أجمل المدن السياحية في أذربيجان

main image
5 صور
باكو  عاصمة اذربيجان

باكو عاصمة اذربيجان

أجمل المدن للسياحة في اذربيجان

أجمل المدن للسياحة في اذربيجان

السياحة في اذربيجان ومدينة غابالا

السياحة في اذربيجان ومدينة غابالا

نصائح للسفر إلى اذربيجان

نصائح للسفر إلى اذربيجان

تتميز السياحة في أذربيجان بكونها واحدة من أشهر الوجهات السياحية الواعدة بالعالم، لما تتمتع به الدولة القوقازية من مناظر طبيعية خلابة، إضافة إلى المناخ شبه الاستوائي المثالي للسياحة.
 
وتمزج السياحة في أذربيجان بين التسوق والمرح وسحر الطبيعة البكر، إلى جانب أصالة وعراقة الماضي، المتمثلة في اكتشاف آثار الثقافة الأذربيجانية والإمبراطوريات التاريخية القديمة؛ لتصبح السياحة في أذربيجان ومميزاتها التي لا تتكرر الوجهة السياحية الأمثل لجميع أفراد الأسرة العربية.
 

أين تقع أذربيجان؟

أجمل المدن للسياحة في اذربيجان
 
وتقع دولة أذربيجان بين قارة أوروبا وآسيا، مما يجعل مناخها استوائياً ومعتدلاً طوال العام، ويحد الدولة جورجيا شمالاً، وإيران جنوباً، وبحر القزوين شرقاً، وأرمينيا غرباً.
 
 وتبلغ مساحه أذربيجان ما يقرب من 86.600 كم²، وتتميز الدولة بتنوع سماتها الجغرافية، حيث تضم سلسلة من جبال القوقاز الشهيرة في شمالها، والعديد من السهول الواسعة في أوسطها، أما بحر قزوين فيحتل المنطقة الشرقية من البلاد؛ ليشكل ساحلاً طبيعياً لها.
 
وبدأت أذربيجان بالاعتماد الكامل على النظام الجمهوري، بعد انفصالها عن الجمهورية السوفيتية أو الاتحاد السوفيتي، وتضم أذربيجان 59 ريوناً و11 مدينة، وتتوج "باكو" عاصمة للبلاد.
 
ويبلغ عدد سكان أذربيجان، في آخر إحصائية لها لعام 2019، ما يقرب من 9.982.762 نسمة، وتغلب عليهم الديانة الإسلامية. يعيش أكثر من نصف سكان البلاد في المناطق الحضرية.
 
ويضم السكان مجموعة من الجنسيات بنسب ضئيلة، من بينها الداغستانيون والروس، والتي لا تتجاوز نسبتهم متجمعة 3.5% من إجمالي عدد السكان.
 

 تاريخ أذربيجان

انفصلت دولة أذربيجان عن الاتحاد السوفيتي في عام 1920م، إلا أنها أعلنت الاستقلال الرسمي لها عن الاتحاد في 1991م.
 
بدأت الدولة بالازدهار والنمو بشكل كبير بعد الإعلان الرسمي للاستقلال، حيث تملك جمهورية أذربيجان في وقتنا الحالي علاقات دبلوماسية مثالية مع ما يقرب من 158 دولة، كما تحمل الدولة القوقازية عضوية 38 منظمة واتحاد دولي، من بينها منظمة التجارة العالمية، حركة عدم الانحياز، الاتحاد الدولي للاتصالات، عضوية مجلس حقوق الإنسان.
 
هذا إلى جانب النمو الاقتصادي الكبير الذي شهدته البلاد بعد الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي، خاصة في مجال السياحة خلال العقد الأخير للبلاد، والذي جاء مدعوماً بالاستثمارات الأجنبية.
 

بداية السياحة في أذربيجان

وبدأت السياحة في أذربيجان بالظهور على الخريطة العالمية منذ 1980، إلا أنه شابها القليل من التراجع خلال الفترة بين عام 1988 و1994، وذلك على أثر انهيار الاتحاد السوفيتي، والعديد من الحروب التي تبعته، من بينها حرب ناغورني كاراباخ.
 
ويرجع الفضل الكبير لعودة السياحة في أذربيجان للواجهة من جديد، والترويج لها بشكل عالمي إلى العديد من الإستراتيجيات الناجحة التي اعتمدت في العقد الأخير، والتي قادها الرئيس "إلهام علييف"، والتي ساهمت في إنشاء العشرات من الفنادق.
 
نصائح للسفر إلى اذربيجان

 أجمل المدن السياحية في أذربيجان

أصبحت السياحة في أذربيجان واحدة من اشهر الوجهات السياحية للسياح العرب على وجه التحديد، وذلك لما تتمتع به البلاد من جمال الطبيعة الساحر، بالإضافة إلى طابعها الخاص الذي تلتقي فيه الثقافة الغربية بالشرقية، والتي تظهر بشكل واضح في العديد من المعالم التاريخية، والتي أجبرت منظمة اليونسكو على تصنيفها من دول التراث الإنساني العالمي.
 

السياحة في أذربيجان ومدينة غابالا

إذا كنت من عشاق المناطق الجبلية، فننصحك بزيارة مدينة غابالا، وخاصة في فصل الربيع، حيث تقدم المدينة العديد من الأنشطة المميزة التي تتناسب مع جميع أفراد الأسرة، كالتزلج على الجليد، سيارات السباق الكارتنج، بالإضافة إلى الألعاب المائية، ومهرجانات الموسيقية العالمية.
 
وتمتاز مدينة غابالا بطبيعتها الخلابة، التي تضم العديد من الوديان والأنهار الصغيرة، والتي تحيط بها الغابات المتنوعة من جميع الجهات؛ لتكتسي المدينة الساحرة بردائها الأخضر الخلاب، خاصة في فصل الربيع، هذا إلى جانب " شلالات غوزيل السبع" الأعلى في أذربيجان، والتي يصل ارتفاعها إلى 53 متراً.
 
وفيما يتعلق بالجانب التاريخي للمدينة، تزخر غابالا بمجموعة من أشهر وأقدم المعالم التاريخية والثقافية في المنطقة على الإطلاق، من بينها " تشوخور غابالا"، وهي مدينة غابالا القديمة، التي أنشئت في القرن 4 ق.م.
 
ولعشاق الإقامة الفاخرة، تضم مدينة غابالا العديد من الفنادق والمنتجعات السياحية الفاخرة؛ كونها الأقرب للعاصمة الأذربيجانية باكو.
 

السياحة في أذربيجان ومدينة شاكي

تقع مدينة شاكي أعلى جبال القوقاز، وكأنها واحدة من القلاع القديمة التي يعود تاريخها للقرن 18، وتتميز المدينة بمناطقها الريفية الأخاذة وطعامها التقليدي ذي المذاق الساحر، وتشتهر المدينة الساحرة بكونها محاطة بالكامل بالجبال؛ ليستمتع زوارها بالمناظر الخلابة والثلج الذي يكسو الجبال بردائها الأبيض طوال فترة الشتاء.
 
وتحمل مدينة شاكي على أراضيها مجموعة من الآثار التاريخية العريقة، منها العديد من المساجد ذات الطابع المعمار الاستثنائي، كمسجد جمعة، ومسجد عمر أفندي، بالإضافة إلى معبد "الثكنات"، والذي تم تشييده في عهد القيصر، وقصر شاكي خان، والذي بني في عام 1762 م، ليصبح المقر الصيفي للحاكم .
 

السياحة في أذربيجان ومدينة قوبا

تقع المدينة ذات الطبيعة الخلابة والتراث الغني المتنوع على بعد 180 كم من العاصمة باكو، ويمكن الوصول لها عبر رحلة قصيرة لا تتجاوز مدتها الساعتين؛ عبر المواصلات العامة المنتشرة في البلاد.
 
وتصنف مدينة قوبا على أنها واحدة من أجمل المناطق الريفية للبلاد، خاصة لما تتمتع به من مشاهد خلابة للبيوت الريفية التقليدية الصغيرة، التي يحيط بها الشلالات وجبال القوقاز من كل جانب؛ لتحظى المدنية بإطلالة بانورامية استثنائية، وللاستمتاع بجمال المدينة الريفية الساحر وجوها المثالي، ينصح بزيارتها خلال الربيع والخريف.
 
وتضم المدينة الريفية العديد من الأماكن المميزة، التي تجعلها وجهاً لسياح العالم، من بينها العديد من المعالم الأثرية الإسلامية؛ كمسجد سكينة هانم، والذي شيد في عام 1854 من قبل أرملة "عباسغولو باكيخانوف"، العالم الشهير لإيحاء ذكرى رحيله.
 
إلى جانب العديد من الوجهات الأثرية الفريدة، التي يمكن زيارتها خلال تجولك في قوبا كحمام غومبزلي، ومتحف التاريخي الذي يضم العديد من المقتنيات الأثرية النادرة التي يرجع تاريخها للعصر البرونزي، ومتحف المجمع التذكاري للإبادة الجماعية، الذي يسرد تاريخ الحرب العالمية الأولى، ومذبحة قوبا التي يرجع تاريخها إلى عام 1918 .
 
ولعشاق الطبيعة والأماكن المفتوحة، ينصح بزيارة شلالات" أفوردزي" الأجمل في البلاد، بالإضافة إلى حديقة "نزامي"، والتي تضم مجموعة من أندر وأجمل نباتات العالم.
 
السياحة في اذربيجان ومدينة غابالا

 ما هي عاصمة أذربيجان؟

تُعد باكو عاصمة دولة أذربيجان، وأكبر مدنها، الوجهة الرئيسية التي يقصدها السياح، حيث تصنف واحدة من بين أفضل 10 مواقع عالمية يقصدها السياح، وفقاً لقائمة مواقع التراث العالمي، ويطغى على المدينة التي يسكنها ما يقرب من 2 مليون شخص المعمار الإسلامي الشرقي، الذي يتمثل في القصور والحارات القديمة، إلى جانب لمسات من الطابع الأوروبي، والذي يظهر بشكل واضح في ناطحات السحاب التي تلمع في سماء العاصمة.
 
وتعد "أبراج اللهب"، واحدة من أشهر ناطحات سحاب باكو، والتي تظهر على هيئة ثلاثة أبراج، بنيت معاً لتشكل في النهاية شبه شعلة حريق متوهجة بلمسات من البرونز لتضيء سماء العاصمة، وتعكس الثورة المعمارية الهائلة، التي شهدتها البلاد خلال السنوات العشر الأخيرة.
 
وتضم العاصمة مجموعة من أشهر الفنادق العالمية شيراتون، جوميرا، جي دابليو ماريوت، وغيرها، بالإضافة إلى المناطق السياحية الشهيرة، من بينها المدينة القديمة، أو القلعة، والتي يعود تاريخها إلى القرن 12، وتم إدراجها في مواقع التراث العالمي لليونسكو، هذا إلى جانب بركان الطين، الأشهر في البلاد، والذي يُعد واحداً من بين 350 بركاناً طينياً يوجد في أذربيجان.
 
وتزخر باكو بمجموعة من المتاحف الثرية "متحف السجاد"، والذي يقدم شرح مفصل لطريقة نسج السجاد التقليدي الذي تشتهر به البلاد، و"متحف تاريخ أذربيجان" الأكبر في البلاد، والذي يضم 3 ملايين قطعه أثرية نادرة.
 

نصائح للسفر إلى أذربيجان

- في حال سفرك إلى أذربيجان، فلن تشكل اختلاف اللغة مشكلة بالنسبة لك، حيث يتحدث معظم سكان البلاد الإنجليزية، بجانب اللغة الأذربيجانية.
 
- نسب الجريمة في أذربيجان منخفضة للغاية، إلا انه لا مانع من اتخاذ الحذر وتفادي حمل مبالغ كبيرة أو الخروج منفرداً في أوقات متأخرة من الليل، خاصة في المناطق النائية؛ تجنباً للتعرض للسرقة.
 
- حفاظاً على سلامتك، تجنب السفر إلى ناغورنو وكاراباخ، والتي يحدث بها الكثير من انتهاكات وقف إطلاق النار المشروط، والذي نتج عن الصراع بين أذربيجان وأرمينيا.
 
- تتوفر المواصلات العامة في أذربيجان بشكل دائم وبأسعار مناسبة، لكن في حالة رغبتك في الحصول على تاكسي، يجب عليك تعلم بعض الكلمات الأساسية في اللغة الأذربيجانية؛ لتتمكن من التفاوض في السعر.
- للحصول على رحلة مثالية لأذربيجان والاستمتاع بطبيعتها الخلابة والسماء الزرقاء الصافية التي تشتهر بها البلاد، ينصح بالسفر من أبريل إلى يونيو.
 
- تغيير العملة لن يسبب مشكلة خلال زيارتك لأذربيجان، إلا أنه ينصح بالتعامل مع البنوك ونقاط الصرف الرسمية المنتشرة في البلاد؛ تفادياً للتعرض للنصب والخداع. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سفر وسياحة