هناك فرقاً كبيراً بين حب الذات والأنانية، لذلك لا يجب أن نخلط بين الأمرين.
 
ببساطة شديدة حب الذات سوف يساعدك على النمو وتحقيق النجاح ويعزز علاقتك بالآخرين، على عكس الأنانية، وهي صفة بغيضة وسيئة ومدمرة، سوف تحرق كل ما لديك وتترك وحيداً.
 
حب الذات سوف يسمح لك بالتفكير بطريقة إيجابية حيال نفسك والآخرين، سوف تفرح لنجاح الآخرين، وتحزن على أحزانهم، على عكس الأنانية، التي تدفعك إلى التفكير بطريقة سلبية حيال الآخرين، وتغير من نجاحاتهم، وترفض مشاركتهم التعبير عن فرحهم، وتتمنى ما لدى غيرك، وتحط من شأن أي شخص يحقق نجاح.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات